النموذج الأول
( يا صبية اليوم رجال الغد ، أنتم الآن تقفون على جسر الطفولة ) ، وتتقدمون متحمسين ... لتعبروا منها إلى الشباب ثم الرجولة ، فاتجهوا من اليوم إلى مستقبلكم المضيء وغدكم المأمول . فيا حافظي مستقبل الأمة، ربو أجسامكم بالرياضة، غدوا عقولكم بالقراءة، واتخذوا من الدين رائدا يهديكم إلى المكرمات ، وقائدا يقودكم إلى أداء الفرائض ، وحصنا يحميكم إخوان السوء ، ونورا يعينكم على السلوك الأسمى .
واتخذوا العلم وسيلة لإرضاء الله ، وطريقا إلى العمل والانتاج ، فإن العلم بدون عمل طبل أجوف وشجر لاظل له ولا ثمرات .
الأسئلة
البناء الفكري:
1- ماهي أدق عبارة تلخص العناصر الأساسية للنهوض بالأمة حسب الكاتب .
* صحة البدن والعقل .
* الرياضة والدين والعلم والعمل .
* المطالعة والدين والعلم والأدب .
2- استخرج من النص ضدي الكلمتين الآتيتين :
مملوء ، يعيقكم
3- ضع المفردتين الآتيتين في جملتين مفيدتين .
رائد ، يهدي
البناء اللغوي :
1- استخرج من النص جمعا وبين نوعه .
2- أعرب ماتحته خط في النص .
3- عوض كلمة صبية بكلمة صبي في العبارة الواقعة بين قوسين ، وغير ما يجب تغيره .
الوضعية الإدماجية :
اختلف صديقان لك حول أهمية العلم والعمل فرأى أحدهما أن سر تطور المجتمع هو العلم والتفكير ، بينما أصر الثاني على أن العمل هو الأساس واشتد بينهما الحوار ، إلى أن تدخلت وحاولت ايجاد حل وسط لذلك .
التعليمة :
أكتب فقرة قصيرة لا تتجاوز 10 أسطر على :
- تبين فيها أهمية العلم والعمل ، ومدى تكاملهما معا لبناء مجتمع متطور ومتحضر مستشهدا بأمثال وحكم . مستعملا صفة أو حال .
النموذج الثاني
النجاح مثابرة وارتقاء
النجاح سعي متكامل نحو الكمال ، لأن الكمال لا ينتهي عند حد ، فإذا سمعت أحد يقول قد وصلت إلى الغاية فاعلم أنه قد بدأ ينحدر .
كل منا يتساءل في حياته أو جرب أن يسأل نفسه ، ما سر النجاح؟
من الناس من يقول أنه الاستقامة والصدق والجد وكل هذه الأقوال صحيحة ، ولكني أقول أيضا ، النجاح في طموحك من الحسن إلى الأحسن ، وعدم إكتفائك بما انت فيه ( والإنسان الذي لا يرى أن النجاح تطور مستمر يكتب الاندثار لنفسه وعمله ) ، وإذا سألت نفسك عن فشل بعض الأعمال الكبيرة ، فستجد أن أصحابها وقفوا عند النجاح الطارئ الذي حققوه ولم يسايروا في أعمالهم تقدم الزمن وتطور الحاجات ولذلك أحب لكل من يعمل ألا يرى العمل مهنة فحسب ، يأكل منها ويعيش ، بل يجعل من عمله فنا شخصيا يستخدم فيه مواهبه ، ومشهدا يتجدد كل يوما ظلا ونورا ، وأحب للعامل أن يتصل ببيته ، ويأخذ رأي الناس فيما ينتجه ، لأنه سيجد في عمله مجالا واسعا لتحقيق طموحه ، ولذة لا تقل عن لأية لذة أخرى .
وهكذا ألا تعتقد معي أن النجاح كامن في أنك تريد الكمال ، وتسعى إلى الأكمل ؟
الأسئلة
البناء الفكري
1/ حثنا الرسول صلى الله عليه وسلم على اتقان العمل ، استخرج عبارة من السند تحمل معنى مقاربا .
2/ صل مافي العمود الأول بما يناسبه في العمود الثاني :
- من يطلب النجاح الحقيقي - بنجاح أبنائها وتطورهم .
- من يقول أنه وصل إلى الغاية - عليه أن يساير تقدم الزمن وتطوره .
- نجاح الشخص في أعماله - فقد بدأ بالانحدار والفشل .
- تتقدم الأمم وترقى - يجلب السعادة واحترام الأخرين .
3/ استخرج المرادفات من السند :
- الهدف : ........................... / القدرة على التحمل : ................................
البناء اللغوي :
1/ أكمل الجدول بما يناسب :
فعل ناقص | فعل مجرد | خبرإن | جملاستفهامية |
|
|
|
|
2/ حول العبارة التي بين قوسين في السند إلى الجمع .
3/ أعرب ماتحته خط في السند .
الوضعية الادماجية :
رسم الكاتب في هذا السند الطريق إلى النجاح . حرر فقرة لاتتعدى ثمانية أسطر تتحدث فيها عن الطريق الذي سترسمه لنفسك لتحقق النجاح الباهر .
النموذج الثالث
يتعلق بعض الأولاد الأشقياء وراء السيارات وهي سائرة فيقعون تحت عجلاتها ويموتون ، ويلعبون بالنار لتحرقهم وتشوه جلودهم وتعطلهم ، ويرمون الأحجار وهم يلعبون فيكسرون زجاج النوافذ أو يصيبون غيرهم بضرر فيعاقبون بشدة ، ويؤذون الحيوانات والطيور الصغيرة فتؤدبهم أمهاتهم ، ويلعبون في التراب والأماكن الوسخة التي تجمع الذباب فيسقطون أشجار الكافور فتهوى بهم الفروع الهشة وتنكسر أعضاؤهم ، فأعتبر بما يحصل لهؤلاء الأشقياء ، واحذر ممن معاشرتهم والاقتداء بهم .
الأسئلة
البناء الفكري
1) – اقترح عنوانا مناسبا للنص .
2) – أذكر بعض الحوادث الخطيرة التي يتسبب فيها الأطفال .
3) – أجب بـ" نعم "أو "لا" :
- اللعب بالنار صفة مذمومة .
- كسر الزجاج يسبب الزكام .
- دخول الهواء البارد الذي يسبب الزكام
4)- ضع الكلمات الآتية في جمل .
الأشقياء – تشوه – فتؤذيهم
البناء اللغوي :
1)- أشكل الجملة التالية :
" وقد تذهب في ساعات الفراغ إلى الحدائق والمنتزهات العامة "
2)- أعرب ماتحته سطر في النص
3)- صرف الفعل " تسلق " في المضارع مع ضمائر المخاطب .
4)- أكمل مايلي :
الكلمة | كتبت الهمزة على : | السبب |
رأسه |
|
|
الرسائل |
|
|
الوضعية الادماجية
صديقك طفل شقي ترشده إلى الطريق المستقيم .
- تحدث في بضعة أسطر عن النصيحة التي تقدمها له .
النموذج الرابع :
أيها التلميذ : اجعل كلامك وجيزا فصيحا ، ولا تجعله مهملا ككلام العوام ، وإياك والهزل ، والكلام فيما لا يفيد ، وإياك و الخشونة في الكلام ، فإن ذلك يسقط فائدته ، ويجلب الضغائن .
واعلم أن للعلم عطرا ينادي على صاحبه كتاجر المسك ، لا يخفى مكانه ، والعالم محبوب أينما كان ، فكل إنسان يميل إليه ، ويأنس بالجلوس معه ، ويهتم بالانتفاع من علمه .
الضغائن= الحقد الشديد
الأسئــــــــلة:
I. البنــــــــاء الفكري :
1- هات عنوان مناسبا للنص .
2- اشرح كلمة " الهزل " ثم وظفها في جملة مفيدة .
3- لماذا العالم محبوب أينما كان ؟
II. البنـــــــــاء اللغوي
1- صرف الفعل " نجا " مع الضمائر أنا ، نحن ، أنت ، هو ، هي إلى المضارع ثم إلى المضارع المجزوم .
2- أعرب ماتحته سطر
lll الوضعــــــــية الإدماجية :
حدث شجار في ساحة المدرسة بين صديقين من أصدقائك,أصلحت بينهما وبينت لهما روح التعاون والإخاء حتى تستمر الصداقة بين كل الزملاء.
أكتب فقرة تتحدث فيها عما قلته لهما وكيف أصلحت بينهما مستخدما في ذلك الحال، مستشهدا بآية أو حديث أو قول تحفظه .
النموذج الخامس
إن الماء من أعظم النعم التي أنعم الله بها على مخلوقاته فهو والغذاء والهواء سواء، فلا حياة بدونه ولو حبسناه عن إنسان أو حيوان لمات عطشا، ولو حبسناه عن نبات لذبل بعد نضره، واصفر بعد خضرة، ويبس بعد حياة وإذا توافر في أرض قاحلة جرداء، دبت فيها الحياة واستحالت جنة غناء.
الماء يوجد بكثرة في باطن الأرض، وهو يغطي مساحات شاسعة من سطحها، وقد تيسر للإنسان منذ أقدم العصور نقلا المسافرين والبضائع من بلد إلى آخر عبر البحار والأنهار. وتنحدر المياه من أعالي الشلالات فتتولد عنها طاقة كهربائية عظيمة، استخدمها الإنسان في العصر الحديث لإنارة المدن والقرى وتشغيل الأجهزة والآلات المتنوعة ويزداد استخدام هذه الطاقة ويتوسع يوما بعد يوما.
والماء مكيف طبيعي، ويخفف وطأة الحر والقر وهو يوجد في الطبيعة سائلا وجامدا، جاريا وراكدا، وله في كل حالة جمال، فمن أبهج ما تراه العين وترتاح له النفس ثلوج ناصعة البياض، تلمع تحت أشعة الشمس وشلالات تنحدر من أعاليها المياه
الأسئلة
البناء اللغوي
1- هات عنوانا مناسب للنص ؟
2- اشرح الكلمات ثم أدخلها في جمل مفيدة :
استحالت - باطن
3- مالعبارة الدالة في النص على أن للماء في الطبيعة جمالا ؟
البناء اللغوي :
1- أعرب ماتحته سطرا في النص .
2- حول الجملة التالية إلى صيغة الجمع .
الماء يوجد بكثرة في باطن الأرض، وهو يغطي مساحات شاسعة من سطحها
3- استخرج من النص : إسم موصولا - حال منصوبة .
الوضعية الإدماجية :
الماء ثروة حيوية مهمة في الحياة وكل الكائنات الحية تحتاج إليها وبدونها لاتستطيع أن تحيا .
أكتب فقرة لاتقل عن 8 أسطر تتحدث فيها عن المجالات التي يستعمل فيها الإنسان الماء وما الإرشادات التي نقدمها لغيرنا قصد المحافظة على هذه الثروة .
النموذج السادس : النظافة وحفظ الصحة
الصحة من بين النعم التي يتمتع بها الإنسان في هذه الحياة ، والنظافة من أقوى الأسباب في حفظ الصحة ، ذلك لأن الجلد الذي يغشي بدن الانسان له مسام عديدة ، صغيرة جدا و من هذه المسام يعرق الجسد ، وإذا بدا العرق على ظاهر الجلد يمتزج بما يعلق بالبدن من الغبار الدقيق فتعلوا الأدران البدن ، فتسد على العرق مسام الجلد التي هي منافذ اندفاعية .
والعرق فضله مائية للدم ، إذا حبست أضرت وتولدت عنها الأمراض ، وكثيرا ما يكون عرضة لها اللذين يسكنون البيوت القذرة ، ويتركون نظافة أبدانهم ، وأما الذين يراعون قواعد الصحة فقلما تصيبهم الأمراض ، ومن أصابت منهم فلا تقيم عليه إذا لاتجد مقرا ، ومادام الماء في العالم غزيرا ، وليس من ينازع صاحبه فيه فعلينا أن نحرص على النظافة .
الأسئلة :
أسئلة الفهم :
1- أربط كل جملة بما يناسبها لإكمال معناها :
النظافة - مسام الجلد
تسد الأدران - لجسم الإنسان أمراضا
يسبب حبس العرق - من أسباب حفظ الصحة
2- وظف الكلمات الآتية في جمل مفيدة :
يغشى - بدا - حبس
أسئلة اللغة :
1- استخرج من النص فعلا من الأفعال الخمسة واذكر علامة إعرابه .
2- أعرب ماتحته سطر في السند .
3- حول العبارة الأتية إلى المفرد بنوعيه " اللذين يراعون قواعد الصحة "
4- علل سبب كتابة الهمزة على النبرة في كلمة "مائية "
الوضعية الادماجية
أصيب أخوك بمرض بسبب عدم اهتمامه بنظافة جسمه . الذي أخذته إلى الطبيب ، فجرى بينكما حوار .
ابن الحوار الذي دار بينكما في فقرة لاتقل عن 8 أسطر موظفا فيها :
- أدوات الاستفهام - النهي - الأمر
النموذج السابع :
مل أمين من كثرة تضيع الوقت مع الأصدقاء يوميا في اللعب واللهو . فعود نفسه على الانصراف إلى مسكنه كل مغرب الشمس .
- لماذا تفارقنا باكرا يا أمين ؟
فأجاب :
- إنني في رحلة !
فبادره أحمد قائلا :
- رحلة ! أي رحلة تقصد يا هذا ؟ إننا نراك بيننا وفي مجلسنا يوميا .
قال أمين :
- تعالوا ياأصدقاء أنبئكم برحلتي ...
التفوا حوله وأخذ يحكي عن رحلته ولم ينته منها إلا في موعد العشاء ، وحينئذ نطق أحمد :
- حقا إنها رحلة ممتعة ، هل لك أن تعيدها علينا ثانية ؟
قال أمين :
- باستطاعتكم أن تستعيدوا قرائتها إن أردتم يا أصدقائي فما عليكم إلا أن تقتنوا الكتاب الذي يتضمنها .
الأسئلة :
البناء الفكري :
1)- ابحث في السند عن مرادفات :
أخبركم – الذهاب – لافائدة منه .
2)- صف أمين بوضع العلامة (×) أمام ما يناسبه .
- مطيع يحب الجميع .
البناء اللغوي :
1)- أكمل الناقص بما يناسب :
- أي رحلة تقصد ياهذا ؟
- أي رحلة تقصدان ............... ؟
- أي رحلة تقصدون .............. ؟
2-)- ضع الإسم الموصول المناسب لكل خانة من الجدول الآتي :
المفرد المذكر | المثنى المذكر | الجمع المذكر |
الذي |
|
|
3)- أسند الجملة الآتية إلى المثنى
(باستطاعتكم أن تستعيدوا قرائتها إن أردتم) .
4)- استخرج من النص مفردتين إحداهما تحتوي على همزة وصل وأخرى على همزة قطع .
5)- أعرب ماتحته سطرا في النص .
الوضعية الادماجية
سرد أمين رحلته على أصدقائه فكانت مشوقة ، أنصتوا إليه باهتمام .
- أكتب نصا سرديا في 08 أسطر تحكي فيه أحداث قصة قرأتها موظفا :
- الأسماء الموصولة – المفعول فيه .
النموذج الثامن :
يحكى أن ولدا قاسي القلب ، كان يذهب إلى الحدائق القريبة من بيتهم فيلتقط الطيور الصغيرة من أوكارها ويتسلى بتعذيبها وفقء عيونها ، وكانت والدته توبخه كثيرا على فعله القبيح وتنصحه بالابتعاد عنه ، غير أن الولد العاق لم يصغ إلى نصائحها .
وفي أحد الأيام ( كان الولد في إحدى الغابات يتجول ، فشاهد في أعلى الشجرة وكرا كبير للطيور ، فتسلق الشجرة ) وأمسك بيده أحد الفراخ ، وألقاه على الأرض ، وأراد أن يمضي في عمله هذا ، إلا أن مجموعة من الطيور الجارحة فاجأته فانقضت عليه دفاعا عن صغارها ونقرت عينه بمناقرها الحادة ولو لم يستنجد ببعض الماريين الذين أنقذوه من مخالبها لهلك .
الأسئلة
البناء الفكري :
1)- أعط للنص عنوانا منا سبا .
2)- كيف وصف الكاتب الطفل ؟
3)- هات معاني المفردات الآتية
أوكارها – العاق – هلك
البناء اللغوي
1)- أعرب ماتحته سطرا في السند .
2)- حول العبارة بين قوسين في السند إلى الجمع .
3)- علل كتابة الهمزة على ماهي عليه في كلمة (فقء).
الوضعية الادماجية
الحيوانات الأليفة كانت ولا تزال رفيقة الإنسان منذ القديم .
- أذكر كيف يمكنك أن تعاملها وخصوصا الطيور ، وهل ترغب في تقييدها أم ترغب في إطلاق حريتها ؟ وما أهميتها عندك ؟
النموذج التاسع :
الإنسان لا يعيش بمفرده فهو في وسط الناس بدءا من الأسرة وانتهاء بالمجتمع وما فيه من مصالح ومؤسسات متنوعة كالمدرسة والمسجد والمستشفى والمعمل والإدارة والحي والجيران فهو يخالط الناس ويعاشرهم في أمور الحياة كلها وقد حث الإسلام مع كافة الناس .
إن التواضع والبشاشة والهدوء في الكلام والحوار وتهذيب الألفاظ والصدق ، كل ذلك من حسن المعاشرة ، وحسن المعاشرة عموما يكون بالموقف الحسن الثابت الصادق الذي يتخذه المؤمن مع الآخرين في سائر المعاملات بكل رفق .
ومن حسن المعاشرة احترام الكبير وتوقيره سواء داخل الأسرة من الأهل والأقارب أو في المجتمع وهذا بالإصغاء إليه بانتباه واهتمام والعمل بنصائحه والإكثار من شكره .
الأسئلة
أسئلة الفهم
1- بين الصفات التي تحقق حسن المعاشرة .
2- هات معاني المفردتين التاليتين ثم ادخلهما في جمل مفيدة
سائر – الإصغاء
أسئلة اللغة
1- أعرب ماتحته سطر في النص .
2- اجعل الجمل التالية استفهامية .
* يعيش الإنسان في وسط الناس .
* يكون الكبير محترما .
3- بين سبب كتابة الهمزة على النبرة في الكلمة ( نصائحه)
الوضعية الادماجية
" تلتقي يوميا مع أصدقائك في المدرسة وتخالطهم في أمور عدّة .
أكتب نصا لايقل عن 12 سطرا تبين فيه تصرفاتك اتجاهم موضحا السلوكات التي تجعل علاقتك بهم وطيدة .
النموذج العاشر :
إن الانتخاب حق وواجب ولقد عرف الانتخابات في الجزائر بواسطة الاستعمار الفرنسي وكان الجزائري مبعدا عنه إذ لم يكن يتمتع بالحقوق المدنية التي كانت حكرا على الأوربيين .
وبعد حوادث 8ماي 1945 سمح الاستعمار للجزائريين بالمشاركة في الانتخابات إلا أنه كان في كل مرة يزور نتائجها . هذه الممارسة دفعت الجزائريين إلى اختيار طريق آخر لنيل حقوقهم الوطنية فجاءت ثورة نوفمبر المجيدة التي كللت بحق الشعب الجزائري في تقرير مصيره . واليوم فإن تطور وسائل الاتصال جعلت الانتخاب أفضل صيغة وطريقة لتطبيق مبدأ الشورى الذي اختاره ربنا لنا لحياة أفضل بقوله تعالى : " وأمرهم شورى بينهم " سورة الشورى الأية 38 .
الأسئلة
أسئلة الفهم
1- أكتب عنوانا مناسبا للنص .
2- رتب الجمل الآتية حسب تسلسل معانيها في السند بوضع الأرقام 1- 2- 3
* كان المستعمر يزور النتائج عندما ينتخب الجزائري .
* لم يكن الحق للشعب الجزائري في الانتخاب .
* وبعد حوادث 8ماي 1945 سمح الاستعمار للجزائريين بالمشاركة في الانتخابات.
3- استخرج من تالسند أضداد الكلمات :
تخلف – منع - مقربا
أسئلة اللغة
1- أعرب ماتحته خط في النص .
2- أذكر سبب جر كلمة المدينة في النص .
3- استخرج من النص فعلا ماضيا مبنيا للمجهول .
4- علل سبب رسم الهمزة بهذا الشكل في الكلمتين : الجزائري – مبدأ
5- انقل الجدول ثم اكتب نوع الفعل ونوع الجمع .
الجزائريون | يتمتع | جاء | الانتخابات |
|
|
|
|
الوضعية الادماجية
نظم المعلم عملية انتخاب لممثل القسم ، اكتب فقرة لاتتجاوز 08 أسطر تتحدث فيها على المراحل التي مرت بها العملية من تحضير الوسائل إلى نتائج عملية الفرز مبديا رأيك في الموضوع .
ليست هناك تعليقات: