تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 64 ـ 65 ـ 66
الوحدة : أنماط الحركة
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 04 )
المجال : التكيف مع النشاط الحركي
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يحدد العلاقة القائمة بين العضلات و العظام أثناء القيام بالحركة
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 64 بعد التعبير عن الصورة يسأل كم قطعة عظم في جسم الإنسان ؟ كم عضلة في جسم الإنسان ؟ ما هي العضلات المنفذة للحركات المتنوعة ـ وكيف تتم ؟ |
أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب
يحاول التلميذ الإجابة عن الأسئلة |
التساؤلات | *هل يحتاج الإنسان إلى كافة عضلاته ؟ * ما هي العضلات التي تشغلها أثناء المشي ؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
|
يطالبهم المعلم بالبحث في الجرائد أو المجلات عن صور لرياضيين ) عدائين( حيث تكون وضعيات أجسامهم مختلفة ـ و يطالبهم بلصقها على بطاقة مرتبة حسب التقدم * عندما تلمس رجلك حاول أن تميز العظام على أي مستوى تقع ؟ * وماذا عن العضلات ؟ * هل هناك تغييرات في مظهرها على اختلاف وضعيات الحركة ؟ يدعوهم لتأمل الوثيقة 2 ص 66
ماذا تمثل الصورة ؟ يطالبهم بترتيب الأشكال لإنجاز خطوة ما هو نمط الحركة التي يؤديها الشخصين في الوثيقة 3 ص 66 ؟ ما هي التغيرات المرئية التي تصاحب كل حركة ؟ |
أن يحضر المتعلم ما طلب منه مسبقا
*أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
ـ أن يعبر المتعلم عن الصورة .. مراحل انجاز خطوة . ـ أن يقوم المتعلم بما طلب منه ... حركة الثني , .... حركة البسط
ـ ......... تقلص العضلات . |
المحتوى المعرفي | - يوجد نمطان من الحركة : حركة البسط و حركة الثني يتمثل الثني في اقتراب قطعتين من الطرف أما البسط فهو ابتعادهما , يصاحب الثني انتفاخ العضلة القابضة و ارتخاء العضلة الباسطة و العكس بالنسبة للبسط | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
|
ليست هناك تعليقات: