تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 02 ) الصفحات : 119
الوحدة : كيف يتشكل البترول
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 07 )
المجال : الثروات الطبيعية الباطنية
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يشرح أصل البترول .تحديد استخدامات البترول انطلاقا من خواصه
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية و التعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : البترول مخزن في باطن الأرض إما على مستوى أحواض بحرية أو على مستوى وسط بري |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الثاني
| ـ يقرأ المعلم الفقرة 119 يطالب بعضهم بالقراءة ما هو أصل البترول ؟ ماذا حدث لها ؟ ـ من ساعد في هذا التحلل ؟ كيف تحولت إلى بترول؟
ـ كيف كانت الصحراء الجزائرية قبل ملايين السنين ؟ ـ ما معنى التحلل ؟ ـ اذكر مواد أخرى قابلة للتحلل و بيّن ما الذي يساعد على سرعة تحللها | ـ التلاميذ يستمعون و يتابعون ـ قراءات فردية ـ ... كائنات حية .... الخ ـ ..... تحللت ـ ... البكتيريا اللاهوائية ـ ... بفضل الحرارة و الضغط
أن يجيب المتعلم عن الأسئلة . |
المحتوى المعرفي | يتشكل البترول وفق سيرورة طويلة في باطن الأرض بداية منة تحلل الكائنات الدقيقة و تحت شروط درجة الحرارة و الضغط المرتفعين و يرافق ذلك تشكل الغاز الذي يستعمل كذلك كمصدر للطاقة . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: