مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية الوحدة الخامسة ج2 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 05-01 )               الصفحات : 25 ـ 26 ـ 27 ـ 28

الوحدة : توزع النباتات حسب المناخ

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 2 )

المجال  : تكيف تغذية النباتات الخضراء مع أوساط عيشها 

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يحدد بعض الآليات ( و البنيات المشاركة ) التي تسمح للنباتات بالعيش في وسط فقير من الماء

                      

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية  

 

ملاحظة الوثائق

يبرز المعلم الوثائق ص:  25

1 ـ التين الشوكي من أهم النباتات المتكيفة للجفاف في الجزائر . إذا أحدثنا قطعا على مستوى جذعه نشاهد خروج مخاط غني بالماء , ما هي أهميته ؟

2 ـ لماذا نلاحظ حول الواحة التي تكون ذات نباتات غزيرة سوى أراض جرداء ؟

 

 

أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب

التساؤلات

*ما هي المناطق المناخية للجزائر ؟

*ما هي النباتات التي تميزها ؟

* ما الفائدة من استعمال الأسمدة ؟

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

               

 

 

النشاط الأول

 

 

- لاحظوا الصور وعبروا عنها

 

ماذا تمثل الوثيقة رقم 1ص 26 ؟

 

بعد قراءة الفقرة  يسأل المعلم قائلا :

ـ ما هي أنواع المناخ في الجزائر ؟

 

ـ يطالبهم بتحديد المناطق المناخية الرئيسية في الجزائر على الخريطة .

ـ المطالبة بتقدير مساحة كل منها

ـ ما هي ميزات المناخ الصحراوي ؟

أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات

ـ ... خريطة مناخ الجزائر .

 

ـ يقول المتعلم : ... مناخ البحر الأبيض المتوسط , المناخ القاري , المناخ الصحراوي

 

 

ـ أن يجيب المتعلم على المطلوب

 

 

النشاط الثاني

ـ يقرأ المعلم الفقرة ص 27

يطالبهم بالقراءات الفردية

متى تتحمل النباتات الحر و الجفاف ؟

اذكر نباتات تتحمل هذه الظروف

* يدعوهم للتعبير عن الوثائق

 

ـ لماذا ينمو نبات الشيح بهذه الطريقة ؟

ـ إلى ماذا يشير المظهر اللحمي لنبات الصبار ؟

ـ لماذا تظهر أوراق النبات ـ أـ بشكل أشواك بخلاف أوراق النبات ( ب )

* ما ذا تمثل الوثيقة 3 ص 28 ؟

يطالبهم بملأ الجدول

ـ أن يتابع المتعلم

ـ قراءات من بعض المتعلمين

ـ يستغل المتعلم محتوى الفقرة للإجابة

ـ .. نبات الشيح , نبات الصبار , نبات من شمال الجزائر  

 

ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة

 

 بنية تفصيلية لورقة نبات العلاق

ـ يملأ المتعلم الجدول مستعملا : ( مجردة من المسام, رقيقة, عريض , عدد كبير , منبسط , عدد محدود , مثني , سميكة)

 

 

المحتوى المعرفي

- لنبات الصحراء خصائص تسمح له بالتكيف مع الجفاف و تتمثل في ثلاثة أساليب :

ـ أسلوب البحث عن الماء إما بجذور عميقة أو سطحية كثيرة التفرع لامتصاص الماء  على السطح مثل ( الشيح)

ـ أسلوب الحفاظ على الماء : في مختلف أجزاء النبتة : الساق , الأوراق مثل ( التبن الهندي)

ـ أسلوب تقليل ضياع الماء : تقليص مساحة وحجم الأوراق ووجود غلاف غير نفوذ .

 

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©