نشاط التربية الخلقية المستوى : السنة الخامسة ابتدائي
وضعية تعلميه : اكرام الضيف
- مسالة التلاميذ عن أهم أعمال التي يقوم بها الناس أثناء العيد
- من نزور يوم العيد؟
- كيف يرحب بك الأقارب ؟
- وأنت هل ترحب بهم؟ لمادا؟
تنتشر المحبة و الأخوة بين الناس ﺇﺫﺍ استضافوا واحسنو الى بعضهم. |
|
نشاط التربية الخلقية المستوى : السنة الخامسة ابتدائي
وضعية تعلميه : الترحيب بالضيف
- انطلاقا من مناسبة زيارة المدير للقسم ,يطالب المعلم بالترحيب به
- ضرورة إلقاء التحية أثناء زيارة أحد أفراد المدرسة
ألقاء التحية ترحيبا و تكريما لمن يزور قسمنا |
نشاط التربية الخلقية المستوى : السنة الخامسة ابتدائي
وضعية تعليمية : أنصر أخي المسلم ( التضامن مع الشعب الفلسطيني )
- مسألة التلاميذ حول أهم الأحداث التي تتصدرها الصحف و نشرات الأخبار
ما هي أهم الأخبار التي تتكلم عليها النشرات و الصحف و أيضا الشارع ؟
من هم الفلسطينيون ؟ أين يعيشون ؟
لمن القدس ؟
- يوضح المعلم أهمية القدس بالنسبة للمسلمين
كيف يعيش الفلسطينيون في بلادهم ؟ لمادا ؟
لمادا أعلن الصهاينة حربا على غزة ؟ ما هدفهم ؟
مادا يجب علينا نحوى إخواننا في فلسطين ؟
كيف ينصر المسلم أخاه المسلم ؟
المسلم ينصر أخاه المسلم و لو بأضعف الإيمان
وضعية إدماجية : جريدة حول أحداث غزة
يشرح المعلم خطوات المشروع لإنجاز جريدة مدرسية حول المأساة التي يعيشها إخواننا
في غزة .
البحث عن الصور من الجرائد و المجلات
كتابة عروض تتكلم عن الجرائم التي يرتكبها اليهود ضد المواطنين العزل
مشاهدة الأخبار قصد معرفة أهم الأحداث و المستجدات و تدوينها
وأخيرا تركيب و دمج مختلف أعمال التلاميذ و تكوين مجلة مدرسية
ملاحظة : إن الهدف من هده المجلة ليس لإخبار القراء عن الحالة التي يعيشها المسلمون في فلسطين, و لكن الهدف الرئيس منها و هو تعبيرا عن الإحساس الذي يكنه التلميذ نحوى أخوانه
الأطفال في فلسطين.
نشاط التربية الخلقية المستوى : السنة الخامسة ابتدائي
الوضعية التعلمية : ممارسة القواعد الأولية في الإسعافات
اعتمادا من صورة تمثل رجال الحماية المدنية يقدمون إسعافات لمصاب بحادث مرور
بعد ملاحظة الصورة , يسأل المعلم التلاميذ عن طريقة الإسعافات التي قدمت للمصاب
- ما هو أول شيء قام به رجال الحماية؟
- ما رأيك في هده الإسعافات؟
عند وقوع حادث أتصل مباشرة برجال الحماية |
|
نشاط التربية الخلقية المستوى : السنة الخامسة ابتدائي
الوضعية التعلمية : ممارسة القواعد الأولية في الإسعافات
عرض صورتين أحداهما لبيت يوجد فه مدفأة و بدون منافذ للتهوية والأخر مزود بمنافذ للتهوية
- مطالبة التلاميذ بملاحظة الأخطاء المرتكبة في هده الصور
- ما رأيكم في هاتين الصورتين؟
- ما هي الصورة التي تمثل الخطر؟ لمادا ؟
عند استعمال المدفأة لا أنسى فتح مخارج التهوية حتى لا اختنق |
نشاط التربية الخلقية المستوى : السنة الخامسة ابتدائي
الوضعية التعلمية : أخطار التدخين
يعرض المعلم صورة تمثل رجل يدخن في بيته أمام أولاده و يسأل التلاميذ
- ما رأيكم في تصرف الأب ؟
- كيف يؤثر التدخين على أولاده ؟
- أذكر بعض الأمراض التي يسببها التدخين ؟
التدخين مضر بالصحة و يسبب الأمراض المزمنة , لا أقترب من المدخنين |
|
نشاط التربية الخلقية المستوى : السنة الخامسة ابتدائي
الوضعية التعلمية : أخطار اللعب بالمواد السامة
يكشف المعلم لتلاميذه صور تمثل بعض مستحضرات التنظيف و يسال
- مسالة التلاميذ عن أسماء هده السوائل , و ميادين استعمالها
- كيف يمكنني معرفة نوع كل سائل ؟
- يشرح المعلم لتلامذته كيفية التعرف على هده المواد وأخطارها وأهمية قراءة الملصقات
قبل استعمالها.
أحمي نفسي من أخطار التسمم و دلك بالابتعاد عن المواد السامة , وقراءة الملصقات جيدا قبل استعمال مواد التنظيف
|
نشاط التربية الخلقية المستوى : السنة الخامسة ابتدائي
الوضعية التعلمية : الوقاية من أخطار التكهرب
اعتمادا على صورة لبعض أجهزة منزلية يطالب المعلم من التلاميذ كيفية تشغيلها
يشرح التلميذ بمساعدة المعلم عن كيفية تشغيلها
أدكر الأخطار التي قد نتعرض لها أثناء تشغيلها؟
- التكهرب عند ما تكون اليد مبللة
-هل هناك أخطار أخرى للتكهرب؟ أين؟
يضيف المعلم بعض الأخطار مثل تسلق أعمدة كهربائية , اللعب بالقابس و اليد مبللة
عدم المشي حافيا عند تشغيل أي جهاز كهربائي
أتجنب لمس الأدوات الكهربائية التي أجهل كيفية تشغيلها, خاصة عندما تكون
يدي مبللة . التكهرب يؤدي إلى الموت |
|
نشاط التربية الخلقية المستوى : السنة الخامسة ابتدائي
الوضعية التعلمية : قواعد نظافة الحي
استغلال وضعية تكون فيها بعض الأوراق مرمية على أرضية القسم , و مطالبة التلاميذ برميها
في سلة المهملات ,تم مسألتهم
- ما هي الأماكن التي يجب أن أحافظ على نظافتها ؟
- يخبر المعلم التلاميذ بأن الحي أيضا يجب العناية به و الحرص على نظافته
أساهم في نظافة حينا حتى يبقى منظره جميلا, و أستطيع اللعب فيه مع أصدقائي |
ليست هناك تعليقات: