تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 125 ـ 126 ـ 127 ـ 128
الوحدة : كيفية تغذية الأجهزة الكهربائية
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 08 )
المجال : عالم الأشياء
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يستطيع اختبار المنبع الكهربائي الملائم لتغذية و استعمال جهاز كهربائي بكل أمان
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 125 * يطالبهم بالتعبير عن الصورتين العمود الكهربائي ـ الأسلاك الكهربائية ـ البطارية ـ المأخذ | أن يعبر المتعلم عن الصور موضحا الأجهزة الكهربائية الموجودة في الصور |
التساؤلات | *ما هي مصادر الخطورة عند تغذية و استخدام الأجهزة الكهربائية ؟ * هل تتسبب البطاريات في تلوث المحيط؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| ـ يطرح المعلم التساؤل التالي : * لماذا لا تتوقف الساعة الالكترونية ؟ و الكهربائية الموجودة في البيت ؟ ـ و لماذا تتوقف كل الأجهزة الكهربائية الأخرى عند انقطاع التيار الكهربائي ؟ ماذا تلاحظ في الوثيقة ص 126 ؟
ـ ويأمرهم بتحديد مصدر التغذية لكل جهاز
ـ هل تعرف مصادر أخرى للتغذية الكهربائية غير كهرباء القطاع و البطاريات ؟ |
ـ أن يستغل المتعلم معارفه السابقة و ملاحظاته في الإجابة عن الأسئلة . ـ أن يحدد الأجهزة الموجودة في الصورة . ـ يذكر المتعلم نوع مصدر الطاقة . ـ أن يذكر المتعلم ما يعرفه عن مصادر مختلفة للتغذية الكهربائية . |
النشاط الثاني | لاحظوا الصورة و عبروا عنها اذكر مم تتكون ؟
بعد قراءة الفقرة ص 127 يسألهم قائــلا : ـ ما هي أصغر بطارية شاهدتها ؟ ـ و أين حدث ذلك ؟ ـ ماذا تفعل ببطارية ساعتك بعد انتهاء صلاحيتها ؟ ـ ما الشيء الذي يحيط بقضيب الكربون في البطارية ؟ ـ أين توجد المادة السامة في البطارية ؟
| ـ .... بطارية جافة . ـ أن يستغل المتعلم الصورة و يعبر عن مكونات البطارية ـ قرءات فردية
ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .
استغلال الصورة للإجابة | ||
النشاط الثالث | اذكر مم يتكون المأخذ
ـ كيف يعاين المعلم المأخذ الأرضي ؟
ـ ماذا تلاحظ ؟ ـ هل ثقبا المأخذ متماثلان ؟ لماذا توجد المادة العازلة بلون مغاير ؟ | ـ .... السلك المحايد , سلك الطور , المربط الأرضي ـ يدخل في كل ثقب مفك براغي يحمل مصباحا كاشفا . ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة . | ||
الأثر الكتابي | - يوجد نوعان من المنابع الكهربائية لتغذية التجهيز الكهربائي : البطاريات و القطاع الكهربائي و هي تحتوي على مواد سامة | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: