44سؤال في العلوم لا ينبغي ان تغفللا عنها
الوحدة الأولى
-1 الهدف من تقنية التصوير الإشعاعي الذاتي: تتبع مصير العنصر المشع و المركب الذي دٌخل في تركيبٌه و التحولات التي تطرأعليه.
-2 نوع الرابطة التي تربط الوحدات المشكلة لل ARNm )النكليوتيدات(: رابطة أسترفوسفاتية.
-3 الفرق بين دور الإنزيمات: ال ARNase ، الريبون كٌل اٌز و ال ARN بوليميراز: الأول و الثاني يفٌككان ال ARN تفكيكٌا جزئياٌ )إماهة
جزئية(
بحيث نحصل على وحدات تسمى النيكليوتيدات، و الثالث هو المسؤول عن عملية استنساخه.
-4 لا، المطلوب ليس نفس الرسم، ففي الأول نرسم الوثيقة 4 ص 18 و في الثاني نرسم الوثيقة 2 ص17
-5 يحدث الأستنساخخ المتعدد: لأن عدة جزيئات من الأنزيم ال ARN بوليميراز تنتقل من موقع بداية
الأستنساخ إلى نهايته في آن واحد بهدف نسخ عدة جزيئات ARNm متماثلة.
-6 لحد الآن لا يزٌال العلماء يبٌحثون عن دورها و لم يجٌدو عنها أي معلومة.ً
-7 المرحلة الثانية لتركيب ال ARNm هو نضج ال ARNm قبل انتقاله إلى الا وٌلى.
-8 المورثة هي )جزء قطعة من الصبغ (ً الدعامة المادية للصفة الوراثية، و الأليلٌ هو شكل من -
أشكال المورثة.
-9 ال ARNm هو نفسه الشفرة الوراثية، أما الرامزة فهي ثلاثية من النيكليوتيدات تحمل على خيطٌ ال
ARNm و تشفر لحمض امينيٌ معينٌ.
-10 فك رموز الشفرة الوراثية: تم فك رموز الشفرة الوراثية بتجربة Nirenberg .
الشرح: استعمل العالم Nirenberg ARNm اصطناعية يتكون من نوع واحد من النيكليوتيدات
الذي يحٌتوي على اليوراسيلٌ المشع ) U ( في وسط ملائم، فتشكل و ترسب بروتين يتكون من نوع
واحد من الأحماض الامينيٌية و هو الفينيل الانينٌ و الذي يمٌثل عدده ثلث النكيليوتيدات التي استعملت ف ال ARNm .
و بناء على هذا، استنتج ما يليٌ :ً
- كل رامزة تتكون من ثلاث قواعد نزوتية.
- الرامزة UUU تعبر عن الحمض الامينيٌ :ً الفينيل الانينٌ.
- نوع و ترتيب القواعد الآزوتية يحٌدد نوع و ترتيب الأحماض الامينيٌية التي تدخل في تركيب
البروتينٌ.
- ملاحظة: تجربة مهمة جدا لا تغفلوا عنها )حاولوا فهمها وحفظها(، فبواسطتها تم فك رموز الشفرة
الوراثية و وضع جدول الشفرات الوراثية. )لم تطرح لحد الآن في البكالورياٌ(
-11 العلاقة بين ال ADN و ال ARNm هي: التكامل في القواعد الآزوتية بينٌ ال ARNm و
السلسلة المستنسخة، و التشابه بين ال ARNm و السلسلة غير المستنسخة ما عدا استبدال التا يمٌينٌ
T باليوراسيلٌ U .
-12 أضنكم تعرفون الطر يقٌة، فهي بسيطة؟
-13 الهدف من تشكل متعدد الريبوزوم )البوليزوم(: إنتاج كمية كبيرة من نفس السلسلة البيبتيدية في وقت قصير.
-14 ج 1 شرح أن لل - ARNt دور مزدوج: الدور الأول هو تنشيط الحمض الامينيٌ ،ً الدور الثاني هو قراءة الرامزات على خيط ال
ARNm أثناء عملية الترجمة بواسطة موقع الرامزة المضادة.
ج 2 تفسير ان لل - ARNt دور مزدوج: لأنه يحٌمل موقعين وظيفيينٌٌ: 1 موقع تثبية الحمض الامينيٌ ،ً -
2 موقع الرامزة المضادة. -
-15 العملية التي تفصل بين مرحلتي الانطلاق و الاستطالة: انفصال ال ARNt الأولى.
الوحدة الثانية
-16 الهدف من تقنية الهجرة الكهربائية: فصل الأحماض الامينيٌية و متعددات البيبتيد و دراسة
سلوكها في الوسط حسب درجة الحموضة.
-17 ينتقل البروتين من بنية إل بنية أكثر تعقيدا: من البنية الأولية إلى الثانوية ثم الثالثية بهدف
الوصول إلى بنيته الوظيفية.
-18 شكل البنية الثالثية: كروي، و تتميزٌ عن البنية الثانوية بنوع الروابط التي تساهم في استقرارها.
أضنكم تعرفونها جيداً نوع الروابط )عددها أربعة(.
-19 البنية الرابعية هي الأكثر تعقيدا: لأنها تتكون من عدة بنيات ثالثية، و كل سلسلة ثالثية تتكون من
عدة بنيات ثانوية.
-20 خطأ، تتكون البنية الرابعية من سلسلتينٌ أو أكثر ذات بنية ثالثية.
-21 لا، بل ييجب معرفة pH الوسط و كذلك ال pHi للحمض الامينيٌ .ً
-22 بالتأكيدٌ يجب حفظ أسمائها، لأنه في بعض التمارينٌ لا يمٌكننا تحد يدٌ سلوك )اتجاه هجرة( الحمض
الامينيٌ في الوسط إلا إذا علمنا أن هذا الحمض الامينيٌ حمضي أو قاعدي أو معتدل.
-23 نعم، فالبيبتيدات لها نفس خصائص الأحماض الامينيٌية.
-24 نفسر الاختلاف بينها لأنها تختلف في نوع و عدد و ترتيب الأحماض الامينيٌية الداخلة في تركيبها.
-25 إن سلوك الأحماض الأمينية هو الذي يحدد البنية الفراغية للبروتين:
إن الأحماض الامينيٌية الت تتركب منها البروتينٌات 20 حمضا امينيٌاٌ، تتماثل من حيثٌ أنه يمٌكنها
تشكيل روابط بيبتيدية فيما بينها )كلها تحمل وظيفة كربوكسيلية في جانب و وظيفة امينيٌية في الجانب الآخر(. و لكنها تختلف من حيثٌ
الوظائف الكيميائية التي تحملها في الجذور الجانية، فقد
تكون: جذر ألكيليٌ كاره للماء - -CnH2n+1 ، وظيفة هيدروكسيلية محبة للماء -OH ، وظيفة
كربوكسيلية COOH ، وظيفة امينيٌية NH2 ، كبريتية...( فتتشكل انثناءات للأجزاء الكارهة للماء
إلى الداخل من السلسلة البيبتيدية و تنشأ روابط ه دٌروج نٌية ضع فٌة بين الوظيفة -OH و الوظيفة
NH2 أو كبريتية قوية في مناطق محددة بدقة بين الأحماض الامينيٌية تبعا لنوعها و ترتيبها فتنتج
بذلك بنية فراغية خاصة و مميزة بدقة تختلف من بروتين لآخر.
-26 تصنيف البروتينات في العضوية حسب دورها:
- بروتينات بنائية: تدخل في تركيب مختلف العضيات و الجزيئات اللازمة لبناء خلايا الجسم.
بروتينات وظيفية: الأنزيمات و الارمونات. لا تغفل عن هذه النقطة فقد تحتاجها لصياغة شرح أو
توضيح لنص علمي في نهاية الموضوع.
الوحدة الثالثة
-27 الهدف من استعمال التجريب المدعم بالحاسوب Exao : قياس سر يعٌ، متابعة آنية لسيرٌ
التفاعل، بمشاهدة تأثير إضافة مركبات أو تغيرات في شروط التفاعل مباشرة، حفظ النتائج في ذاكرة
الحاسوب و مقارنتها بتجارب أخرى.
-28 تفسير تغير شكل الإنزيم أثناء التفاعل: إن تغير شكل الأنزيم سٌمح بحدوث التفاعل لأن
المجموعات الكيميائية الضرورية لحدوثه تصبح فًي الموقع المناسب للتأثير على مادة التفاعل، و هذا
ما يسٌمى بالتكامل المحفّز.
-29 أنواع التفاعلات الانزيمية: التحل لٌية، التحو لٌية و التركيبية.
-30 تعريف الموقع الفعال : هو جزء من الأنزيم له القدرة على التعرف النوعً على مادة التفاعل و
تحو لٌها .
-31 آلية تأثير درجة الحموضة عل النشاط الانزيمي: تؤثر درجة حموضة الوسط على الحالة
الكهربائية للوظائف الجانبية الحرة للأحماض الأمنية في السلاسل البيبتيدية، وبالخصوص تلك
الموجودة على مستوى الموقع الفعال فيفٌقد شكله المميزٌ بتغير حالته الأ وٌلية وهذا يعرفٌ تثبية مادة
التفاعل وبالتالي مٌنع حدوث التفاعل.
الوحدة الرابعة
-32 يتكون الجهاز المناعي: من أعضاء، خلايا و جزيئات:
- الأعضاء: العقد اللمفاوية، نخاع العضم، الطحال، الغدة السعترية، الأوعية اللمفاوية و اللوزتين
- الخلايا: تعرفونها جيدا، كما أنه توجد خلايا أخرى ليست مقررة عنكم.
- الجزيئات: الأجسام المضادة، المتمم، الأنترلوكينات...
-33 نوع الاستجابة في حالة رفض الطعم: استجابة نوعية خلوية. لأنها تتم بتدخل اللمفاويات LTc .
-34 مبدأ تجربة الفلورة المناعية: تعتمد على استعمال أجسام مضادة مفلورة، أي مصبوغة بمادة
كيميائية تصدر إشعاعا )إشعاع أحمر، أخضر...( و بالتالي يمٌكن تصويرٌها بتقنية خاصة. هذه
الأجسام المضادة خاصة بالبروتين الذي نريدٌ دراسته فترتبط ارتباطا نوعياً معه لوجود التكامل
البنيوي، و موضع الإشعاع حٌدد موضع البروتين المراد دراسته.
-35 إثبات أن الجزيئات المحددة للذات ذات طبيعة غليكوبروتينية: نثبت ذلك تجريبيا باستعمال
الأنزيم غلوكوسيداز)التجربة 2 ص 78 (، يجب اتباع المناجية التالية:
التجربة: ........، الملاحظة:......... ، النتيجة:............ )فكل جزء عليه علامة(
-36 الفرق بين ال CMH و ال HLA : ال CMH هو مجموعة من المورثات تشرف على إنتاج
الجزيئات الغشائية المحددة للذات تسمى ال HLA .
-37 تعريف HLA : هي جزيئات غشائية ذات طبيعة غليكوبروتينية، محددة وراثيا لأنها ناتجة عن
التعبير المورثي ل CMH و مسؤولة عن تحد يدٌ الذات.
-38 تفسير اختلاف الريزوس: لأن المورثة التي تتحكم في هذه الصفة ) Rh+ أو Rh- ( لها أليلينٌ،
بحيث الأليلٌ الذي يحٌمل الصفة الموجبة سائد و الأليلٌ الذي يحٌمل الصفة السالبة متنح ،ً و بالتالي يكٌون الشخص موجبا عندما يحٌمل اليلاً أو
أليلين موجبين، و لا يكٌون سالبا إلا إذا كان الأليلٌينٌ متنحيينٌٌ.
-39 مميزات الرد المناعي الخلطي: ثلاثة و هي الاكتساب، النقل و النوعية.
- الشرح: الإكتساب: لأنها تكتسب بعد تحريضٌ المستضد للجهاز المناعي و ذلك بفضل خلايا الذاكرة
المناعية LBm و LTm .
- النقل: يمٌكن أن تنقل من عضوية لأخرى عن طريقٌ المصل.
- النوعية: كل مولد ضد معين تتولد ضده استجابة نوعية يتم فيها تدخل لمفاويات بائية معينة و إنتاج
أجسام مضادة خاصة بمولد الضد الذي يحرض على إنتاجها.
40 تأثير الجسم المضاد عل المستضد: يعٌدل من نشاطه و يمٌنع تكاثره إي كائن دقيق )مثل البكتيرياٌ(، -
و يبٌطل مفعولة و يحٌد من انتشاره و سميته إذا كان جزيئا. ) قٌضى عليه لاحقا عن طر قٌ البلعمة أو
تدخل عناصر المتمم(.
41 الفرق بين الليزوززم و الليزوزيم: الليزوزوم هو حو صٌلة تحتوي إنزيمات محللة لمختلف المواد -
)توجد ف الخلية البالعة(. الليزوزوم هو إنزيم حال وٌجد في الليزوزوم يقٌوم بتحليلٌ الجزيئات المبتلعة.
42 إثبات أن الخلية البلازمية خلية إفرازية: من خلال خصائصها المورفولوجية )بنيتها، شكلها(، لأنها -
ذات تراكيبٌ سيتوبلازمية متطورة )حجم كبير، هيولى كثيفٌة، جهاز كولجي متطور، شبكة هيولية فعالة
نامية، ميتوكندريات و حو يصٌلات إفرازية كثيرة، المادة الصبغية ليست مكثفة( مما يسٌمح لها بتركيب
بروتينات مثل الأجسام المضادة.
43 مصدر مولد الضد يحدد نوع الاستجابة المناعية: -
- إذا كان مولد الضد خارج المصدر )من الوسط الخارج :ً جزيئات منحلة،بكتيريا،...( فإن
الاستجابة ستكون خلطية.
- إذا كان مولد الضد داخل المصدر )خلايا سرطانية، خلايا فيرٌوسية( فإن الاستجابة ستكون خلوية.
هذا ما هو مقرر عنكم و الإجابة النموذجية للامتحان ف ما خٌص تحد دٌ نوع الاستجابة.
و لكن في الحقيقٌة، غالبا ما تحرض الاستجابتين معا للقضاء على المستضد، و يحٌدث تعاون مناعي بين
كل مكوناته. فأنتم تدرسون كل استجابة على حدى ليسهل فهمها فقط.
44 المقارنة بين الاستجابة المناعية الخلطية والاستجابة المناعية الخلوية: -
الاستجابة المناعية الخلطية: تتم بتدخل أجسام مضادة تفرز من طرف الخلايا البلازمية حيثٌ ترتبط
نوعياٌ مع مولد الضد الذي أثار إنتاجها لتشكل معقد مناعي يتم التخلص منه إما ببلعمته من طرف
البالعات أو تخر يبٌه بتدخل عناصر المتمم.
الاستجابة المناعية الخلوية:يتم فيها تخر يبٌ الخلايا الغريبٌة، السرطانية و الفيرٌوسية عن طريقٌ
الاتصال المباشر بين الخلايا LTc والخلية المصابة )التعرف المزدوج( حيثٌ تفرز LTc بروتينات
البرفورينٌ التي تحدث قنوات حلولية على أغشية الخلايا المصابة فتخربها.
و صلى الله و سلم و بارك على نبينا محمد
قال رسول الله صل الله عليه و سلم
احفظ الله يحفظك احفظ اله تجده تجاهك
المصدر: الأستاذ Mostfaamin__
ليست هناك تعليقات: