تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 03 ) الصفحات : 120
الوحدة : خواص البترول
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 07 )
المجال : الثروات الطبيعية الباطنية
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يشرح أصل البترول .تحديد استخدامات البترول انطلاقا من خواصه
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية و التعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : يتشكل البترول وفق سيرورة طويلة في باطن الأرض بداية منة تحلل الكائنات الدقيقة و تحت شروط درجة الحرارة و الضغط المرتفعين و يرافق ذلك تشكل الغاز الذي يستعمل كذلك كمصدر للطاقة |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الثالث
|
ـ يطالبهم المعلم بتحضير ـ زجاجة مملوءة بالبترول ـ و أخرى مملوءة بالماء ـ وثلاثة أوعية زجاجية فارغة ثم يطالبهم بما يلي : 1 ـ تسجيل لون البترول 2 ـ المقارنة بين رائحة البترول و رائحة البيض الفاسد 3 ـ إفراغ البترول و ملاحظة سرعة انسيابه و انسكابه 3 ـ إفراغ كمية من الماء و كمية من البترول في الوعاء الزجاجي الثالث و مزجهما و ملاحظة ما يحدث |
أن يحضر المتعلم الوسائل المشار إليها
أن يقوم المتعلم بتطبيق العمليات و تدوين الملاحظات |
المحتوى المعرفي | يتميز البترول بالخصائص التالية : لون يتراوح بين البني و الأسود مظهر سائل و لزج رائحة مميزة الخفة بالنسبة للماء . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: