الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المفتشية العامة للبيداغوجيا
مستلزمات التثبيت في امتحان شهادة
الكفاءة للأستاذية في التعليم الثانوي
يوم دراسي للأساتذة المتدربين
يوم :07 /01/2012
بثانوية :ثانوية سعد مرابط بئر حدادة
إعداد وإشراف :
مفتش التربية الوطنية
للغة العربية وآدابها
جربوعة مصطفى
مستلزمات التحضير لامتحان شهادة الكفاءة
للأستاذية في التعليم الثانوي
تمهيد:
يعرف امتحان شهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم الثانوي باسم: امتحان التثبيت أو الترسيم.
-فما المقصود به ؟
-ومن له الحق في الترشّح له ؟
-وما هي آليات التحضير الجيد له ؟
...هذا ما سَتُجِيبُ عنه هذه الإضبارة الموجزة.
1-في مفهوم : امتحان التثبيت(الترسيم).
((التثبيت هو عملية انتهاء الفترة التجريبية [1]، وفتح الباب لدخول العامل الوظيف العمومي ، والتمتع بمختلف الحقوق والواجبات المترتبة عن صفة :
موظف)).[2]
2-آليات التثبيت في منصب أستاذ تعليم ثانوي :
-تُعِدُّ مديرية التربية من ضمن الأساتذة المتدربين قوائم المترشحين لاجتياز الاختبارات التطبيقية لشهادة الكفاءة للأستاذية في التعليم الثانوي والتقني .
-يعيّن مفتش التربية الوطنية أعضاء لجنة تفتيش التثبيت الخاصة بكل مترشح في المقاطعة التي يشرف عليها ، ويحدد تواريخ العملية ، ويخبر المترشح عن
طريق مديرية التربية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1]الفترة التجريبية: هي فترة التربص أو التدريب ، يرادبها الفترة التي تسبق امتحان التثبيت (الترسيم).
[2]راجع: المرجع في التشريع المدرسي الجزائري ، عبد الرحمن بن سالم /مفتش عام للتربية والتكوين .ط/2000 .ص:95.
-الاقتراحات الممكنة في تفتيش التثبيت :
1-الموافقة على التثبيت (الترسيم)،أي النجاح في الامتحان .
2-تمديد فترة التجربة (فترة التربص)،أي تأجيل التثبيت .
3-إنهاء علاقة العمل .
3-طبيعة امتحان التثبيت:
ورد في القرارالوزاري المشترك رقم01 المؤرخ في 14/02/1996 المعدل و المتمم للقرارالوزاري المشترك رقم 820 المؤرخ في09/11/1991 و
المتضمن تنظيم امتحانات تثبيت الموظفين المعلمين:
(( المادة09: تعدل أحكام المادة20 من القرار الوزاري المشترك رقم820 المشار إليه أعلاه كالتالي:
"يدعى امتحان تثبيت أساتذة التعليم الثانوي:(شهادة الكفاءة لأستاذية التعليم الثانوي)،و يشتمل هذا الامتحان على: ـ الاختبارات التطبيقية تتمثل في
تقديم درسين مختلفين في قسم واحد أوفي قسمين اثنين مختلفين ، وينقط كل درس منهما من20.
ـ اختبار شفوي يتمثل في محاورة المترشح حول منهجية تدريس مادة الاختصاص ومعرفته لتنظيم الحياة المدرسية وينقط من 20.
تنبيه: مراقبة وثائق الأستاذ المختلفة جزء من الامتحان:وأهم هذه الوثائق:
1-دفتر النصوص : وأهم أهدافه:
-تعريف التلميذ بالعمل المنجز في القسم ،والمطلوب تحضيره .
-التنسيق بين أساتذة القسم الواحد .
-ضمان تواصل التعليم في حالة استخلاف أستاذ بآخر .
-الاطّلاع على شروط تنفيذ البرامج الرسمية .
2- (التوزيع السنوي): وأهم أهدافه:
-توزيع الأنشطة والمقررات على الأيام الدراسية الفعلية .
-حصر فترة الفروض والاختبارات والعطل الرسمية .
-إنهاء المقررات في الوقت المناسب .
-العمل المنظم الهادف .
3-تحضير الدرس (المذكرة/ بناء الوضعية التعلمية): وأهم شروطه:
-أن يكون التحضير قابلا للتنفيذ (الاستعمال) .
-أن يعكس مجهود الأستاذ .
-أن تندمج فيه الأهداف والمعارف والوسائل والطرائق والتقويم.
4-دفتر التقويم (كراس النقاط): ويشمل التقويم الجوانب الآتية:
-عمل التلاميذ في القسم (المشاركة)
-عملهم خارج القسم (الواجبات ، البحوث/ المشاريع،المطالعة وتحضيرالدروس)
-مواضيع التعبير .
-عنايتهم بالأدوات (الكراريس خاصّة) .
-الفروض .
-الاختبارات .
5-كراس التكوين: وبه خلاصات عن : 6-دفاتر التلاميذ :
-الندوات الداخلية وجلسات التنسيق . يراقبها الأستاذ من حيث:
-العمليات التكوينية المختلفة . -طريقة مسكها .
-توجيهات المفتش أثناء الزيارات المختلفة . -مدى العناية بها،(شكلا ومضمونا) .
ليست هناك تعليقات: