مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج21 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 02 )               الصفحات : 67 ـ 68 ـ 69

الوحدة : التغيرات المرافقة للحركة

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 04 )

المجال  : التكيف مع النشاط الحركي

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يحدد العلاقة القائمة بين العضلات و العظام أثناء القيام بالحركة

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية و التعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية

 

 

المراجعة

 

 

*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا :

يوجد نمطان من الحركة : حركة البسط  و حركة الثني يتمثل الثني في اقتراب قطعتين من الطرف أما البسط فهو ابتعادهما , يصاحب الثني انتفاخ العضلة القابضة و ارتخاء العضلة الباسطة و العكس بالنسبة للبسط

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط الثاني

 

 

 

يدعوهم المعلم لتأمل الصورة 1 ص 67

 

يقول  المعلم :

* حدد الأعضاء المتداخلة على مستوى المفصل .

* عين نقاط ارتباط العضلات على عظام طرف الحيوان

ـ بعد التعبير عن الوثيقة الثانية

 

صف بنية العضلة المشار إليها ؟

أين ترتكز العضلات في طرف حيوان ؟

كيف ترتبط العظام فيما بينها على مستوى المفصل ؟

 

ـ ... تشريح طرف خلفي لحيوان فقري

 

* أن يجيب المتعلم بالاعتماد على الفقرة و الصورة

 

 

ـ .... رسم تفسيري للأعضاء  المتدخلة على مستوى المفصل .

 

ـ أن يجيب المتعلم مستغلا الرسم

النشاط الثالث

 

لاحظوا الشكل رقم 1 ص68

ثم يقول :

لونوا العضلات المبينة في رسومات الوثيقة

ـ ويطالبهم بإكمال الجدول

 

* هل يمكن أن ينجز الشخص حركة الثني في حالة قطع الوتر السفلي للعضلة أ ؟ علل

يطالبهم المعلم بتحضير :

ـ 3 قطع ورق مقوى  لتجسيد العظام

ـ استعمال روابط  عناصر الورق متماسكة و متحركة

ـ استعمال خيط مطاطي لتمثيل العضلات القابضة و الباسطة

* ماذا يحدث للخيط عندما تبسط القطعة 1 ؟

 

ـ يقول المتعلم .... حركة الثني و البسط لساعد شخص

ـ القيام بعملية التلوين .

* أن يستعمل المتعلم مفردتي : تتقلص , ترتخي  لملأ الجدول .

ـ أن يجيب المتعلم عن التساؤل

 

 

ـ استغلال الرسم البياني لتجسيد التجربة  مرحلة  مرحلة

 

 

 

ـ أن يجرب ثم يجيب

المحتوى المعرفي

- تشكل عظام الهيكل الجزء الصلب من الطرف ترتبط العظام فيما بينها على مستوى المفصل بواسطة الأوتار و الذي يسمح بحركة قطعة بالنسبة للأخرى , الحركة هي نتيجة تقلص عضلات مرتبطة بالعظام بواسطة الأوتار ـ عندما تتقلص العضلة تقصر مما يؤدي إلى تحرك العظام من جهتي المفصل ـ  عندما تتقلص العضلة القابضة ترتخي العضلة الباسطة و بالعكس فيقال عندها أنهما متضادتان .

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©