تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 04 ) الصفحات : 140 ـ 141
الوحدة : صناعة مصعد كهربائي
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 08 )
المجال : عالم الأشياء
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يربط بين خاصية الحمـل للروافع و التغذية الكهربائية
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثيقة | يبرز المعلم الصورة ص (140) ما هي الأدوات المستعملة في هذه التجربة ؟ | أن يقول المتعلم : محرك , مسمار , سلك كهربائي سدادة فلين , بطارية , ماسك .... |
تقديم الموضوع | يقول المعلم : اليوم سنتعلم أداة تكنولوجية و هي المصعد الكهربائي و نحتاج لعدة وسائل و ......... | أن يستمع التلميذ و يشارك في الحوار | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
تحضير المواد و الأدوات اللازمة
| - يطالب التلاميذ بتحضير المواد التالية : *محرك كهربائي 4.5 فولط * مخفض للسرعة * ساق معدنية للتوصيل بين الأسلاك الكهربائية * جسم اسطواني من البلاستيك أو سدادة من الفلين * خيط متين * علبة كبريت ـ مصعد ـ * علبة أحذية * بطارية 4.5 ف * سدادة من الفلين * سلكان كهربائيان |
أن يقوم المتعلم بتحضير الوسائل المطالب بها . |
مراحل الإنجاز | المرحلة الأولى: ثبت المسمارين على سدادة من الفلين مع جعل جزء منها ينفذ أسفل قطعة من ورق مقوى صل بواسطة أسلاك توصيل بين المولد من المسمارين و كذلك صل بين قطبي البطارية و الماسكين بواسطة أسلاك المرحلة الثانية : ثبت محور المحرك بمخفض السرعة من جهة و من الجهة الأخرى ثبت منخفض السرعة و علبة الفيلم ـ استعمل الساق زائد الدومينوـ لف الخيط على علبة الفيلم و ثبت طرفه الحر بعلبة الكبريت المرحلة الثالثة : قم بتدوير السدادة إلى الجهة التي تريدها و اجعل المسمارين ملامسين للماسكين بالتناوب تجد أن علبة الكبريت تتحرك إما نزولا أو صعودا |
أن يحاكي المتعلم المعلم أثناء الإنجاز |
ملاحظة : تقسم هذه الوحدة على أربع ( ) حصص ذات 45 دقيقة
ليست هناك تعليقات: