مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج42 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 01 )               الصفحات : 125 ـ 126 ـ 127 ـ 128

الوحدة : كيفية تغذية الأجهزة الكهربائية

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 08 )

المجال  : عالم الأشياء

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يستطيع اختبار المنبع الكهربائي الملائم لتغذية و استعمال جهاز كهربائي بكل أمان

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية  

 

ملاحظة الوثائق

يبرز المعلم الوثائق ص: 125

* يطالبهم بالتعبير عن الصورتين

العمود الكهربائي ـ الأسلاك الكهربائية ـ البطارية ـ المأخذ

أن يعبر المتعلم عن الصور موضحا الأجهزة الكهربائية  الموجودة في الصور

التساؤلات

*ما هي  مصادر الخطورة عند تغذية و استخدام الأجهزة الكهربائية ؟

* هل تتسبب البطاريات في تلوث المحيط؟

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

               

 

 

النشاط الأول

 

 

ـ يطرح المعلم التساؤل التالي :

* لماذا لا تتوقف الساعة الالكترونية ؟

و الكهربائية الموجودة في البيت ؟

ـ و لماذا تتوقف كل الأجهزة الكهربائية الأخرى عند انقطاع التيار الكهربائي ؟

ماذا تلاحظ في الوثيقة ص 126 ؟

 

ـ ويأمرهم بتحديد مصدر التغذية لكل جهاز

 

ـ هل تعرف مصادر أخرى للتغذية الكهربائية غير كهرباء القطاع و البطاريات ؟

 

ـ أن يستغل المتعلم معارفه السابقة و ملاحظاته في الإجابة عن الأسئلة .

ـ أن يحدد الأجهزة الموجودة في الصورة .

ـ يذكر المتعلم نوع مصدر الطاقة .

ـ أن يذكر المتعلم ما يعرفه عن مصادر مختلفة للتغذية الكهربائية .

 

 

النشاط الثاني

لاحظوا الصورة و عبروا عنها

اذكر مم تتكون ؟

 

 

بعد قراءة الفقرة ص 127

يسألهم قائــلا :

ـ ما هي أصغر بطارية شاهدتها ؟

ـ و أين حدث ذلك ؟

ـ ماذا تفعل ببطارية ساعتك بعد انتهاء صلاحيتها ؟

ـ ما الشيء الذي يحيط بقضيب الكربون في البطارية ؟

ـ أين توجد المادة السامة في البطارية ؟

 

ـ .... بطارية جافة .

ـ أن يستغل المتعلم الصورة و يعبر عن مكونات البطارية

ـ قرءات فردية

 

 

ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .

 

استغلال الصورة للإجابة

النشاط الثالث

اذكر مم يتكون المأخذ

 

 

ـ كيف يعاين المعلم المأخذ الأرضي ؟

 

 

ـ ماذا تلاحظ ؟  ـ هل ثقبا المأخذ متماثلان ؟

لماذا توجد المادة العازلة بلون مغاير ؟

ـ .... السلك المحايد , سلك الطور , المربط الأرضي

ـ يدخل في كل ثقب مفك براغي يحمل مصباحا كاشفا .

ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .

الأثر الكتابي

- يوجد نوعان من المنابع الكهربائية لتغذية التجهيز الكهربائي : البطاريات و القطاع الكهربائي  و هي تحتوي على مواد سامة

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©