تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 02 ) الصفحات : 29 ـ 30
الوحدة : تكيف النبات مع الوسط الفقير من الماء
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 2 )
المجال : تكيف النبات مع الوسط الفقير من الماء
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يحدد بعض الآليات ( و البنيات المشاركة ) التي تسمح للنباتات بالعيش في وسط فقير من الماء
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : - لنبات الصحراء خصائص تسمح له بالتكيف مع الجفاف و تتمثل في ثلاثة أساليب : ـ أسلوب البحث عن الماء إما بجذور عميقة أو سطحية كثيرة التفرع لامتصاص الماء على السطح مثل ( الشيح) ـ أسلوب الحفاظ على الماء : في مختلف أجزاء النبتة : الساق , الأوراق مثل ( التبن الهندي) ـ أسلوب تقليل ضياع الماء : تقليص مساحة وحجم الأوراق ووجود غلاف غير نفوذ . |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| - لاحظوا الصور وعبروا عنها ص29
عبر عن الصورة الأولى
يسأل المعلم قائلا : ما هي المعلومات التي تستخرجها من مقارنة خريطة توزع سقوط الأمطار بخريطة توزع النبات الطبيعي في الجزائر؟ ما ذا تمثل الوثائق ص 30 ؟ يطالبهم بتحديد انتماء كل نبات للمنطقة المناسبة | أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات ـ ... خريطة توزع التشكيلات النباتية الطبيعية في الجزائر
ـ أن يستغل المتعلم ما اكتسبه ليقارن و يعبر عن ملاحظاته .
ـ .. نماذج لنباتات طبيعية ـ أن ينفذ المتعلم المطلوب |
المحتوى المعرفي | - تتوزع النباتات الخضراء في الجزائر حسب المناطق المناخية و تتميز النباتات الخضراء بعيشها في مناطق رطبة و أخرى في مناطق جافة للأوساط الجافة غطاء نباتي مميز يتمثل النشاط الأساسي للمزارع في إضافة الأسمدة تحتوي الأسمدة على الأملاح المعدنية الضرورية لنمو و تطور النباتات الخضراء | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
|
ليست هناك تعليقات: