مساحة إعلانية

الجمعة، 11 نوفمبر 2016

الجمعة، 11 نوفمبر 2016

كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع مذكرة

كيفية تطبيق نشاطات اللغة العربية خلال أسبوع

مذكرات اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي

المحور 1  الوحدة 1  (رسالة سلام)

 

الحصة 1

القراءة ( الجزء الأول ) ـ التعبير الشفوي ( استنطاق المشهد +تحليل الوضعية المقترحة في ركن أعبر)

الحصة 2

قراءة ( الجزء الثاني )  ـ قواعد نحوية ( التعرف على بنية النص )

الحصة 3

قراءة ( الجزء الثالث)   ـ صرف( تحويل الكلمات حسب النموذج )

الحصة 4

تعبير كتابي ( تكتب كل مجموعة رسالة) ـ مطالعة ( قصة)

الحصة 5

إثراء اللغة ( ترتيب الكلمات ترتيبا هجائيا ) ـ تطبيقات إدماجية ( مراجعة صيغة الكلمة)

الحصة 6

تصحيح التعبير الكتابي ـ المشروع ( كتابة نص متكامل الأجزاء)

   ملاحظات :

 الأسبوع الأول : مشاريع (ص1) مع الوحدة (01) من المحور

 الأسبوع الثاني : مشاريع (ص2) مع الوحدة (01) من المحور

 الأسبوع الثالث : وقفة تقييمية مع الوحدة (03) من المحور

 

 المطالعة:

 الأسبوع الأول  : قصة مع الوحدة (01) من المحور

 الأسبوع الثاني : قصة مع الوحدة(02) من  المحور

 الأسبوع الثالث : نص توثيقي مع الوحدة (03) من المحور

التعبير الكتابي : يحدد المعلم حجم الفقرة المطلوب كتابتها (عدد الأسطر) مع ضرورة احتوائها على ظاهرة لغوية

                  مدروس ويشير إليها المتعلم بالتسطير.                 

نشاطات اللغة :  كيف ؟ ماالسبب؟ لماذا؟

 1) القراءة واستثمار اللغة: يتمرن فيها المتعلم على الأداء الحسن وحسن استنطاق علامات الوقف ، واستجلاء المعاني ،

                               والأساليب.

            ـ  اكتشاف الظواهر النحوية ، والصرفية ، والإملائية ، ثم التطبيق على منوالها .

            ـ مبادىء التذوق الأدبي ويحقق ذلك بـ :

                 1) جودة القراءة

                 2) احترام قواعد الإملاء والوقف .

                 3) تجاوز المعنى السطحي والوصول إلى المعاني الداخلية.

2) التعبير الشفوي والتواصل : ويرتكز على ثلاثة أركان أساسية .

            ـ الأفكار والمعاني التي تراود الفكر والتي يسعى النتعلم إلى تجسيدها .

            ـ الألفاظ والعبارات لصياغة المعاني والأفكار .

            ـ ترتيب الأفكار والمعاني وحسن تنسيقها .

3) الكتابة : وتتضمن الخط والإملاء والتطبيقات الكتابية والتعبير الكتابي ، وتحقق للمتعلم الأهداف الآتية.

            ـ إتقان الخط وذلك بالتحكم في قواعد رسم الحروف.

            ـ إتقان أغلب المهارات الإملائية ( المد ، الألف اللينة ....)

            ـ استثمار الصيغ والظواهر اللغوية المدروسة .

إنجــاز المشاريع : وهو وسيلة لتنمية قدرات وميول المتعلم إلى الكتابة في كل المناسبات .

  المطــالعة : يكون دور المعلم فيها توجيه المتعلمين إلى كيفية دعم مكتسباتهم وذلك بتوفير وسائل مختلفة منها :

             (سندات متنوعة ، قصص ، مجلات ، جرائد .....) أو نصوص مختلفة الأنماط ( سرد ، حوار ،وصف..) 

المحفوظات والأناشيد : تشترك المحفوظات مع الأناشيد في تحقيق الأهداف التالية :

           ـ تنمية قدرة المتعلم على الحفظ

           ـ إثراء رصيده اللغوي باكتساب مفردات جديدة

           ـ تنمية الذوق الأدبي 

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©