مساحة إعلانية

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

الثلاثاء، 1 نوفمبر 2016

الأسئلة الشفوية الموجهة للأساتذة أثناء إمتحان التثبيت وأجوبتها. التشريع المدرسي

.
الأسئلة الشفوية الموجهة للأساتذة أثناء إمتحان التثبيت وأجوبتها.
التشريع المدرسي

س1-ماهي المجالس التي تعقد خلال السنة الدراسية في المؤسسة ، مع ذكر وظيفة كل مجلس باختصار؟.
ج1-
* هي : - مجلس التربية والتسيير .قرار رقم 152. 91 مؤرخ في 26 فيفري1991.
- مجلس التنسيق الإداري . قرار رقم 156. 91 مؤرخ في 26 فيفري1991.
- مجلس القسم . قرار رقم 157. 91 مؤرخ في 26 فيفري1991.
- مجلس التعليم. قرار رقم 172. 91 مؤرخ في 02 مارس1991.
- مجلس التاديب . قرار رقم 173. 91 مؤرخ في 02 مارس1991.
* وظيفة كل مجلس:
1) وظيفة مجلس التربية والتسيير:
المـادة 03 : يبث مجلس التربية والتسيير خاصة في:
ـ مشروع ميزانية المؤسسة ،
ـ الحساب المالي لتسيير المؤسسة ،
ـ ابرام الصفقات في إطار التنظيم الجاري به العمل ،
ـ مشاريع توسيع المؤسسة وترميمها وتجهيزها ،
ـ كل العقود المتعلقة بالتنازل عن تراث المؤسسة ،
ـ المسائل القضائية وتسوية الخلافات المرتبطة بالحياة داخل المؤسسة ،
ـ الهبات والتركات التي تقدمها وتستفيد منها المؤسسة,
ـ كما يبدي مجلس التربية والتسيير رأيه في التنظيم العام للمؤسسة ويقدم مقترحات لتحسين ظروف العمل وتظافر الجهود لتجسيد الأهداف المرسومة لمؤسسات التعليم الثانوي وفقا للتوجيهات الصادرة عن السلطات السلمية.
2) وظيفة مجلس التنسيق الإداري:
المادة 05 : تهدف الاجتماعات الأسبوعية لمجلس التنسيق الإداري أساسا إلى:
- تظافر جهود جميع أعضاء الجماعة التربوية,
- التعاون المتين والتنسيق الفعال بين مختلف المصالح ،
- إقامة جو من الثقة داخل المؤسسة.
كما تمكن هذه الاجتماعات المدير من:
• السهر على قيام تعاون وحوار مثمر في المؤسسة ،
• مناقشة التعليمات الرسمية وشرحها ،
• ضبط برنامج الأعمال التي يشرع فيها وتقييم المهام المنجزة.
3) وظيفة مجلس القسم:
المـادة 02 : تتمثل مهمة مجلس القسم فيما يلي:
ـ دراسة كل المسائل التي لها علاقة بالحياة في القسم ،
ـ تشاور الأساتذة فيما بينهم حول تنسيق نشاطاتهم ، وضمان الإنسجام في المقاييس والكيفيات التي يعتمدونها لتقييم عمل التلاميذ وتقديره.
ـ القيام بالحصيلة الإجمالية للقسم ودراسة النتائج التي يتحصل عليها كل تلميذ.
4) وظيفة مجلس التعليم:
المـادة 02 : تهدف اجتماعات مجلس التعليم إلى:
• تسهيل التشاور بين أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتكاملة,
• تحليل المواقيت والبرامج والتعليمات التربوية,
• دراسة الوسائل الضرورية من أجل التنسيق الجيد للتعليم في الأقسام المتوازية والمتتابعة,
• التحسب من أجل توزيع جيد لعمل التلاميذ ،
• العمل على تناسق المناهج التربوية واختيار الوسائل المادية ،
• مناقشة القضايا المادية واستعمال الاعتمادات المالية المخصصة للوسائل التربوية ،
• تقديم جميع الاقتراحات فيما يخص المسائل المرتبطة بتعليم المادة.
5) وظيفة مجلس التأديب:
المـادة 02 : يتولى مجلس التأديب المهام الآتية:
- المشاركة في تنفيذ الشروط التي تساعدعلى ازدهار المجموعة التربوية ،
- اقتراح الإجراءات التي تستهدف ، في إطار حماية المحيط المدرسي إقرار النظام وقيام التلاميذ بنشاطاتهم في جو من الصفاء والطمأنينة ،
- تسليم المكافآت للتلاميذ الذين إمتازوا بسلوكهم وكانوا قدوة يأعمالهم ،
- البت في المخالفات التي تصدر عن التلاميذ عند إخلالهم بالنظام الداخلي للمؤسسة وإنزال العقوبات بالتلاميذ المخالفين .

س2- فيم تتمثل مهمة مجلس القسم ؟ وكم يجتمع من مرة في السنة الدراسية ؟.
ج2-
المادة 02 : تتمثل مهمة مجلس القسم فيمايلي:
ـ دراسة كل المسائل التي لها علاقة بالحياة في القسم ،
ـ تشاور الأساتذة فيما بينهم حول تنسيق نشاطاتهم ، وضمان الإنسجام في المقاييس والكيفيات التي يعتمدونها لتقييم عمل التلاميذ وتقديره.
ـ القيام بالحصيلة الإجمالية للقسم ودراسة النتائج التي يتحصل عليها كل تلميذ.
المـادة 04 : يجتمع مجلس القسم أربع ( 04 ) مرات على الأقل في السنة ، ويعقد اجتماعه الأول في بداية السنة الدراسية ، ويعقد الإجتماعات الثلاثة الأخرى في نهاية كل فصل دراسي .

س3- فيم يخصص إجتماع مجلس القسم في بداية السنة الدراسية ؟ وكذا في نهاية السنة الدراسية ؟.
ج3-
المـادة 05 : يخصص الإجتماع المنعقد في بداية الدراسة لما يلي:
ـ إفادة الأساتذة بالتعليمات والتوجيهات الرسمية.
ـ دراسة التركيبة للقسم والمقاييس التي تكون قد اعتمدت في انشائها.
ـ التذكير بالظروف التي جرت فيها الأنشطة داخل القسم خلال السنة المنصرمة.
ـ سلوك التلاميذ خلال السنة المنقضية وقدراتهم ومستواهم.
ـ توزيع عمل التلاميذ ومدى التقدم في تنفيذه.
ـ النظر عند الإقتضاء في الإلتماسات التي يرفعها التلاميذ وأوليائهم والتي تتعلق بقرار المجلس .

س4- إلى ماذا تهدف إجتماعات مجالس التعليم ؟.
ج4-
المـادة 02 : تهدف اجتماعات مجلس التعليم إلى:
• تسهيل التشاور بين أساتذة المادة الواحدة أو المواد المتكاملة,
• تحليل المواقيت والبرامج والتعليمات التربوية,
• دراسة الوسائل الضرورية من أجل التنسيق الجيد للتعليم في الأقسام المتوازية والمتتابعة,
• التحسب من أجل توزيع جيد لعمل التلاميذ ،
• العمل على تناسق المناهج التربوية واختيار الوسائل المادية ،
• مناقشة القضايا المادية واستعمال الاعتمادات المالية المخصصة للوسائل التربوية ،
• تقديم جميع الاقتراحات فيما يخص المسائل المرتبطة بتعليم المادة .

س5- ماهي المهام التي يتولاها مجلس التأديب ؟ أذكروبالتفصيل تصنيف العقوبات التي يمكن أن ينزلها بالتلاميذ وفقا لخطورة الخطأ المرتكب.
- هل كل القرارت التي تتضمن عقوبات قابلة للطعن ؟ أمام أي جهة ترفع الطعون ؟.
ج5-
المـادة 02 : يتولى مجلس التأديب المهام الآتية:
- المشاركة في تنفيذ الشروط التي تساعدعلى ازدهار المجموعة التربوية ،
- اقتراح الإجراءات التي تستهدف ، في إطار حماية المحيط المدرسي إقرار النظام وقيام التلاميذ بنشاطاتهم في جو من الصفاء والطمأنينة ،
- تسليم المكافآت للتلاميذ الذين إمتازوا بسلوكهم وكانوا قدوة يأعمالهم ،
- البت في المخالفات التي تصدر عن التلاميذ عند إخلالهم بالنظام الداخلي للمؤسسة وإنزال العقوبات بالتلاميذ المخالفين.
المـادة 18 : تصنف العقوبات التي يمكن أن ينزلها مجلس التأديب بالتلاميذ ، وفقا لخطورة الخطأ المرتكب ، في ثلاث درجات:
عقوبات من الدرجة الأولى : - الإنذار المكتوب ، - التوبيخ ،
عقوبات من الدرجة الثانية : - الإفصاء المؤقت من يوم واحد إلى ثلاثة أيام ،
- الإفصاء المؤقت من أربعة أيام إلى ثمانية (8) أيام ،
عقوبات من الدرجة الثالثة : - الإقصاء من النظام الداخلي ،
- الإقصاء من المؤسسة مع اقتراح التحويل إلى مؤسسة أخرى أو بدونه.
المادة 21 : لايمكن الطعن في القرارات التي تتضمن عقوبات من الدرجتين الأولى والثانية.
المادة 22 : يمكن الطعن في القرارات التي تتضمن عقوبات من الدرجة الثالثة أمام لجنة للطعن تنعقد على مستوى مديرية التربية للولاية .

س6- تتمثل مهمة الأستاذ في تربية التلاميذ وتعليمهم ، فهو يقوم بنشاطات بيداغوجية وتربوية . أذكر وباختصار هذه النشاطات.
ج6-
المـادة 03 : تتمثل مهمة الأستاذ في تربية التلاميذ وتعليمهم ، فهو يقوم بنشاطات بيداغوجية وتربوية.
ـ النشـاطـات البيداغوجيــة:
المـادة 04 : تشتمل النشاطات البيداغوجية على:
ـ التعليم الممنوح للتلاميذ ،
ـ العمل المرتبط بتحضير الدروس وتصحيحها وتقييمها ،
ـ تأطير التداريب والخرجات التربوية ،
ـ المشاركة في العمليات المتعلقة بالإمتحانات والمسابقات ،
ـ المشاركة في مجالس التعليم ومجالس الأقسام ،
ـ المشاركة في عمليات التكوين المختلفة ،
المـادة 05 : يقوم الأستاذ بمنح التلاميذ تعليما يضبطه قانونا ومواقيت وبرامج وتوجيهات تربوية وتعليمات رسمية ، ويتعين عليه التقيد بها بصفة كاملة.
المـادة 06 : يتولى الأستاذ اختيار مواضيع الفروض والاختبارات وتصحيحها ، وهو المعني بها مباشرة إلا في حالات خاصة تقررها مجالس التعليم أو مجالس الأقسام.
المـادة 07 : يتولى الأستاذ حساب المعدل في مادته ، وتسجيل العلامات التي يتحصل عليها التلاميذ في فروض المراقبة المستمرة والاختبارات ، والملاحظات على الوثائق والكشوف المتداولة.
المـادة 08 : يلزم الأساتذة بالمشاركة في اجتماعات المجالس المختلفة التي يكونون أعضاء فيها.
المـادة 09 : يخضع الأساتذة إلى المشاركة في عمليات التكوين وتحسين المستوى وتجديد المعلومات التي تنظمها وزارة التربية سواء كمستفيدين أو مؤطرين بما في ذلك العمليات التي تبرمج أثناء العطل المدرسية.
المـادة 10 : تدخل مشاركة الأساتذة في الأنشطة المتعلقة بالامتحانات والمسابقات التي تنظمها السلطات السلمية من حيث اجرائها وحراستها وتصحيحها ولجانها ، في الواجبات المهنية المرسومة لهم .

ـ النشـاطـات التـربـويــة:
المـادة 11 : يساهم الأستاذ بصفة فعلية في ازدهار المجموعة التربوية وتربية التلاميذ وإعطاء المثل بالآتي:
ـ المواظبة والانتظام في الحضور والقدوة والسلوك عموما ،
ـ المشاركة في النشاطات التربوية والاجتماعية ،
ـ الاهتمام بكل من شأنه ترقية الحياة في المدرسة ( المؤسسة ) ،
المـادة 12 : يكون الأستاذ مسؤولا عن جميع التلاميذ الموضوعين تحت سلطته المباشرة في القسم طيلة المدة التي يستغرقها الدرس الذي يكلف بإلقائه في إطار التنظيم العام للمؤسسة وجدول التوقيت الرسمي.
المـادة 13 : يكون الأستاذ مسؤولا عن انضباط التلاميذ الموكلين إليه وعلى أمنهم ويلتزم بالتكفل بهم من بداية الحصة إلى نهايتها.
المـادة 14 : لا يمكن الأستاذ أن يتكفل بقسم غير منصوص عليه في جدول خدماته ، ويشغل قاعة أخرى غير القائمة التي عينت له إلا بعد موافقة مدير المؤسسة أو نائب المدير للدراسات .

س7- ممّا تتشكّل لجنة الطعن الولائية ؟ - و أين تجتمع ؟ - ماهي المدة المسموح بها لرفع التظلم أمامها؟ - ومن يقوم برفع هذا التظلم ؟ - متى تصدر لجنة الطعن الولائية قرارها وجوبا ؟ وهل هذا القرار قابل للطعن فيه من جديد؟.
ج7-
المادة 23: تتشكل لجنة الطعن الولائية من:
- مدير التربية أو ممثله بصفته رئيسا ، - مدير مؤسسة للتعليم الثانوي ، - مفتش للتربية والتعليم الأساسي ،
- مديرمدرسة أساسية , - مدير مركز للتوجيه المدرسي والمهني أو مستشار للتوجيه المدرسي والمهني ، - أستاذ رئيسي للتعليم الثانوي ، - أستاذ رئيسي للتعليم الأساسي , - ممثلين اثنين (2) عن جمعيات أولياء التلاميذ في الولاية.
المادة 27 : يمكن لجنة الطعن الولائية أن تنعقد في مقر مديرية التربية و في أية مؤسسة أو أي هيكل تابع لوصاية وزيرالتربية.
المادة 28: يمكن التلميذ أو وليه الشرعي أن يرفع تظلما إلى لجنة الطعن الولائية في ظرف أسبوع من تاريخ تبليغ قرار مجلس التأديب.
المادة 29: تصدرلجنة الطعن الولائية قرارها في ظرف ثمانية(8) أيام من تاريخ تسجيل التظلم.
المادة 33: تكون قرارات اللجنة غير قابلة للطعن فيها .

س8- ماهي تشكيلة مجلس التربية والتسيير ؟ وماهي القضايا التي يبت فيها ؟.
ج8-
المـادة 04 : يتشكل مجلس التوجيه والتسيير من أعضاء شرعيين وأعضاء منتخبين.
يعين الأعضاء الشرعيون من بين موظفي الإدارة والتأطير.
ويمثل الأعضاء المنتخبون موظفي التعليم والحراسة والموظفين الإداريين وأعوان الخدمات وأولياء التلاميذ.
المـادة 05 : الأعضاء الشرعيون في مجلس التربية والتسيير كما نصت عليهم المادة6 من المرسوم رقم 76.71 المؤرخ في16 أفريل 1976 والمتضمن تنظيم المدارس الأساسية وعملها ، هم:
ـ مديرالمدرسة الأساسية بصفته رئيسا،
ـ المقتصد أو الموظف المكلف بالتسيير المالي ،
ـ مستشار التربية.
المـادة 06 : إذا كانت المؤسسة تضم عددا من مستشاري التربية ، تمنح صفة العضو الشرعي لمستشارالتربية الأقدم في القطاع ، وإذا لم يوجد مستشار للتربية يعين الموظف المكلف بهذه المهمة والأقدم في المؤسسة.
المـادة 07 : تحدد المادة 06 من المرسوم 76/71 عدد ممثلي الموظفين المدرسين في مجلس التربية والتسيير بثلاثة أعضاء تنتخبهم هيئة انتخابية واحدة.
وتضم الهيئة الإنتخابية المذكورة جميع الموظفين المدرسين العاملين بالتوقيت الكامل في المؤسسة.
المـادة 08 : ينتمي الأساتذة الرئيسيون والأساتذة المسؤولون عن المادة والأساتذة المطبقون إلى أسلاك الموظفين المدرسين ويكونون بهذه الصفة ناخبين ومترشحين للإنتخاب.
المـادة 09 : تحددالمادة6 من المرسوم رقم76/71 عدد ممثلي الموظفين غير المدرسين في مجلس التربية والتسيير بـ 03 أعضاء، يوزعون بين الأسلاك التي ينتمون إليها كالتالي:
ـ ممثل واحد عن الموظفين الإداريين
ـ ممثل واحد عن مساعدي التربية
ـ ممثل واحد عن أعوان الخدمات
ويقوم كل سلك من الأسلاك المذكورة بانتخاب العضو الذي يمثله في مجلس التربية والتسيير.
ولا يمكن الموظفون الذين ينتمون إلى الأسلاك التي ينبثق منها الأعضاء الشرعيون الواردون في المادة 04 أعلاه أن يكونوا ناخبين أو مترشحين للإنتخاب.
المـادة 03 : يبث مجلس التربية والتسيير خاصة في:
ـ مشروع ميزانية المؤسسة ،
ـ الحساب المالي لتسيير المؤسسة ،
ـ ابرام الصفقات في إطار التنظيم الجاري به العمل ،
ـ مشاريع توسيع المؤسسة وترميمها وتجهيزها ،
ـ كل العقود المتعلقة بالتنازل عن تراث المؤسسة ،
ـ المسائل القضائية وتسوية الخلافات المرتبطة بالحياة داخل المؤسسة ،
ـ الهبات والتركات التي تقدمها وتستفيد منها المؤسسة,
ـ كما يبدي مجلس التربية والتسيير رأيه في التنظيم العام للمؤسسة ويقدم مقترحات لتحسين ظروف العمل وتظافر الجهود لتجسيد الأهداف المرسومة لمؤسسات التعليم الثانوي وفقا للتوجيهات الصادرة عن السلطات السلمية .

س9-من هم الاشخاص المسموح لهم بالدخول على الأستاذ في قسمه أثناء قيامه بالدرس؟.
ج9-
المـادة 15 : يمنع الدخول على أستاذ في قسمه أثناء قيامه بالدرس باستثناء مدير المؤسسة والموظفين القائمين بمهمة التفتيش أو التكوين والبحث والتوجيه والعون المعين لجمع غيابات التلاميذ ويمكن نائب المدير للدراسات ومستشارو التربية إما بطلب من الأستاذ أو بأمر من المدير ، وتخضع كل الأشكال الأخرى للدخول إلى رخصة يمنحها مدير المؤسسة.

س10- يمنح مجلس القسم مكافآت ويقرر عقوبات على ضوء النتائج الفصلية التي يتحصل عليها كل تلميذ . فيم تتمثل المكافآت والعقوبات ؟.
ج10-
المـادة 07 : يمنح مجلس القسم مكافآت ويقرر عقوبات على ضوء النتائج الفصلية التي يتحصل عليها كل تلميذ.
تتمثل المكافآت في التسجيل على لوحة الشرف والتشجيعات والتهاني ، وتتمثل العقوبات في الإنذار أو التوبيخ ويتم تسجيلها على الكشوف الفصلية والدفاتر المدرسية .

التربية

س1- من بين تعريفات الكفاءة هي : قدرةالمتعلم على تجنيد موارده لحل وضعية معقدة.
1- مالقصود بالموارد ؟.
2- ماهي أنواع الموارد ؟ مع شرح موجز لكل مورد.
ج1-
1- يمكن تعريف الموارد على أنها مايمكن أن يحوزعليه المتعلم لممارسة كفاءة ما.
2- انواع الموارد هي:
أ / الموارد الداخلية: تمثل مجموع ما يمتلكه المتعلم من القدرات العقلية العامة والتصورات والمهارات والمفاهيم والمعلومات والميول والاتجاهات والمهارات الحركية في علاقتها بالمعرفة وبواقعه وبثقافة مجتمعه.
ب/ الموارد الخارجية: وتشمل المعطيات والوثائق والأدوات والوسائل التي يكون الفرد بحاجة إليها لممارسة الكفاءة.

س2- إن تعريف الكفاءة وبشكل مختصر هو : قدرةالمتعلم على تجنيد موارده لحل وضعية معقدة . ماذا يعني : القدرة ، التجنيد ، الوضعية المعقدة ؟.
ج2- القدرة : بمعنى أن المتعلم يستطيع أن يتصرف إزاء المواقف وخاصة الجديدة منها بفعالية وعن رغبة وميل وبدافع.

التجنيد : معناه تسخيره لمكتسباته المعرفية ( عناصر المادة أوالمواد المستهدفة في الكفاءة ) والمعرفية الفعلية (المرتبطة بالجوانب التنظيمية العملية للإنتاج المنتظر ) والمعرفية السلوكية ( تعبر عنها الجوانب العاطفية الانفعالية المراد إنماؤهالدى المتعلم ) بشكل مدمج لمواجهة المواقف والتصرف إزاءها بعقلانية .

الوضعية المركبة : تمثل المشكل أو العائق الذي يعترض الفرد والذي يتطلب منه استخدام كل أشكال المعارف لبلوغ الحل.
س3- أكمل بما يناسب الفراغات التالية:
إن المعلم في المقاربة بالكفاءات:
• مدعو إلى ترك التركيز على المعارف ذلك لأن مصادر المعرفة .................... ،
• مطالب بأن يكون.......... أكثر منه معلما ومنشطا للمتعلمين ومستشارا لهم ،
• إنه منظم ........................... بدل الإكتفاء بتقديم المعارف،
• بقدر مايكون بحاجة إلى الوسائل التعليمية المختلفة ستكون حاجته أكثر إلى الابتكار في.......................... .
ج3-
إن المعلم في المقاربة بالكفاءات:
• مدعو إلى ترك التركيز على المعارف ذلك لأن مصادر المعرفة تنوعت وتعددت ،
• مطالب بأن يكون مكونا أكثر منه معلما ومنشطا للمتعلمين ومستشارا لهم ،
• إنه منظم للوضعيات التعلمية بدل الإكتفاء بتقديم المعارف،
• بقدر مايكون بحاجة إلى الوسائل التعليمية المختلفة ستكون حاجته أكثر إلى الابتكار في الأفكار التعليمية .

س4- إن المقاربة بالكفاءات تستند على ما أقرته النظريات المعاصرة حول التعلم وبخاصة النظرية البنائية في علم النفس، التي ترى بأن التعلم هو مسار بناء المعارف والذي يتحقق عبر التفاعل القائم بين الفرد الذي يفكر والمحيط الذي ينمو فيه وبشكل ذاتي . ما هو فحوى هذه النظرية مع التوضيح ؟.
ج4-
إن النظرية البنائية تعدّ نظرية نفسية لتفسير التعلم، وأساسا رئيسا من الأسس النفسية لبناء المنهاج المدرسي، إذ ترى أن الطفل لا يأتي إلى المدرسة بعقل فارغ ، بل لديه خبرات سابقة يمكن البناء عليها ، حيث يتعلم من الخبرات التي يعايشها ، ويفسر هذه الخبرات بناء على ما يعرف وإعطاء الأسباب المنطقية حولها والتعقيب على الخبرات والمبررات المنطقية . وعليه ، المعرفة تبنى ولا تنقل ، تنتج عن نشاط ، تحدث في سياق.
كما أن بناء المعرفة عملية تفاوضية اجتماعية ، أي تتم عن طريق الشراكة بين المتعلم والمدرس في الإدراك وتكوين المعنى.
ويرى جان بياجيه (الطبيب والمربي السويسري وهو أحد أعلام المدرسة البنائية في علم النفس ) أن التعليم بالنسبة إليه ليس تبليغا للمعارف بل هو عملية تسهيل مساربناء هذه المعارف التي يقوم بها الطفل بمفرده بتفاعله مع محيطه . فالتعليم بهذا الشكل ينصب على اختيار الأدوات التي توضع في متناول التلميذ في محيط معين ووفق وتيرة نموه .وعليه فإن الهدف الأساسي من التعليم هو السماح للتلميذ ببناء معارفه بنفسه , ولبناء هذه المعارف يتعين عليه أن يستخدم معارفه السابقة كوسيلة تصور وتفكير للوصول إلى اسيعاب المعلومات ( التصورات الجديدة ) ، وبعبارة اخرى ترتبط المكتسبات الجديدة بما يعرف من ذي قبل وكل ذلك في إطار المحيط الثقافي والاجتماعي والتعليمي للتلميذ . ومن هذا المنظور يتمثل دور المعلم في الملاحظة والتشخيص وممارس التقويم التكوينيي والبداغوجية الفارقية ( مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ) وعدم إعاقة المسار الداخلي لنمو المتعلم أي أن يبني معارفه بنفسه.

س5 - تقوم المقاربة بالكفاءات على جملة من المبادىء منها:
- البناء(construction) : ............................................
- الإدماج( intégration):.............................................
- الملاءمة(pertinence):.............................................
أكمل الفراغ بمايناسب.
ج5-
البناء (construction): تفعيل المكتسبات القبلية وبناء مكتسبات جديدة وتنظيم المعارف.
يعود أصل هذا المبدا إلى المدرسة البنائية، يتعلق المر بالنسبة إلى المتعلم ، بالعودة إلى معلوماته السابقة لربطها بمكتسباته الجديدية وحفظها في ذاكرته الطويلة .

الإدماج ( intégration): ربط العناصر المدروسة إلى بعضها البعض ، لأن إنماء الكفاءة يكون بتوظيف مكوناتها بشكل إدماجي .

يعتبر هذا المبدأ أساسا في المقاربة بالكفاءات ذلك لأنه يسمح بتطبيق الكفاءة عندما تقترن بأخرى.
الملاءمة (pertinence): ابتكار وضعيات ذات معنى ومحفزة للمتعلم.
يسمح هذا المبدأ باعتبار الكفاءة أداة لإنجاز مهام مدرسية أو من واقع المتعلم المعيش ، الأمر الذي يسمح له بإدراك المغزى من تعلمه.

س6- 1- عرف الوضعية التعلمية .2- من يشكّل الوضعية التعلمية ؟.
ج6-
1- * تعريف1: موقف يكتسب منه المتعلم معلومات انطلاقا من المشروع الذي يعده وبالاعتماد على الكفاءات التي سبق وأن تحكم فيها والتي تسمح له باكتساب أخرى.
* تعريف2: مجموعة من الشروط والظروف التي يحتمل ان تقود المتعلم إلى إنماء كفاءاته.
* تعريف3: مجموعة من النصوص الشفوية أو المكتوبة والأنشطة المتنوعة التي تنظم بشكل متناسق.
2- يشكل الوضعية التعلمية:
- المتعلم : كأن تستوقفه ملاحظة ما أو حادثة معينة تطرح عليه مشكلا تجعله يعيد النظر في تصوراته.
- المعلم : باستحضار الشروط الأولية المحفزة لطرح المشكل اعتمادا على عائق مفاهيمي لوحظ لدى المتعلم أو عبر عنه بنفسه , حيث يقوم المعلم في الوضعية التعلمية بضبط السياق الذي يسمح للمتعلم بتجنيد معارفه وذلك في شكل تساؤل يحدث لديه قطيعة مع تصوراته القبلية كما يوفر له الوسائل والمراجع والمؤشرات المنهجية والمعالم التي تسمح له ببناء تصورات جديدة عن طريق النشاطات التي يؤديها أثناء معالجة الإشكالية المطروحة .

س7- يمكن أن تأ خذ الوضعيات التعلمية أنماطا عديدة وهذا حسب الأغراض المراد بلوغها.
أذكر بعض الوضعيات الشائعة ، مع تحديد طبيعة الوضعيات التي ذكرتها باختصار.
ج7- 1- الوضعية المشكلة .2- المناقشة .3- المشروع.
طبيعة الوضعية المشكلة : تنظم الوضعية المشكل حول تجاوز عقبة يشخصها المعلم ويفتقد المتعلم طرائق الحل . عليه في هذه الحالة يصوغ الافتراضات بتوظيف تصوراته ومعارفه القبلية ويتم إما بشكل فردي أو في إطار فوج من زملائه.
طبيعة المناقشة : انطلاقا من إشكالية ما يمكن استفاء وجهات نظر متعددة ، على أن يدافع كل عضو من فوج عن فكرته عندما تكون المناقشة بين أعضاء فوج واحد أو يدافع فوج عن الأفكار المتفق عليها إذا كانت المناقشة في إطار جماعة تتشكل من عدة أفواج.
طبيعة المشروع : ينطلق المشروع من حاجات المتعلمين ويتوجه نحو تحقيق إنتاج ملموس . قد يقترح المشروع وينجز إما بشكل فردي أو فوجي أو جماعي .

س8- تعد طريقة حل المشكلات من الطرق النشطة في بيداغوجية المقاربة بالكفاءات.
1- أذكر خطوات هذه الطريقة . 2- وضح ذلك بمثال.
ج8-
الخطوات : 1- الشعور بالمشكلة .2-تحديد المشكلة وصياغتها في شكل إجرائي قابل للحل ، في صيغة سؤال أو صورة تقريرة .3- دراسة المشكل واقتراح الفرضيات المناسبة لحلها .4- اختيار الفرضيات المناسبة.5- اختبار صحة الفرضيات المقترحة لحل المشكلة .6- الوصول إلى حل المشكل.
مثال : السنة الثانية - الوحدة التعلمية : انحفاظ الكتلة:
الوضعيةالمشكلة : انحفاظ الكتلة في تحول فيزيائي - مثل انصهار جليد.
1- إ شعار التلاميذ بإثارة انتباههم إليها وضرورة إيجاد حل لها : عندما نأتي بقطعة جليد كتلتها100غ على سبيل المثال ثم نصهرها بكاملها حيث تتحول إلى سائل الماء فهل كتلة الماء السائل تبقى تساوي 100غ أم أنها تزيد أو تنقص ؟.
2- تحديد المشكلة وصياغتها في شكل إجرائي قابل للحل ، في صيغة سؤال أو صورة تقريرة : هل كتلة الماء السائل تكون : أكبر أو أصغر أو مساوية لكتلة قطعة الجليد قبل الانصهار؟.
3- دراسة المشكل واقتراح الفرضيات المناسبة لحلها : عن طريق الأفواج المصغرة للتلاميذ.
4- اختيار الفرضيات المناسبة : يمكن ملاحظة ثلاث أصناف من الإجابات:
1/ الفرضية 1 : كتلة الجليد أكبر من كتلة الماء وهو سائل.............%.
2/ الفرضية2 : كتلة الجليد أصغر من كتلة الماء وهو سائل.............%.
3/ الفرضية 3 : كتلة الجليد مساوية من كتلة الماء وهو سائل.............%.
5 - اختبار صحة الفرضيات المقترحة لحل المشكلة : باستعمال التجهيزالتجريبي المناسب ( ميزان روبرفال ، رمل ، كأس بيشر ، قطعة الجليد ).
6- الوصول إلى حل المشكل: يوجد انحفاظ في كتلة الماء أثناء الانصهار كتلة الجليد ( ماء صلب) = كتلة الماء السائل ( أي أن كتلة الماء في الحالة الصلبة هي نفسها عندما يتحول هذا الماء إلى الحالة السائلة ) .


س9 - هناك جملة من الشروط ينبغي أخذها بعين الاعتبار عند بناء وضعية تعلمية ، تتمثل هذه الشروط في

الواقعية الملائمة والاثارة والانفتاح والقابلية للتقويم والصرامة والدلالة.

- صل بسهم بين الشرط والمعنى . ( ملاحظة لكل شرط معنيين واردين في الجدول)

الشرط المعنى
- الواقعية

- الملاءمة

- الاثارة

- الانفتاح

- القابلية للتقويم

- الصرامة

- الدلالة - أن تتوافق وقدرات المتعلمين.
- أن تتراوح بين البساطة والتعقيد وذلك للسماح لكل متعلم بالعمل.
- أن تسمح باستخدام وسائل متنوعة لتنفيذ المهمات.
- أن تأخذ بعين الاعتبار الوقت والموارد المتاحة.
- أن تأخذ بعين الإعتبار خصائص النمو لدى المتعلمين ( الفروق الفردية).
- أن تكون قابلة للتعديل وفق عوائق الوقت .
- أن تأخذ اهتمامات التلاميذ بعين الاعتبار.
- أن تتحداهم ( مشكل يتطلب حلا ، عقبة ينبغي تجاوزها).
- أن تقدم العمليات وما ينتظر منهم بشكل واضح.
- أن يمتثلوا إلى معايير التقويم.
- أن يستخدم المعلم عدة معايير للحكم على فاعلية الطرائق المتبعة وعلى نوعية الإنتاج.
- أن يكون المتعلمون على بينة من معايير التقويم.
- أن يكون الغرض من النشاط واضحا ومفهوما لدى المتعلم.
- أن تكون الوضعية على صلة بواقعه المعيش .

ج9
الواقعية : - أن تسمح باستخدام وسائل متنوعة لتنفيذ المهمات.
- أن تأخذ بعين الاعتبار الوقت والموارد المتاحة .

الملائمة: - أن تتوافق وقدرات المتعلمين.
- أن تتراوح بين البساطة والتعقيد وذلك للسماح لكل متعلم بالعمل .

الاثارة: - أن تأخذ اهتمامات التلاميذ بعين الاعتبار.
- أن تتحداهم ( مشكل يتطلب حلا ، عقبة ينبغي تجاوزها ).

الانفتاح: - أن تأخذ بعين الإعتبار خصائص النمو لدى المتعلمين ( الفروق الفردية).
- أن تكون قابلة للتعديل وفق عوائق الوقت .

القابلية للتقويم: - أن يستخدم المعلم عدة معايير للحكم على فاعلية الطرائق المتبعة وعلى نوعية الإنتاج.
- أن يكون المتعلمون على بينة من معايير التقويم .

الصرامة: - أن تقدم العمليات وما ينتظر منهم بشكل واضح.
- أن يمتثلوا إلى معايير التقويم .

الدلالة: - أن يكون الغرض من النشاط واضحا ومفهوما لدى المتعلم.
- أن تكون الوضعية على صلة بواقعه المعيش .

س10- متى تتم عملية التقويم ؟ موضحا إجابتك.
ج10- يمكن التمييز بين ثلاثة أشكال من التقويم وذلك وفق الوقت الذي يجرى فيه والغرض المرجو من ورائه وعليه نجد مايجرى منه:
1- قبل الفعل التعلمي ( التقويم التشخيصي ) : ونهدف من ورائه تحديد موقع المتعلم في بداية الحصة أو المحور أو الفصل أو السنة والغرض من ذلك هو الوقوف على مارده القبلية وعلى كفاءاته القاعدية قصد تدارك الناقص منها قبل الانطلاق في التعليم اللاحق وكذا إيقاظ الدافعية للتعلم عنده بتحسيسه باهمية ماهو بصدد تناوله لاحقا من نشاطات.
2- أثناء الفعل التعليمي ( التقويم التكويني ) : يساير الفعل التعلمي و الهدف منه مساعدة التلاميذ على التعلم أي على تنمية الكفاءة ( أو الكفاءات) المدرجة في المنهاج وذلك بالتحقق المستمر من مكتسباتهم اثناء الحصة.
إن التقويم التكويني الذي لامكانة فيه للنقطة ، يساعد المتعلمين على:
• تشخيص المشكل المطروح أثناء حصص إنجاز المهمات.
• إدراك مستوى نجاحاتهم والوعي بحاجاتهم إلى التعلم عند بناء شبكات المعايير التي تسمح لهم بتصور المهمة الناجحو وإعداد أدوات التقويم الذاتي ، كما يكتشفون بأن الأخطاء ماهي إلا وسائل للتعلم.
• أخذ الوقت الكافي أثناء حصة الدرس للوقوف على المكتسبات والنجاحات التي تحققت وقياس ما تبقى للتعلم قصد تحسين هذه النجاحات.
• ربط المكتسبات القاعدية ( النقطية) بكفاءات أكثر تعقيدا ، فالتقويم التكويني لا يجرى إلا على هذه الكفاءات.
3- بعد الفعل التعليمي ( التقويم التحصيلي) : الغرض منه هو الوقوف على حصيلة مكتسبات المتعلم بالتاكد من مدى تحكمه في الموارد الضرورية لتنمية الكفاءة وكذا تقويم الكفاءة ذاتها بالتحقق من فاعلية معالجة الوضعية المقترحة .


علم النفس

س1- أذكر عاملين رئيسيين مسؤولين عن ظاهرة الفروق الفردية بين الأفراد ؟ . موضحا أيهما قابل للتغيير والتعديل ؟.
ج1-
1- عامل الوراثة : التي تنتقل الى الطفل من أبويه. فهو عامل فطري طبيعي موجود داخل بنية الفرد منذ الولادة لا نستطيع تعديله.

2- عامل البيئة : عامل مكتسب من البيئة الاجتماعية للفرد سواء من السرة ، أو المدرسة ، أو من الحي ، أو من ثقافة المجتمع العامة . يمتاز هذا العامل بأنه قابل للتغيير والتعديل . فالمدرسة يمكن أن تغير في مناهجها وتنظيمها التربوي ، والمعلم يمكن أن يعدل ويطور في أساليبه وطرقه البيداغوجية ، والمنزل يمكن ان يتحول من عنصر سلبي في حياة التلميذ الى عنصر فعال ومتعاون مع المدرسة ... إلخ .

س2- لظاهرة الفروق الفردية مظاهر متعددة ، أذكر هذه المظاهر مستشهدا بأمثلة حية.
*المظاهر الجسمية:
مثال1:..............................................................................................................................
مثال2:.............................................................................................................................
*المظاهر العقلية:
مثال1:............................................................................................................................
مثال2:..................................................................................................................................
*المظاهر الوجدانية ( الانفعالية) والاجتماعية:
مثال1:......................................................................................................
مثال2:.......................................................................................................

ج2-*المظاهر الجسمية:
مثال1: الوزن و الطول ولون البشرة وشكل الوجه وهيأة الرأس....
مثال2: سلامة الأعضاء والحواس واعتلالها.
*المظاهر العقلية:
مثال1: البعض يحسن الإستفادة من الخبرات والمعلومات السابقة أكثر من غيره.
مثال2:البعض اكثرقدرة على الفهم والتفكير والاستنتاج.
*المظاهر الوجدانية ( الانفعالية) والاجتماعية:
مثال1:قد نجد من بين تلاميذالقسم الطفل الهادىء الوديع أو الطفل المشاغب الثرثار.
مثال2: قد نجد من بين تلاميذالقسم من يتجاوب بيسر وسهولة مع زملائه ، ويتعاون معهم أو من يحب الإنفراد والإنطواء على نفسه.
س3- المراهقة هي فترة نمو متصاعدة من الناحية الجسمية والنفسية والاجتماعية. وهذه العوامل متشابكة تؤدي الى ما يعانيه المراهق من حساسية شديدة ، وصراع نفسي ، وأحيانا الى مظاهر يأس وكآبة .كما يبدي الرغبة في مقاومة السلطة ، وقد يفر مما يقاسي الى احلام اليقظة تستغرق ساعات من يومه.
وضح الخصائص التالية : مستشهدا بأمثلة واقعية.
حساسية شديدة:...........................................................................
صراع نفسي:...........................................................................
مظاهر يأس وكآبة:......................................................................
الرغبة في مقاومة السلطة:..............................................................
احلام اليقظة: ...........................................................................
ج3-حساسية شديدة :يتأثر المراهق سريعا لأتفه المثيرات الانفعالية ، فهو مرهف الحس رقيق الشعور تسيل مدامعه منعزلا أو بين الآخرين . ويتأثر حين ينقده الناس ولو كان النقد هادئا وصحيحا. ثم أنه شديد الحساسية بما يسمع من مواعظ خلقية وقصص تاريخية أو بطولية.
وترجع هذه الحساسية إلى اختلال في هرمونات الغدد ، وإلى النمو الجسمي السريع . ثم إلى عدم قدرة الفتى على التكيف مع البيئة المعقدة التي تتطلب منه تصرفا أكثر تعقلا بينما هو لايزال عاجزا عن التحكم الكامل في جسمه وتعبيراته.
صراع نفسي : يتجلى في تطرفه الانفعالي وفي تقلبه بين النقيضين في مظاهر الانفعال وهو يريد الآن ما يرفضه بعد قليل.
فاذا غضب لايستطيع التحكم في أعصابه ومظاهره الجسمية ، واذا فرح فإنه يقوم بحركات لاتدل على اتزان الراشد من قفز أو صياح ، أو دوران على رجل واحدة حول نفسه بحركة بهلوانية ليس فيها وقار الرجال ثم أحيانا يزهو بجسمه أمام الناس أو حين يخلو الى نفسه، ويعجب بقوله وهندامه ، ويرغب في أن يحسب الناس له كل حساب ، وأحيانا أخرى يتبرم بالحياة وأعبائها ، وينتقد أهله ومجتمعه والانسانية كلها.
مظاهر يأس وكآبة : يتعرض بعض المراهقين لحالات اليأس والحزن والقنوط نتيجة لما يلقونه من فشل واحباط بسبب أمانيهم العريضة وعجزهم عن تحقيقها .ويدفعهم ذلك الى العزلة والانطواء على الذات.
الرغبة في مقاومة السلطة : يعتقد المراهق أن الناس لايفهمونه رغم أنه قد اصبح شابا ، وان والديه يريدان فرض السلطة عليه وكأنه لايزال طفلا ، وأنهما من جيل قديم . وقد يرى رغبتهما في المساعدة تدخلا ، ونصيحتهما تسلطا واهانة. فيلجا الى إثبات شخصيته بالمخالفة . وقد يوجه تبرمه نحو النظام المدرسي فيرى فيه قيودا مفروضة عليه .
احلام اليقظة : يجد المراهق في أحلام اليقظة اشباعا لآماله ومتنفسا لرغباته التي ضن عليه المجتمع بتحقيقها ، فيحلم بنجاح دراسي متفوق ، وبرجولةكاملة قوية ، أو ثروة طائلة أو مركز مرموق ، أو أسرة سعيدة وأولاد نجباء ويسف به الخيال أحيانا فيحلم بموت أحد الذين يحولون بينه وبين مايريد.وفوق ذلك يخاطب نفسه كثيرا ويحاورها حوارا صامتا إحيانا وعنيفا أحيانا أخرى ، بسبب أعمال قام بها ، أو من أجل مشاريع شخصية واصلاحية يفكر في انجازها في محيط الأسرة أو المجتمع أو العالم بأسره.

س4- اقترح جملة من الإرشادات الهامة للقائمين بعملية التربية للمراهقين من أجل خلق جو اجتماعي سليم ، يهيء للمراهق فرصة مواتية للنمو النفسي المتكامل ، كما يساعده على تجنب الأزمات النفسية التي يمكن أن يعاني منها في هذه مرحلة.
ج4-
1- اعط المراهق جانبا من الحرية ، وحمله مسئوليات وتبعات تتناسب مع استعداداته وأعطه حرية اختيار ملابسه وأصدقائه.
2- أشعره بموضع ثقتك.
3- دعه يفصح عن آرائه، فلا تسرف في نصائحه، التي تريد أن تفرضها عليه فرضا.
4- دعه يصحح أخطاءه بنفسه، بقدر الامكان ، فإن التجربة خير معلم.
5- لاتفرض عليه قيودا شديدة , ولكن دعه يشعر بمثل عليا خلقية يحترمها.
6- التربية الجنسية السليمة لها أهميتها الكبيرة.
س5- أذكر بعض العوامل الأساسية التي ينبغي توفرها في ( المتعلم ) حتى تتيسر له الاستفادة من عملية التعلم.
ج5-
1- الاستعداد والتهيؤ من حيث اكتمال نضجه الجسمي والعقلي لتقبل الخبرة او المهارة المراد تعلمها : فإذا أقدم المعلم على تقديم خبرات أصعب من مستوى التلاميذ الحسي أو العقلي فإن ذلك مدعاة للانصراف عن المادة , وكراهيتها رغم أنه قد يكون لدى بعضهم استعداد للتفوق فيها في الوقت المناسب وفي هذه الحالة قد يعبر التلميذعن شعوره بالاخفاق بوسائل منحرفة ، كالمشاكسة في القسم ، وتعمد مضايقة المعلم ، أو انزواء التلميذ عن زملائه، وعن الوسط المدرسي كله ، وتصبح المدرسة كلها عبئا ثقيلا على عاتقه...
2- توفر الدوافع المناسبة للاقبال على التعلم : فالتلميذ الذي يشعر في قرارة نفسه بدافع قوي لتعلم شيء ، يكون ايجابيا مبادئا ، ونشيطا مثابرا ، فيما يبذل من جهد هادف . وزميله الذي لايشعر بدافع الى ما يتعلم يكون سلبيا ، وأغلب ما يبذل من جهد يكون تخبطيا ضائعا وسرعان ما يطغى عليه السأم ويكثر تشتت انتباهه.
3- توفر الاستعدادات العقلية اللازمة للنجاح في عملية التعلم : لاشك أن التكوين العقلي للتلميذ يؤثر تأثيرا كبيرا على عملية التحصيل وعلى عملية التعلم عموما ، إذ أن الملاحظ التلميذ صاحب الاستعداد العقلي الكبير يكون أسرع في تحصيله وأعلى مستوى من التلميذ مستواه العقلي متوسط أو اقل من المتوسط.
إن التكون العقلي يشتمل على عمليات عقلية متنوعة تدخل في عملية المعرفة واكتساب الخبرة بصفة عامة ، وتساهم في عملية التربية والتعليم بصة خاصة ، ومن العمليا العقلية نذكر : * الانتباه * الذكاء ومكوناته * التفكير * التخيل * الارادة * الذاكرة...
س6- التأخر الدراسي مشكلة متشعبة الأسباب والعوامل المتفاعلة تتدخل فيها عناصرعديدة.
- مالفرق بين التأخر الدراسي العام والتأخر الدراسي النوعي ؟
- ماهي أسباب التأخر الدراسي العام ؟ . ماهي أسباب التأخر الدراسي النوعي ؟.
ج6- إذاكان التلميذ متأخرا دراسيا في جميع المواد فتكون مشكلته تأخرا دراسيا عاما.
إذاكان التلميذ متأخرا دراسيا في مادة معينة دون باقي المواد فتكون مشكلته تأخرا دراسيا نوعيا.
أسباب التأخر الدراسي العام:
1/درجة ذكاء التلميذ:
* تلميذ ضعيف الذكاء : لايستطيع أن يتقدم في دراسة المواد المقررة على التلاميذ العاديين ، ولاتناسبه طرق التدريس التي تتبع معهم ، لذلك يفشلويشعر بمرارة الفشل والاحباط ، علاوة على تعرضه للايذاء والعقاب أو السخرية . علاوة على ضغط الأسرة وقسوتها عليه لكي يتقدم في دراسته، دون مراعاة لقدراته ، مما يضطره أحيانا الى الهروب من المدرسة لعجزه عن متابعة دروسه وتقدمه فيها أي أنه يعاقب ويحمل ما لاطاقة له به.
* تلميذ مرتفع الذكاء : لايجد من المناهج والمواد الدراسية ما يتحدى قدراته وذكاءه ، فعادة يستهين بالمواد الدراسية لأنها لاترضي حاجاته الى البحث والمعرفة ، وعلى ذلك يهمل دروسه ولايستذكرها مما يكون سببا في تاخره المدرسي ، لأنه يعاني من الملل والضيق وينزلق الى الاهمال والاستغراق في أحلام اليقظة ، أو قد نجده ينصرف عن الدرس ويلجا الى الشغب والعبث بالنظام.
2/ الحالة الصحية العامة : كالضعف العام ، وأمراض سوء التغذية كالأنيميا ، والأمراض الصدرية جميعها ، تشتت انتباه التلميذ وتعجزه عن بذل الجهد وتعوق عقله عن أداء عمله من تذكر وتصوروتخيل وادراك وتفكر ، كما تؤثر في حالة التلميذ الانفعالية فيصبح قلقا . وهذا كله يؤثر على ادراكه وفهمه رغم أن قدراته العقلية فوق المتوسط.
3/ الأمراض الخاصة : إن الحواس نوافذ لادراك العالم الخارجي للفرد ، فأي ضعف فيها أو عجزها عن أداء وظيفتها كليا أو جزئيا ، ينعكس أثره على التلميذ فلايمكنه التقدم في دراسته مثل قرينه سليم الحواس . فضعف البصر لايمكن الطفل من رؤية السبورة أو المذاكرة ، وضعف السمع يعوق الاستفادة من المدرس أو من الزملاء ، أو من الاشتراك في المناقشات.
4/ الحالة النفسية للتلميذ : إذا كان التلميذ يعيش في بيئة منزلية يسودها الشجار والخلاف ، يعامل بقسوة ولايشعر بالحب والاطمئنان فلكل ذلك آثاره السيئة تماما مثل الاسراف في العناية والتدليل والحب الزائد عن حاجة الطفل ، يمنع نضجه الاجتماعي ، كما يعوق نزعاته بالخيبة وضياع الأمل ، مما يؤدي الى تأخره دراسيا.
فالتدليل المفرط يتساوى في أثره مع القسوة الشديدة والحرمان .واذا لم تكن الأسباب السابقة سببا في المشكلة يجب أن نفتش عن علاقة التلميذ بمعلميه وبزملائه لأنه قد يكون هناك سوء ملائمة بين التلميذ ومدرسيه أو بينه وبين زملائه.
فاذا كان المعلمون في جملتهم تسودهم القسوة وعدم مراعاة خصائص نمو الطفال ولايشعرون بالحب تجاه عملهم أو تجاه الطفال أدّى ذلك الى ظهور حالات سوء تكيف بين التلاميذ، ويتشتت انتباههم ويكرهون أساتذتهم والمدرسة والسلطة.
ولزملاء التلميذ أثر كبير في تأخره دراسيا نتيجة عدم توافقه معهم . فمثلا التلميذ الشاذ في الطول أو الضخامة أو القصر أو النحافة قد يسخر زملاؤه منه باستمرار مما يؤدي الى اثارة الحقد والقلق والصراع في نفسه . وهذا يعوقه من التحصيل والتعلم ويؤدي الى هروبهمن المدرسة لأنه كاره لها .

أسباب التأخر الدراسي النوعي : علاوة على الأسباب السالفة الذكر التي قد يكون بعضها سببا في هذا التأخر النوعي . يمكننا أن نضيف العوامل الآتية بعد التأكد من أن ذكاء التلميذ وقدراته الخاصة ليس بهما نقص.
1- فقد يكون تخلف التلميذ راجعا الى غيابه أثناء شرح قواعد أو قوانين هذه المادة وبالتالي لايستطيع مسايرة زملائه في الدروس.
2- طريقة المعلم وقسوته التي تثير خوف التلاميذ فيعجزون عن فهم دروسه مما يؤدي الى كراهيتهم له وللمادة وبذلك يتخلف تحصيلهم فيها.
3- بعض المواد تحتاج إلى قدرات خاصة للنجاح والتفوق فيها ، فضعف هذه القدرات أوعدم توفرها بدراسة مادة يؤدي الى ضعف التحصيل الدراسي فيها.
4- عندما يشيع بين التلاميذ أن مادة من مواد الدراسة صعبة ، فيهملها التلاميذ بناء على هذه الإشاعة ويؤدي الاهمال الى حدوث التأخر التحصيلي.
5- العجزعن فهم موضوع معين مما يؤدي بالتلميذ الى فقد ثقته بنفسه في هذه المادة.
6- ضعف الأساس السابق في هذه المادة ويستمر معه التخلف نتيجة لذلك.
7- انتقال التلميذ من مدرسة الى أخرى تكون متقدمة في بعض مواد الدراسة بحيث يكون مستواه التحصيلي أدنى من مستوى زملائه في المدرسة الجديدة.

س7- من الملاحظ يوجد بعض التلاميذ يميلون الى العزلة وعدم المشاركة في النشاط ، ويعيشون داخل أنفسهم ، يبعدون عن المواقف العادية في الحياة ، ويميلون الو الوحدة والهدوء والسكينة.
هؤلاء التلاميذ يخسرون الحياة الاجتماعية ، وتخسرهم الجماعة لعد مشاركتهم ايها ، يكبتون انفعالاتهم التي تقلقهم ، ولايشعرون بالسعادة الحقة لعدم تكيفهم ونموهم السليم.
- بما تسمى هذه الظاهرة ( المشكلة ) في علم النفس ؟. وماهي أسبابها ؟.وماهو علاجه؟.

ج7- تسمى هذه الظاهرة بالإنطواء على النفس.
- اسباب ترجع الى التلميذ ذاته:
الحساسية الذاتية والشعور بالذات شعورا مبالغا فيه: ونتيجة لذلك لايتعامل الفرد مع احد ، ويعتقد أن الكل أدنى منه ، وتصبح عادة الفردية الانعزالية طريقة في الحياة.
ضعف الثقة بالنفس : نتيجة الصد والحرمان ، لايشعر الفرد بالأمن والحب ، مما يجعله يعتقد أنه غير مرغوب فيه ، وهذا الشعور يؤدي أحيانا الى الفشل المتكرر . ويؤدي كل هذا الى ضعف الثقة بالنفس ، الذي يؤدي بدوره الى العزلة والانطواء.
الاصابة بعاهة والمرض الدائم : الفرد المريض تعوزه القدرة على بذل الجهد ، مما يجعل الفرد ينسحب عادة من المواقف . كما أن العاهات نقائص يشعر الفرد بها شعورا حيا قد يعوقه عن القيام ببعض الأعمال . فاضعف نتيجة للمرض أو العاهة قد يجعل الفرد لايثق بنفسه ويدفعه الى الانطواء.
أسباب ترجع الى الأسرة:
الأسرة التي امكانياتها الاقتصادية محدودة ، لاتوفر للطفل حاجته. فيدرك أنه أقل من أطفال الأسر الأخرى الميسورة ، كما أن خلاف الأسرة المفككة التي يسودها الشجار مما تنعكس آثاره على الأطفال فيميلون الى أحلام اليقظة والسرحان والخوف باستمرار من المستقبل المظلم الذي ينتظرهم.
كما أن بعض الأسر تميل إلى العزلة وعدم الاختلاط وينعكس هذا الاتجاه على سلوك أطفالها فينشؤون ميالين الى العزلة والانطواء هيابين للمواقف الجديدة بدرجة زائدة.
أسباب ترجع الى المدرسة:
فشدة المدرسين وقسوتهم تجعل الأطفال لايعبرون عن أنفسهم ، ويخافون من ذلك ، مما يجعل البعض ينسحبون، ويبتعدون عن الأذى . كما أن كثرة الواجبات المنزلية ، وعدم قيام الأطفال بأدائها ، مع قسوة المدرسين ، يجعل بعض الأطفال باستمرار في خوف من العقاب الصارم ،ويشعرهم بادونية والقلق فينطوون على أنفسهم ، لأنه لايوجد في المعاملة ، أو في الخبرات والمناهج ، ما يتلاءم ومستواهم.
إن الفروق الفردية بين تلاميذ القسم قد تكون سببا في الانطواء على النفس حيث تجعل هذه الفروق الفئة الأولى ( التلاميذ الأذكياء جدا ) تشعر بذاتها ، مطمئنة ، بعكس الفئة الأخيرة ( التلاميذ الضعاف ال

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©