مساحة إعلانية

الأحد، 6 نوفمبر 2016

الأحد، 6 نوفمبر 2016

منهجية تصحيح التعبير الكتابي للسنة الرابعة والخامسة ابتدائي

مدرسة: ......................                                                                    الأفواج المعنية: س 4+ س5

النشاط: تعبير كتابي , الحصة 02 (تصحيح)                                                جمع وإعداد : فرحات بشير

الموضوع: منهجية تصحيح  التعبير الكتابي**

خطوات سير الحصة

1-    توزيع كراسات التعبير على التلاميذ وتركها مغلقة

2-    سؤال تذكيري عن موضوع التعبير ومحتواه....إجابات شفهية مختلفة من التلاميذ....

3-    فتح الكراسات وملاحظة سريعة من التلاميذ لملاحظات وتقييم المعلم وما نبه عليه من أخطاء......

4-    كتابة التاريخ وعنوان الحصة من التلاميذ على كراساتهم....

5-    رسم الجدول الثلاثي من المعلم على السبورة والتلاميذ على كراساتهم....(لاحظ الجدول أدناه)

6-    يكون المعلم أثناء تصحيحه للكراسات قد أعد ورقة مثلا ويسجل عليها أخطاء التلاميذ الكتابية المختلفة ويحضرها...

7-    يبدأ المعلم في كتابة الكلمات الخاطئة في خانة الخطأ وحبذا مراعاة هذا الترتيب وهو البدء بالأخطاء الأكثر شيوعا : الإملائية فالنحوية فالتوظيفية فالتركيبية ولديه هنا عدة طرق كالتالي :

أ‌-       يدون الأخطاء كلمة كلمة وعندما ينتهي من تصحيحها ينتقل للكلمة الثانية وهكذا.....

ب-يدون الأخطاء كاملة ثم يبدأ بالتصحيح كلمة كلمة ( ولكن هنا قد يتشتت ذهن التلميذ بين الكلمات الخاطئة)

ج- يملي المعلم الكلمات الخاطئة شفهيا على التلاميذ ثم يدونها على السبورة ثم يصححها ( ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى وقت أطول ...بحيث يستغل المعلم الحصة لتدعيم الإملاء )

8-    يبدأ المعلم التصحيح فرديا على الألواح وهو ما يعرف بطريقة " لامارتينيار" أي استعمال اللوحة والطبشور

9-    عند كل تصحيح يطالب المعلم التلاميذ ببيان سبب الخطأ...ونوعه ثم قاعدة تصويبه....(بمشاركة التلاميذ)

10-                      بعد الانتهاء من التصحيح الجماعي على السبورة ...ينقل التلاميذ التصحيح على كراساتهم....

11-                      يراقب المعلم التلاميذ أثناء نقلهم للتصحيح....

12-                      قراءة أحسن موضوع أو أكثر وتشجيع صاحبه.....(قد تقدم القراءة أول الحصة)

13-                      توظيف بعض الكلمات في جمل مفيدة إن سمح الوقت....انتقاء بعض الجمل الرائقة من تعابيرالتلاميذ..

14-                      أثناء عملية التصحيح يذكر المعلم بتوجيهات وملاحظات من أجل تحسين المنتوج الكتابي مثل : تحسين الخط....عدم التكرار....احترام علامات الوقف....توظيف الشواهد.....ترتيب الأفكار....

أنواع الأخطاء الكتابية المحتملة في التعبير

1-    خطأ إملائي : وهو رسم خاطئ للكلمة بزيادة أو نقصان أو تقديم وتأخير في الحروف أو استبدالها....

2-    خطأ نحوي : وهو خطأ في الحركة الإعرابية أو الحرف المتعلق به الحالة الاعرابية للكلمة...

3-    خطأ توظيفي : استعمال كلمات دارجة أو مفرنسة في مكان الفصحى....

4-    خطأ تركيبي : وهو في ترتيب كلمات الجملة...فيقدم ما حقه التأخير او يؤخر ما حقه التقديم...أو يكرر بعض الكلمات أو الجمل....أو يستعمل أسلوبا ركيكا.....

الخطأ

نوعه

الصواب

-ذهبة

-قررة أذهاب

*فتحت البابُ

*على المعلمون

-عاد التريسيتي

-استمعت للبوسط

*وكان أنا في المنزل أنا أتفرج..

 

إملائي

إملائي

نحوي

نحوي

توظيفي

توظيفي

تركيبي

-ذهبت

-قررت الذهابَ

*فتحت البابَ

*على المعلمين

-عادت الكهرباء

-استمعت للمذياع

*كنت في المنزل أتفرج..

ملاحظات وتنبيهات هامة:

1-    يحبذ الاعتناء بالأخطاء الاملائية أكثر من غيرها وخاصة الأخطاء الأكثر شيوعا كرسم التاء آخر الكلمة...ورسم الهمزة في جميع مواضعها...اللام الشمسية والقمرية...الضمائر المتصلة...

2-    في كل حصة يحاول المعلم  تغليب معالجة نوع من الأخطاء أكثر من غيره فيركز عليه...حتى يضبطه التلاميذ...


 

                          وضعية إدماجية مقترحة :

   السند: دعاك صديق لحضور الحفل الذي سيقيمه بمناسبة نجاحه في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي ، ففرحت بهذه الدعوة ، و تمنيت أن تشاركه فرحته ، لكن هذه الأمنية لم تتحقق بسبب مرض طارئ ألمّ بك .

  المطلوب: حرر رسالة إلى هذا الصديق ، لا تتعدى 12 سطرا ، تشكره فيها على هذه الدعوة ، و تهنئه بالنجاح ، و تعتذر له عن عدم الحضور ، مبينا السبب الذي حال دون ذلك , موظفا الصفة واسم إشارة.

أ‌-       تحليل السند والتعليمة

عناصر التعليمة ( المطلوب)

عناصر السند ( المعطى )

ـ شكر الصديق على الدعوة

ـ تهنئة الصديق بالنجاح

ـ الإعتذار عن عدم حضور الحفل

ـ بيان سبب عدم الحضور

ـ الدعوة لحضور الحفل

ـ الفرح بالدعوة

ـ عدم التمكن من تلبية الدعوة

 

 

ب‌-  كتابة خطة الموضوع           

تلقي الدعوة و السرور بها

المقدمة

شكر الصديق على الدعوة و التهنئة بالنجاح و الاعتذار عن عدم الحضور

ـ بيان سبب عدم الحضور

صلب الموضوع

( التوسيع )

ـ الشعور و التمنيات

الخاتمة

  

تحرير الموضوع :

صديقي العزيز......

     أعُلِمُك بأنّ دعوتك لي لحضور حفلِ نجاحك قد وصلتني ,وإنه لشرف عظيم لي أن أحظى بدعوة منك وقد فرحتُ بها أيّما فرح ......

     و إني لأشْكرك على هذهِ الدعوةِ ، و أُهنئُك بنجاحك المتميزِ ، ويؤسُفني  أن أعتذر لك عن عدم قدرتي لحضور هذا الحفل , ذلك أنّه قد أَلَمَّ بي مرضٌ طارئٌ قبل وصولِ رسالتك بيومين فألزمني الفراشَ ، حتى صِرْتُ لا أقوى على الوقوفِ ، و إنّ الطبيبَ قد نصحني بالخلودِ إلى الراحةِ ، و متابعةِ الدواءِ بانتظامٍ .

    تعلم أيها الصديقُ العزيزُ مَدَى الحُبِّ الذي أُكِنُّهُ لك ، فهنيئا لك مرةً أخرى بالنجاح ، ومزيدا من التألق و التفوق, ويؤسفني حقا أن لا أكون بجانبك أقاسمك أفراحك وأتراحك ، ولكن أرجو من الله أن يجمعني و إياك في مناسباتٍ سارةٍ أخرى .

                                                        صديقك الوفي: محمد.....

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©