تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 02 ) الصفحات : 129 ـ 130 ـ 131
الوحدة : الاستخدامات المختلفة للكهـرباء و مخاطرها
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 08 )
المجال : عالم الأشياء
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يستطيع اختبار المنبع الكهربائي الملائم لتغذية و استعمال جهاز كهربائي بكل أمان
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية و التعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : يوجد نوعان من المنابع الكهربائية لتغذية التجهيز الكهربائي : البطاريات و القطاع الكهربائي و هي تحتوي على مواد سامة |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الرابع
| ـ يقرأ المعلم الفقرة 129 يطالب بعضهم بالقراءة ـ ما هي أسباب حدوث الصعق الكهربائي ؟
ـ من يتعرض لهذا الخطر أكثر ؟
ماذا تمثل الصور ص 129 ؟ يطالبهم بالتعبير عنها
ثم يبين الجدول طالبا منهم إكماله
* هل تذكر وضعيات أخرى شاهدتها ؟ * لاحظ الصورة 6 و اذكر الحل الذي تقترحه لإنقاذ الأطفال الصغار بدون نزع للمآخذ | ـ التلاميذ يستمعون و يتابعون ـ قراءات فردية ـ تنتج عن جهل أو تجاهل قواعد الأمن عند استعمال الكهرباء ـ ....... الأطفال
ـ وضعيات قد تحدث في أي وقت . ـ يذكر المتعلم الوضعية مع ذكر السبب و الخطر الناتج عنها و الوقاية منها ـ أن يستغل التلميذ ملاحظاته في ذكر سبب الخطورة و عنوان كل رسم
ـ أن يجتهد المتعلم في إعطاء حلولا |
النشاط الخامس |
يقرأ المعلم الفقرة ص 131 بوضوح هل كل البطاريات و المدخرات المستهلكة قابلة للشحن ؟ ـ ما أثرها على المحيط ؟
ـ يطالبهم بملاحظة الوضعيات * بماذا تشتغل البطارية ؟ * كيف يتم التقليل من النفايات ؟ * متى تصبح البطارية مشكلا للطبيعة ؟ * لماذا تسحب المواد الكيميائية من البطارية ؟ * كيف نتخلص من البطارية لتجنب تلوث الماء و الهواء ؟ * كيف تؤدي البطارية لتسمم الهواء و الماء ؟ |
ـ التلاميذ يستمعون ويتابعون . ـ ... بعضها قابل و بعضها غير قابل للشحن ـ ... جميعها تؤثر على المحيط إذا تم التخلص منها عشوائيا أن يعبر المتعلم عن كل وضعية
ـ أن يجيب التلميذ انطلاقا من الوثيقة ص 131 | ||
المحتوى المعرفي | ـ يمكن أن يؤدي استخدام منبع القطاع الكهربائي إلى خطورة الصعق الكهربائي , يجب احترام قواعد الأمن لتفادي ذلك . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: