مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات الوحدة 1 تربية علمية وتكنولوجية سنة 5ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 01 )     الصفحات : 11 ـ 12 ـ 13 ـ 14 ـ 15

الوحدة : الاستخدامات المختلفة للهواء

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 1 )

المجال  : المــــــــــــــادة

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يتعرف على غازات أخرى غير الهواء يشرح كيف يتم الاحتراق

                      

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية  

 

ملاحظة الوثائق

يبرز المعلم الوثائق ص: 11

1- ينحل السكر في محلول من القهوة

2 ـ بالتبخر نحصل على مادة الملح من الملاحات

أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب

التساؤلات

*كيف تتحصل عل محلول ؟

*هل اختفاء مادة بعد انحلالها في الماء يكون حقيقيا أم ظاهريا ؟

* هل يمكن استرجاع كمية من الملح  بعد اختفائها في الماء ؟

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

               

 

 

النشاط الأول

 

 

- لاحظوا الصور وعبروا عنها ص12

ماذا استعملنا في التجربة ؟

ماذا يوجد في الكأسين ؟

* ماذا تلاحظ بالنسبة لمحتوى الكأسين ؟

* ماذا حدث بعد تحريك محتوى الكأسين ؟

* ما هو ذوق محتوى الكأس الأول ؟ وماذا تستنتج؟

 

 

 

أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات

 

 

النشاط الثاني

لاحظوا الصور و عبروا عنها ص13

ما هو البيشر ؟ فيم يستعمل؟

بعد وضع مقدار ملعقة  كبيرة من الملح على كفة ميزان حساس و إلى جانبه بيشر فيه ماء

ـ سجل الكتلة التي تظهر

ثم أفرغ الملح في بيشر الماء و حركه  وضع البيشر جانب الطبق على كفة الميزان    وسجل الكتلة الظاهرة

ـ ماذا تلاحظ ؟ ـ و ماذا تستنتج ؟

 

أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق

النشاط الثالث

لاحظ الوثيقة ص 14

بعد وزن كمية الماء ووضعها في إناء نحرك المحتوى جيدا ثم نسخن المحتوى لدرجة التبخر

ـ ماذا تلاحظ ؟  ـ ماذا تستنتج ؟

يأمرهم بوزن ما تبقى أسفل الإناء

ماذا تلاحظ ؟ ماذا تستنتج ؟

هل لديك طريقة أخرى دون اللجوء لعملية التسخين ؟

أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق

المحتوى المعرفي

-  تحافظ المادة على كتلتها عند انحلالها في الماء , ويدعى المحلول الناتج *المحلول المائي * في المحلول المائي تفصل المادة المنحلة بالتبخير ـ بالتبخر أو البخر ـ

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

اختبار  أو توظيف المكتسبات

 

ضع اسم كل مادة من المواد التالية في مكانها المناسب في الجدول

سكر ـ زبدة ـ كحول ـ قهوة مسحوقة ـ قهوة صلبة ـ مشروب الرمان ـ زيت .

أن يصحح المتعلمون التمرينات اعتمادا على المكتسبات السابقة

مادة قابلة للانحلال

مادة غير قابلة للانحلال

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©