مدرسة: ...................... الأفواج المعنية: س 4+ س5
النشاط: تعبير كتابي , الحصة 02 (تصحيح) جمع وإعداد : فرحات بشير
الموضوع: منهجية تصحيح التعبير الكتابي**
خطوات سير الحصة
1- توزيع كراسات التعبير على التلاميذ وتركها مغلقة
2- سؤال تذكيري عن موضوع التعبير ومحتواه....إجابات شفهية مختلفة من التلاميذ....
3- فتح الكراسات وملاحظة سريعة من التلاميذ لملاحظات وتقييم المعلم وما نبه عليه من أخطاء......
4- كتابة التاريخ وعنوان الحصة من التلاميذ على كراساتهم....
5- رسم الجدول الثلاثي من المعلم على السبورة والتلاميذ على كراساتهم....(لاحظ الجدول أدناه)
6- يكون المعلم أثناء تصحيحه للكراسات قد أعد ورقة مثلا ويسجل عليها أخطاء التلاميذ الكتابية المختلفة ويحضرها...
7- يبدأ المعلم في كتابة الكلمات الخاطئة في خانة الخطأ وحبذا مراعاة هذا الترتيب وهو البدء بالأخطاء الأكثر شيوعا : الإملائية فالنحوية فالتوظيفية فالتركيبية ولديه هنا عدة طرق كالتالي :
أ- يدون الأخطاء كلمة كلمة وعندما ينتهي من تصحيحها ينتقل للكلمة الثانية وهكذا.....
ب-يدون الأخطاء كاملة ثم يبدأ بالتصحيح كلمة كلمة ( ولكن هنا قد يتشتت ذهن التلميذ بين الكلمات الخاطئة)
ج- يملي المعلم الكلمات الخاطئة شفهيا على التلاميذ ثم يدونها على السبورة ثم يصححها ( ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى وقت أطول ...بحيث يستغل المعلم الحصة لتدعيم الإملاء )
8- يبدأ المعلم التصحيح فرديا على الألواح وهو ما يعرف بطريقة " لامارتينيار" أي استعمال اللوحة والطبشور
9- عند كل تصحيح يطالب المعلم التلاميذ ببيان سبب الخطأ...ونوعه ثم قاعدة تصويبه....(بمشاركة التلاميذ)
10- بعد الانتهاء من التصحيح الجماعي على السبورة ...ينقل التلاميذ التصحيح على كراساتهم....
11- يراقب المعلم التلاميذ أثناء نقلهم للتصحيح....
12- قراءة أحسن موضوع أو أكثر وتشجيع صاحبه.....(قد تقدم القراءة أول الحصة)
13- توظيف بعض الكلمات في جمل مفيدة إن سمح الوقت....انتقاء بعض الجمل الرائقة من تعابيرالتلاميذ..
14- أثناء عملية التصحيح يذكر المعلم بتوجيهات وملاحظات من أجل تحسين المنتوج الكتابي مثل : تحسين الخط....عدم التكرار....احترام علامات الوقف....توظيف الشواهد.....ترتيب الأفكار....
أنواع الأخطاء الكتابية المحتملة في التعبير
1- خطأ إملائي : وهو رسم خاطئ للكلمة بزيادة أو نقصان أو تقديم وتأخير في الحروف أو استبدالها....
2- خطأ نحوي : وهو خطأ في الحركة الإعرابية أو الحرف المتعلق به الحالة الاعرابية للكلمة...
3- خطأ توظيفي : استعمال كلمات دارجة أو مفرنسة في مكان الفصحى....
4- خطأ تركيبي : وهو في ترتيب كلمات الجملة...فيقدم ما حقه التأخير او يؤخر ما حقه التقديم...أو يكرر بعض الكلمات أو الجمل....أو يستعمل أسلوبا ركيكا.....
الخطأ | نوعه | الصواب |
-ذهبة -قررة أذهاب *فتحت البابُ *على المعلمون -عاد التريسيتي -استمعت للبوسط *وكان أنا في المنزل أنا أتفرج..
| إملائي إملائي نحوي نحوي توظيفي توظيفي تركيبي | -ذهبت -قررت الذهابَ *فتحت البابَ *على المعلمين -عادت الكهرباء -استمعت للمذياع *كنت في المنزل أتفرج.. |
ملاحظات وتنبيهات هامة:
1- يحبذ الاعتناء بالأخطاء الاملائية أكثر من غيرها وخاصة الأخطاء الأكثر شيوعا كرسم التاء آخر الكلمة...ورسم الهمزة في جميع مواضعها...اللام الشمسية والقمرية...الضمائر المتصلة...
2- في كل حصة يحاول المعلم تغليب معالجة نوع من الأخطاء أكثر من غيره فيركز عليه...حتى يضبطه التلاميذ...
وضعية إدماجية مقترحة :
السند: دعاك صديق لحضور الحفل الذي سيقيمه بمناسبة نجاحه في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ، ففرحت بهذه الدعوة ، و تمنيت أن تشاركه فرحته ، لكن هذه الأمنية لم تتحقق بسبب مرض طارئ ألمّ بك .
المطلوب: حرر رسالة إلى هذا الصديق ، لا تتعدى 12 سطرا ، تشكره فيها على هذه الدعوة ، و تهنئه بالنجاح ، و تعتذر له عن عدم الحضور ، مبينا السبب الذي حال دون ذلك , موظفا الصفة واسم إشارة.
أ- تحليل السند والتعليمة
عناصر التعليمة ( المطلوب) | عناصر السند ( المعطى ) |
ـ شكر الصديق على الدعوة ـ تهنئة الصديق بالنجاح ـ الإعتذار عن عدم حضور الحفل ـ بيان سبب عدم الحضور | ـ الدعوة لحضور الحفل ـ الفرح بالدعوة ـ عدم التمكن من تلبية الدعوة
|
ب- كتابة خطة الموضوع
تلقي الدعوة و السرور بها | المقدمة |
شكر الصديق على الدعوة و التهنئة بالنجاح و الاعتذار عن عدم الحضور ـ بيان سبب عدم الحضور | صلب الموضوع ( التوسيع ) |
ـ الشعور و التمنيات | الخاتمة |
تحرير الموضوع :
صديقي العزيز......
أعُلِمُك بأنّ دعوتك لي لحضور حفلِ نجاحك قد وصلتني ,وإنه لشرف عظيم لي أن أحظى بدعوة منك وقد فرحتُ بها أيّما فرح ......
و إني لأشْكرك على هذهِ الدعوةِ ، و أُهنئُك بنجاحك المتميزِ ، ويؤسُفني أن أعتذر لك عن عدم قدرتي لحضور هذا الحفل , ذلك أنّه قد أَلَمَّ بي مرضٌ طارئٌ قبل وصولِ رسالتك بيومين فألزمني الفراشَ ، حتى صِرْتُ لا أقوى على الوقوفِ ، و إنّ الطبيبَ قد نصحني بالخلودِ إلى الراحةِ ، و متابعةِ الدواءِ بانتظامٍ .
تعلم أيها الصديقُ العزيزُ مَدَى الحُبِّ الذي أُكِنُّهُ لك ، فهنيئا لك مرةً أخرى بالنجاح ، ومزيدا من التألق و التفوق, ويؤسفني حقا أن لا أكون بجانبك أقاسمك أفراحك وأتراحك ، ولكن أرجو من الله أن يجمعني و إياك في مناسباتٍ سارةٍ أخرى .
صديقك الوفي: محمد.....
ليست هناك تعليقات: