النص:
المحبة الصادقة للوطن تظهر في الإخلاص والاجتهاد في العمل، فالإخلاص أن تعمل لوطنك ولو أنكركوأنكر عملك أبناء وطنك، وإتقان العمل أن تكون جميع أعمالك تامة غير ناقصة وعائدة بالخير على وطنك. فتستطيع أن تنفع الناس كلهم دون أن تضر بوطنك ، فتكون قد خدمته بما زرعت له من محبة في قلوب من أحسنت إليهم .
إن المواطن الصالح يحب وطنه ولايكره العيش فيه ، ويعمل على ازدهاره ويدافع عنه بما يملك لأن الذي يحب وطنه هو من يبذل جهده فيما يرفع شأنه بين الأم.
(فأحب وطنك ولاتكره أوطان الناس ، انفع وطنك) ولاتضر أوطانا أخرى ، بل اجتهد أن تكون مصدر محبة شاملة ونفع عام .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- هات عنوانامناسبا للنص.
2- استخرج من السند ثلاث عبارات دالة على حبك للوطن.
3- استخرج معاني الكلمتين التاليتين من السند:المودة ، التطور.
البناء اللغوي:(4ن).
1- أعرب ما تحته خط في السند.
2- حول العبارة التي بين قوسين في السند إلى جمع المذكر.
3- علل سبب رسم الهمزة في كلمة "عائدة"
الوضعية الإدماجية:(3ن). أكنب فقرة من 8إلى 12سطرا. تتحدث فيها عن حب الوطن وإخلاصك له ،موظفا اسما من الأسماء الخمسة .
النص:
ما أعظم نعمة الصّحة ! من جرّب المرض يدرك قيمتها ، ومن عاد المرضى رقّ لحالهم ،وتمنى لهم الشفاء والمعافاة.
لعل أسباب المرض عند,أولئك الذين يرقدون في المستشفيات أوفي بيوتهم, يتجرّعون مرارة الأدوية ، ويكابدون آلاما معروفة .
فهي العدو الذي يلوث أطعمتناوأشربتنا, وينتشر في الهواء الذي نتنفسه من مكروبات وجراثيم . كما أن الوقاية ميسّرة، وفي متناول الجميع .
إذ لو حرص كل إنسان بصفة دائمة على نظافة بدنه وثيابه ومكانه وتحرى سلامة مأكله ومشربه ، وتجنب استنشاق الهواء الملوث قدر الإمكان,ثم مارس قليلا من الرياضة ، لكان ذلك كافيا للاحتياط ، وتفادى الكثير من المتاعب الصحية والمالية ، ( فنحن إذامسؤولون على سلامتنا ) .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح الكلمتين التاليتين من السند ثم ادخلهما في جملتين من إنشائك :
عاد المرضى - الهواء الملوث
البناء اللغوي:(4ن).
1- أعرب ما تحته خط في السند.
2- استخرج من السند جملة تعجبية ثم حولها إلى جملة إخبارية
3- اربط بسهم بين الفعل ونوعه : حرص - - ناقص.
عاد - - صحيح.
وعى - - أجوف.
4- حول العبارة التي بين قوسين في السند إلى صيغة المفرد .
الوضعية الإدماجية:(3ن).
كثر الكلام في وسائل الإعلام عن مرض خطير ينتقل بسرعة بين الأشخاص .
أكنب موضوعا لا يقل عن10 اسطر. تتحدث فيه عن خطورة هذا المرض وأعراضه ، ناصحا زملائك للوقاية منه, مع الاستدلال بما تحفظه من قرآن – حديث – حكمة , مستخدما إن و أخواتها و كذا علامات الترقيم .
الأسئلة: النص:
أيها التلميذالعزيز, إن صعودك إلى المتوسطة حدث عظيم في حياتك فلا تستهن به ، ولاداعي للخوف أو الفشل عند الشدائد, بل لتكون الشدائد سلما لبلوغ المجد .الأحسن لك ألا تشغل عقلك بما هو خارج عن دائرة دروسك ، واعلم أن الاستعداد الحقيقي لا يكون قبل الامتحان بحشو الدماغ بمعلومات الدرس, بل بترويض العقل باستمرار على فهم الحقائق ، (عوّد عقلك على التفكير والبحث حتى إذا جاء امتحانك كنت على أهبة له), لاتحتاج إلاّإلى مراجعة قليلة . قسّم أوقاتكأجزاء معينة, تصرفها بحكمة في سبيل واجباتك . ألا ترى التاجر كيف يهتم بالأصناف التي عنده فلا يبيعها جزافا ، بل يزنها أو يقيسها كي لايخسر منها شيئا مهما كان زهيدا ، وكذلك نحن ، فلنزن أوقاتنا بميزان الحكمة ولنتاجر بها فإنها أثمن شيء .
البناء الفكري:(3ن).
1- هات عنوانا مناسبا للنص.
2- كيف يكون الاستعداد الحقيقي للامتحان؟
3- استخرج معاني الكلمات التالية من السند: جزئ ، تستخف ، أنفس.
البناء اللغوي:(4ن).
1- استعن بالسند ، وإملاء الجدول الأتي:
فعل مثال | فعل ناقص | فعل أجوف |
|
|
|
2- حول العبارة التالية إلى جمع المخاطبين : ( عود عقلك ......... على أهبة له )
3- أعرب ما تحته خط في السند.
4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة " الشدائد ".
الوضعية الإدماجية:(3ن).
أكنب فقرة من 8إلى 10سطرا. تتحدث فيها عن استعدادك للإمتحان وتصف فيه حالتك موظفا الحال.
السند:
المدرسة منبع العلم وسبيل الهداية إلى الحياة الشريفة ، وهي منشأ العلماء الذين هم أطباء المجتمعلأنهم يكشفون أمراضه وعيوبه ، (ويحاولون جاهدين معالجتها ليقيموا دعائم مجتمع صالح ) يقظ يقاوم كل الأفكارالهدامة لقيمنا السامية.
إن الأمم تبني المنشآت الاقتصادية و تشيد العمارات و القصور وتزينها بالحدائق وكل ذلك من أجل مدينة ضخمة جميلة ، ولكنها بغير المدرسة جسم بلا روح ، ولو تباهت الأبنية المشيدة بفضائلها لأسكتت المدرسة كل منافس .
الأسئلة :
أسئلة الفهم:(3ن).
1- جد عنوانا مناسبا للنص.
2- بم شبه الكاتب المدينة دون مدرسة؟
3- استخرج من السند مرادفتي الكلمتين التاليتين :الطريق ، ركائز.
أسئلة اللغة:(4ن).
1 - أعرب ما فوق الخط.
2 -اسند العبارة التي بين قوسين إلى المثنى.
3- علل رسم التاء مفتوحة في كلمة المنشآت.
4 -استخرج من النص اسما ممدودا.
الوضعيةالإدماجية:(3ن).
الحياة بالعلم والعلم بالمدرسة.
أكنب فقرة من 8 اسطر إلى 10 تتحدث فيها عن فضل المدرسة في تربية الأجيال وتعليمها ،موظفا بعض الجمل المنسوخة.
النص:
زغاريد تنطلق من جبال الجزائر لتعلن عن فرحة الآتي الجميل الذي سيكتب للجزائر عيدا وغدا منيرا,يعيش فيه أبناء الجزائر أحرار،دون قيود في بلد الحضارات الزيانية و الحمادية والرستمية
الجزائر هي بلد النضال والكفاح ليس فقط في قرن وثلاثين سنة بل منذ العصر القديم ،عصر نوميدياالتي قهرت الرومان، وعصر الحضارات الإسلامية التي أشعتبنورها وأسست ثقافة عريقةتمثل مجد الجزائر....
هذا الذي أخذ منه أبناء ثورة التحرير قوتهم (كي يواجهوا الإستعمار الغاشم وينتزعوا حريتهم
واستقلالهم) في أعظم عيد وطني للجزائر.فما أجمل أن تعيش الجزائر كالوردة المتفتحة تباركها دماء أبناء الثورة ،وتنمو وتزدهر بسواعد أبناء الإستقلال.
الأسئلة :
أسئلة الفهم : (03 ن ).
1 –هات عنوان مناسب للنص .
2 - بما شبه الكاتب الجزائر ؟
3-استخرج من النص مرادف الكلمتين الآتيتين : الظلم – مضيئا .
4–استخرج من النص ضدي الكلمتين الآتيتين : حزن ، الاستقلال.
أسئلة اللغة : ( 03 ن ).
1 – أعرب ما تحته خط في النص .
2- إملأ الجدول الآتي من النص :
اسم إشارة | مضاف إليه | اسم موصول | جمع مؤنث سالم | صفة |
|
|
|
|
|
3–أسند العبارة التي بين قوسين في النص إلى المفرد المذكر .
4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة " الجزائر " .
الوضعية الإدماجية ( 04 ن ) :
تحتفل الجزائر سنويا بذكر عيد الاستقلال .
- أكتب فقرة لا تقل عن 10 أسطر تتحدث فيها عن هذا العيد, واصفا شعورك في هذا اليوم
موظفا جملة تعجبية.
السند
الأم ,هذه الكلمة التي كثيرا ما تتردد على ألسنتنا ,دون أن ندرك قيمتها الحقيقية في هذا الوجود فهل سبق لك يا بني أن فكرت في هذا المخلوق الرائع الذي تنبثق الحياة من عطفه وحنانه ؟
إنها المرأة التي شقيت وناضلت طويلا لترتاح أنت وتسعد ، وهي التي وهبتك زهرة حياتها دون أن تنتظر منك ردا لجميلها وفضلها عليك .( فأحرص بني كل الحرص على أن تكون ابنا بارا بوالدتك ).
الأسئلة :
أسئلة الفهم : (03 ن )
1 –هات عنوان مناسب للنص .
2 - استخرج من النص مرادف الكلمتين الآتيتين :تعبت , منحتك.
3 –ما هو التساؤل الذي ورد في النص؟ .
أسئلة اللغة : ( 03 ن )
1– أعرب ما تحته خط في النص .
1- حول ما بين قوسين في النص إلى المؤنث.
2- إملأ الجدول الآتي من النص:
اسم موصول | فعل أجوف | اسم إشارة |
|
|
|
4- علل سبب رسم الهمزة في كلمة "رائع " .
الوضعية الإدماجية ( 04 ن ) :
الوالدان هما أصل وجود كل إنسان , لهما فضل كبيرعلينا.
- أكتب فقرة لا تقل عن 8 أسطر. تتحدث فيها عن فضل الوالدين وواجبنا نحوهما , مستعملا حالا وفعلا معتلا مستدلا بآية أو حديث نبوي.
لم يخص الإسلام أحدا بالعناية والتكريم كما خص الوالدين ، فهما سبب وجود الإنسان ومصدر الحياة ومنهل الرعاية والعناية . فالأم حملته في أحشائها ، وغذته من دمها ، وأرضعته من لبنها ، وحنت عليه بحبها وقلبها وحرمت من لذيذ النوم من أجل نومه وراحته .
والأب للأبناء هو الحبيب والمربي و المنفق الذي يبذل جهده ، ( ويؤثر على نفسه من أجل أن يوفر لهم العيش السعيد ) والحياة الهانئة ، فللآباء على الأبناء حق الرعاية والعناية إذا كبروا واحتاجوا إلى من يرعاهم , وتجنب أبسط مظاهر العقوق وهو التأفف والضجر من الوالدين أو النظر إليهما نظرة مقت وكراهية .
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1 -هات عنوانا مناسبا للنص.
2 -ما هي مظاهر العقوق من خلال السند ؟
3 -استخرج من السند مرادفتي الكلمتين الآتيتين: العقوق ,أحشائها.
4 - استخرج من السند ضدي الكلمتين الآتيتين:الإهمال , تعبه.
البناء اللغوي:(4ن).
1- هات جمع كل كلمة من الكلمات التالية: الدم , المربي , النظرة .
2- أعرب ماتحته خط في السند.
3- حول العبارة التي بين قوسين في السند إلى الجمع المذكر.
الوضعية الإدماجية:(3ن).
شاهدت صديقا لك يعامل والدته بطريقة غير لائقة فأخذتة جانبا ووجهت له نصائح .- تحدث عن تلك النصائح التي وجهتها له في فقرة لا تتجاوز 10أسطر موظفا فعلا مضارعا
وفعلا ماضيا وفعلي أمر .
إنّ أعذب ما تحدثه الشفاه البشرية هو لفظة (( الأم )) .وأجمل مناداة هي :يا أمي ،كلمة صغيرة مملوءة بالأمل والحب والعطف ، وكل ما في القلب البشري من الرقة والحلاوة والعذوبة .
الأم هي كل شيء في هذه الحياة، هي التعزية في الحزن ،والرجاء في اليأس ، والقوة في الضعف ، هي ينبوع الحنو والرأفة والشفقة والغفران ،فالذي يفقد أمه يفقد صدرا يسند إليه رأسه ويدا تباركه وعينا تحرسه...
كل شيء في الطبيعة يرمز ويتكلم عن الأمومة ،فالشمس هي أم هذه الأرض ،ترضعها حرارتها وتحتضنها بنورها ، ولا تغادرها عند المساء إلا بعد أن تنومها على نغمة أمواج البحر ترنيمة العصافير والسواقي،وهذه الأرض هي أم للأشجار والأزهار تلدها وترضعها ثم تفطمها ,والأشجار والأزهار تصير بدورها أمهات حنونات للأثمار الشهية والبذور الحية.
الأسئلة:
البناء الفكري: (3ن)
1- ضع علامة (ص) أمام الجواب الصحيح وعلام(خ) أمام الجواب الخاطئ, حسب النص.
- أعذب كلمة تنطق بها الشفاه البشرية هي الأمل .
- الذي يفقد أمه يفقد صدرا يسند إليه رأسه.
- الأرض هي أم الشمس.
2- استخرج أضداد الكلمات الآتية :فارغة , الفرح , الميّتة.
البناءاللغوي:(4ن).
1 - أعرب ما تحته خط في النص.
2 - حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى الضمائر التالية:هن , أنتما , أنتِ.
3- علل رسم الهمزة في كلمة (مملوءة).
الوضعية الإدماجية:(3ن).
لعل أعظم عاطفة في هذا الوجود هي عاطفة الأمومة, ولا شيء في هذا الكون أغلى من الأم وأكثرحنانا وعطفا منها .
-أكتب فقرة لا تقل عن 8أسطرولاتتجاوز 12 سطرا, تتحدث فيها عن شعورك نحو أمك مستشهدا بآية قرآنية أو حديث نبوي شريف أو شعر , موظفا أسلوب تشبيه.
جلست في الحديقة المواجهة للشارع، ولاحظت أن المارة في هذه المدينة لايعرفون معنى للعشب ولا للحشائش الصغيرة ، ولا للورود...كانوا يمرون ويدوسون العشب الأخضر، و الحشائش الصغيرة الناتئة بفوضى على جنبات الطريق .عيونهم في الأرض وأجسامهم تتحرك بآلية و بلا وعي ، وعقولهم سابحة شاردة .
ما أقبح أن نمشي فوق الأعشاب الخضراء ، و ندوس النباتات و الأزهار إنها حق للجميع و متعة لكل الأعين...تمنيت أن أكون طفلا صغيرا لأقوم الآن و ألعب هناك جنب العشب الأخضر ،وجنب الحشائش الصغيرة والورود المتفتحة ،ولكن حلمي يضيع حين أهتز ويهتز معي الشارع لهدير السيارات و الحافلات فأحن مرة أخرى إلى العشب الأخضر، الذي تقتله الآن أقدام المارة المكفهرة وجوههم.
أحن إلى الغابة ,أحن إلى الأشجار الخضراء الوارفة الظلال ،إلى مياه الأنهار إلى هواء نقي يغسل رئتي ويزيل ما علق بهما من أدران دخان الحافلات والمعامل والمصانع...
الأسئلة:
البناء الفكري: (3ن).
1-أربط بسم كل جملة وما يناسبها :
- يدوس المارة العشب أدران الدخان من
- هدير السيارات والحافلات بلا وعي.
- يزيل الهواء النقي منالرئتين.الأشجار الخضراء.
2- استخرج مرادف الكلمات الآتية :المقابلة , تائهة , أتشوق .
البناء اللغوي:(4ن).
1- احذف ظل وغير ما يجب تغييره في الجملة التالية ثم أشكلها .
(ظل الأطفال مستمتعين بالعشب ).
2 - أعرب ماتحته خط في النص.
3- صنف الكلمات الآتية في مكانها المناسب من الجدول.
فعل معتل | جمع تكسير | فعل صحيح | جمع مؤنث سالم |
|
|
|
|
4- علل سبب رسم الهمزة على النبرة في كلمة (الناتئة).
الوضعية الإدماجية:(3ن).
خرجت في نزهة إلى الغابة فلفت انتباهك طفل مشاغب يقطف اأزهار ويكسر الأغصان , فتوجهت نحوه تنهاه وتنصحه.
- ابن الحوار الذي دار بينكما في 10اسطر , موظفا أدوات الاستفهام والنهي .
النص:
إن العصر الذي نعيش فيه يسمى بعصر التكنولوجيا ، كما يمكن أن نسميه بعصر الأمراض على اختلافها.فهذه الأخيرة ترجع إلى السلوكات السلبية التي يمارسها الإنسان، كالإدمان على الخمر أو المخدرات أو التدخين الذي انتشر بكثرة في الفترة الأخيرة، بالاضافة إلى قلة النظافة وسوء التغذية.
ولنتجنب الإصابة بهذه الأمراض الخطيرة علينا إتباع سلوكات صحية جاء بها الإسلام ، وحثنا عليها نبينا عليه الصلاة والسلام، والابتعاد عن التصرفات الخاطئة والسلوكات السيئة ،التي تؤدي بالفرد والمجتمع إلى الهلاك.
أسئلة الفهم:(3ن).
1- جد عنوانا مناسبا للنص.
2- ما هي التسميتان اللتان أسندتا للعصر الحالي ؟
3- استخرج من السند ضد الكلمتين التاليتين : كثرة ، الإيجابية.
أسئلة اللغة: (4ن).
1 -أعرب ما فوق الخط.
2-علل سبب رسم الهمزة في الكلمتين التاليتين:الخاطئة ، تؤدي .
4- استخرج من النص اسما موصولا ،واسما ممدودا ،و جمع مؤنث سالم.
الوضعية الإدماجية:(3ن)
.تقول الحكمة: "الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء، لا يراها إلا المرضى".
- أكنب فقرة من 8 اسطر إلى 10 تتحدث فيها عن الصحة ، وطرق الحفاظ عليها ،موظفاالصفة والحال .
النص:
التعـاون في المجتمع من مقومات بقائه ، به يحيا الفرد وبه تحيا الجماعة { ولو دققنا النظر في كل شيء نستخدمه لجدنا انه لم يصل إلينا إلا بعد أن تضافرت الأيدي الكثيرة في إنتاجه} ويمكن إن نتصور قدر التعاون في المجتمع ،ولو تصورنا أن كل فرد بدا يعمل وحده ودون أن يمد يده إلى شيء من عمل غيره لاشك أن الهلاك سوف يصيب البشرية .
ولهذا يبدو المجتمع كأنه جدار متين وما الأفراد فيه إلا حجارة صماء وقد حث الله تعالى بقوله <:وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوانّ>
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1 - هات عنوانا مناسبا للنص.
2 - متى يصيب الهلاك البشرية ؟
1- هات أضداد الكلمات التالية من السند:-النجاة –جماعة –زواله.
البناء اللغوي :(4ن).
1- أعرب مانحته خط في النص: التعاون –يصل – الكثيرة.
2 - حول العبارة التي بين قوسين في النص إلى: المفرد المتكلم.
3- أكمل كتابة الكلمات التالية بكتابة التاء : البي..... –الممرضا... –مبارا....
الوضعية الإدماجية:(3ن).
شارك في تطوع ما مع سكان الحي .
اكتب فقرة لا تقل عن عشرة اسطر تصف هذا التطوع مبينا الفائدة منه وهل بإمكانك القيام به لوحدك؟
النص:
إنّ قيمة الوقت كقيمة المال،لكل منهما قيمته في جودة الإنفاق وحسن الاستعمال،وضياع الوقت يكون لسببين،السببالأول:ألا يكون للإنسان غرض يسعى إليه لان تحديد الغرض يوفر من الوقت الشيء الكثير ويسير الإنسان على هدي الحياة،والسببالثاني:هو أن يكون له غرض محدد،فعدم وضوح الغرض وعدم الإخلاص له(هما اللصان اللذان يسرقان الوقت)ويضيعان فائدته.ولا تتطلب المحافظة على الوقت أن نعمل باستمراروألا نترك وقت للراحة،وإنما تتطلب أن نستعمل أوقات الراحة والفراغ استعمالا يجعلنا اقدر على العمل.
الأسئلة:
البناء الفكري:(3ن).
1-هات عنوانا مناسبا للنص.
2-ماهما اللصان اللذان يسرقان الوقت؟
3-استخرج من السند مرادفات الكلمات التالية:-هدف-الوفاء
البناء اللغوي:(4ن).
1- أعرب مانحته خط في السند
2-أملا الجدول الآتي من النص
اسم موصول | فعل مثال | فعل مضارع منصوب | فعل معتل ناقص |
|
|
|
|
1- حول العبارة الموجودة بين قوسين في النص إلى جمع المذكر السالم:(هما اللصان اللذان
يسرقان الوقت).
الوضعية الإدماجية:(3ن).
إن عدم حسن استغلال وقت الفراغ استغلالا جيدا من الأسباب المضيعة للوقت.
اكتب فقرة لاتقل عن8أسطرولا تزيد عن12سطراتبين فيها كيفية استغلال الوقت الفراغ ومقدما نصائح لزملائك موظفا جملة استفهامية وجملة تعجبية.
النص:
إنّ حياة الأمم تتقدم في هذا العصر بالمدارس ، ما في ذلك شك ، الحياة بالعلم ، والمدرسة هي منبع العلم و طريق لهداية إلى الحياة الشريفة .فمن يطلب الحياة الشريفة من غير طريق يزل و يخطئ الصواب.
تبني الأمم ما تبني من القصور و تشيّد ما تشيّد من المصانع و تنسّق ما تنسّق من الحدائق ، فإذا ذلك كله مدينة ضخمة جميلة و لكنها بغير المدرسة ،قشرة بدون لب أو جسم بدون قلب, فالمدرسة هي التي ترفع من شأن الأمة بين الأمم ،وإذا أرت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها من المدرسة ، لا في القصور ولا المصانع و لو تفاخرت الأبنية المشيدة بفائدتها وتباهت بنفعها ، لفازت المدرسة فوزا عظيما على غيرها ، و أسكتت كل متنافس و متعاند .
الأسئلة :
البناء الفكري :(3ن).
1. هات عنوانا مناسبا للنص؟
2. استخرج من النص أضداد الكلمتين التاليتين : تجهل – المهدمة.
3. كيف تتقدم حياة الأمم في هذا العصر ؟
البناء اللغوي: (4ن).
1. أعرب ما تحته خط في النص.
2. أعد كتابة الكلمات التالية في مكانها المناسب حسب الجدول :
الحياة –أن تعرف – منافس – بالمدارس
فعل مضارع منصوب | اسم مجرور | اسم مؤنث |
|
|
|
3- علل سبب كتابة الهمزة المتوسطة والتاء المربوطة في الكلمتين التاليتين: بفائدتها-المدرسة
4-حول العبارة التالية إلى الجمع المذكر : ( أردت أن تعرف قيمة الأمة ،فالتمسها من
المدرسة).
الوضعية الإدماجية:(3ن).
تلعب المدرسة دورا كبيرا في تربية الأجيال و تعليمهم.
-تكلم في فقرة لا تقل عن 8 أسطر عن أهميتها و فائدتها بالنسبة للمجتمع،موظفا الحال و أسماء
الإشارة.
النص:الصيف وموسم الأسفار .
إن السفر مهم في حياة الإنسان ، إذ يرى و يكشف أثناءه أشياء و مناظر لم يكن قد رآها من قبل .
و يتعرف على أناس آخرين لم يسبق أن التقى بهم .
في عطلة الصيف الماضي زرت رفقة أبي مدينة جميلة، تركت في نفسي أثرا كبيرا، فصرت أفكر فيها من حين لآخر ، وأشتاق لرؤيتها مرة أخرى، فقد أعجبتني شوارعها الواسعة النظيفة ،وعماراتها الشاهقة البديعة.فلا كتابة على جدرانها ولاملابس على شرفاتها ،أما دكاكينها فذات واجهات عجيبة قد رتبت فيها سلع متنوعة مضاءة بالفوانيس الكهربائية التي تشتعل و تنطفئ ، فما أجمل هذه المدينة !إنها حقا المدينة المثالية التي يتمناها كل مواطن .
بقينا نتجول في هذه المدينة من حي إلى آخر ، ومن حديقة لأخرى،فما لبثت أن سألت والدي عن سبب بهاء المدينة ،فأجابني :"هو شعور المواطن بمسؤوليته ،وأدائه لواجباته."
الأسئلة :
البناء الفكري:(3ن).
1-إختر عنوانا آخر للنص .
2- هات من النص معنى لكلمتين التاليتين : أحنّ , الشاّسعة.ثم وظفهما في جملتين مفيدتين
3- استخرج من النص فوائد السفر .
البناء اللغوي :(4ن).
1 -أعرب ما تحته خط في النص.
2- بين الفعل ونوعه في الجدول التالي بوضع علامة (+) في المكان المناسب.
الفعل | صحيح | معتل |
التقى |
|
|
فكّر |
|
|
صار |
|
|
3-علل سبب رسم الهمزة في كلمة "تنطفئ".
4-اضبط بالشكل العبارة التالية بالشكل:( المدينة الجميلة مسؤولية كل مواطن ).
الوضعية الإدماجية:(3ن).
دعا رئيس المجلس الشعبي البلدي سكان البلدية , من خلال وسائل الإعلام الكتوبة والمسموعة , للقيام بحملة تطوعية لنظافة المدينة .
-أكتب فقرة تتراوح ما بين 8أسطر و 12 سطرا, تحبب أصدقائك للمشاركة الفعالة في العمل التطوعي هذا , مستعملا الصفة والحال مسطرا تحتهما , مستشهدا بما تحفظ من قرآن أو حديث أو شعر.
السند
أبنائي الأعزاء هلموا إلى قطف ثمار العلم من ينبوعه العذب و احذروا من الكسل فسرعان ما يتفشى هذا الداء الوابل بين أبنائه يبدأ بأقلهم و ينتهي بأكثرهم و حين يفوت الوقت يقول كل واحد منكم ليتني اجتهدت فلا يعود للاستدراك قيمه و هيهات أن ينفع الندم ، أمامكم أبنائي المستقبل الزاهر فهاكم ما تريدون منه فلا تجعل نفسك يا بني تقول يوما " أف لهذه الحياة التي نحياها إنها ضيقة الأمل "
الاسئلــــــة
فهم النص :
• هات عنوانا مناسبا للسند .
• ما هو الداء الذي حذر منه الكاتب و لماذا ؟
• اشرح الكلمات التالية : هلموا - يتفشى ووظف كل كلمة في جملة مفيدة.
لغة النص :
أعرب الكلمات المسطر تحتها.
حول الجملة التالية إلى جمع المؤنث المخاطب (انتن).( أمامكم أبنائي المستقبل الزاهر فهاكم ما تريدون منه)
املا الجدول مستعينا بالسند :
اسم ممدود فعل أجوف اسم اشارة
....................... ...................... .......................
ــ علل كتابة الهمزة في كلمة أبنائي .
الوضعية الادماجية : رأيت زميلك يتكاسل وامتحانات نهاية السنة على الأبواب، وأردت أن تنصحه ماذا تقول له؟
أكتب فقرة لا تتعدى 10 أسطر تنصح فيها زميلك بالجد والاجتهاد (مستعملا فعل الأمر).
الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
المقاطعة الثالثة بالرمشي
ابتدائية : حاج ميمون عصمان *عين يوسف* السنة الدراسية: 2012/2013
في اللغة العربية( اختبار
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
تكللت جهود معلمنا مع اقتراب الفحص بالمراجعات و التمارين المكثفة ، و كانت هذه آخر حصة مخصصة للنصائح و الإرشادات ، ألح المعلم على احترام إجراءات الفحص و العمل بها .
أصبحنا واقفين يوم الامتحان أمام باب القسم و علامات الجد بادية على وجوهنا ، و عندما حان الوقت أذنت لنا المعلمة بالدخول .جلس كل تلميذ في المنضدة التي تحمل رقمه و كنا ننتظر بفارغ الصبر موضوع الامتحان و بعدها أمرتنا المعلمة بالهدوء فامتثل التلاميذ للأمر.
عندما وزعت الأوراق و بدأ الجميع بقراءة الأسئلة لاحظت بأن علامات الفرح رسمت على وجوه البعض و اليأس و الندم على البعض الآخر. أما أنا فقد كنت من الفريق الأول، أظنكم تعرفون لماذا ؟.
الأســـــــئـــــــلـــــــــة
البناء الفكري:
1- هات عنوانا مناسبا للسند
2- إلى أي فريق ينتمي الكاتب و لماذا؟
3- استخرج من النص مرادف ما يلي: قرب - ظاهرة
البناء اللغوي:
1- أعرب ما تحته خط في السند:
2- حول الجملة الآتية إلى المفرد: ( أصبحنا واقفين يوم الفحص ، مستعدين و مصممين على النجاح )
3- املآ الجدول التالي بما يناسب من السند:
جمع مذكر سالم فعل معتل ( مثال ) جمع مؤنث سالم اسم اشارة
4- علل كتابة الهمزة في كلمة: ( الأسئلة ) و التاء في كلمة ( الوقت ) .
الوضعية الإدماجية:
قرب موعد الفحص و كلك استعداد لاجتيازه بنجاح
أكتب فقرة من 8 إلى 10 أسطر تبين فيها كيف كثفت الجهود في مراجعة دروسك و حل بعض الحوليات موظفا
فعلا معتلا و صفة و اسما موصولا .
جمعها أخوكم
أبو أسامة
2014-05-07
ليست هناك تعليقات: