تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 02 ) الصفحات : 16 ـ 17 ـ 18
الوحدة : الاحتراق في الهواء
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 1 )
المجال : المــــــــــــــادة
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يتعرف على غازات أخرى غير الهواء يشرح كيف يتم الاحتراق
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 16 1- لا اشتعال دون الهواء 2 ـ فقاعات تتحرك في الهواء 3ـ كلاهما يحتاج إلى الهواء | أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب |
التساؤلات | *ما هي مكونات الهواء ؟ * هل توجد غازات أخرى غير الهواء؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| - لاحظوا الصور وعبروا عنها ص 17 يقول المعلم : الهواء جسم غازي يحيط بنا من كل جانب وهو ضروري لحياة الكائنات الحية على الأرض وهو متكون من غازات مستقرة تقريبا كما يضم أجساما صلبة عالقة به و عواصف الرياح و منها غير طبيعي الذي ينتج عن أنشطة الإنسان كالدخان و الغبار المنطلقين من المصانع و الحرائق ماذا تمثل الوثيقة الأولى ؟
ماذا تمثل الوثيقة الثانية ؟ هل كل من أفراد القافلة و الأطفال يتنفسون نفس نوع الهواء تماما ؟ |
أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
ـ قافلة تتحرك في الصحراء ـ أطفال يلعبون في غابة |
النشاط الثاني | لاحظوا الصور و عبروا عنها ص18 يقول المعلم : عندما نريد إطفاء نار مشتعلة نضع فوقها ما يمنع عنها الهواء وعند تعرضها للهواء تشتعل مرة أخرى فهل للهواء دور في اشتعال النار ؟ ماذا تمثل التجربة الأولى ؟
ماذا تلاحظ ؟ ماذا تمثل التجربة الثانية ؟
ـ ماذا تلاحظ ؟ وماذا تستنتج؟ قدم تفسيرا لما حدث . |
أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق
ـ قارورتان شفافتان بداخلهما شمعتين مشتعلتين و فوهة القارورة الأولى مسدودة عكس الثانية أن يجيب المتعلم . ـ قارورة بلاستيكية مفتوحة من أعلاها ووسطها وبداخلها شمعة مشتعلة ـ أن يجيب المتعلم | ||
المحتوى المعرفي | - الهواء موجود في كل مكان ونوعيته تختلف من مكان إلى آخر وهو ضروري للاحتراق . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
ليست هناك تعليقات: