مساحة إعلانية

الأحد، 6 نوفمبر 2016

الأحد، 6 نوفمبر 2016

تمارين نحوية مختلفة للسنة الخامسة ابتدائي

 تمارين اعراب

أولا:- أعرب الجمل التالية إعرابا تاما:

يؤلف العالم كتبا

يؤلف: .....................................................

العالم: .....................................................

كتبا: .....................................................

=========

عادت السائحة إلى الوطن

عادت: .....................................................

السائحة: .....................................................

إلى: .....................................................

الوطن: .....................................................

==========

القمر منير في الليل

القمر: .....................................................

منير: .....................................................

في: .....................................................

الليل: .....................................................

===========

أصبحت الساحة نظيفة

أصبحت: .....................................................

الساحة: .....................................................

نظيفة: .....................................................

 

 

 

 

 

 

 

السؤال الأول:

1ـ يحب الوالدان أولادهما .                     

2ـ شربت هند كوبين من الماء.                

3ـ ليس الدرس صعباً.  

4ـ فكر قبل أن تجيب في الاختبار .            

5ـ كأن الشمس كرة من اللهـب.              

6ـ ليساعد الغني الفقير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ                

أ ـ اقرأ الأمثلة السابقة واستخرج منها ما يأتي :

1ـ فعلاً ناسخاً:( …………………………………………………….. )

2ـ فعلاً مضارعاً مرفوعاً:( …………………………………………………….. )          

3ـ فاعـلاً مرفوعاً بالألف:( …………………………………………………….. )                      

4ـ فعلاً مضارعاً منصوباً:( …………………………………………………….. )

5ـ مفعولاً به منصوب بالياء:( …………………………………………………….. )        

6ـ فعـلاً مضارعاً مجزوماً:( …………………………………………………….. )

7ـ فعلاً ماضياً لحقت آخره تاء التأنيث:( ………………………… …………….. )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب ـ ضع فاعلاً مناسبا في المكان الخالي واضبطه بالشكل:

1ـ يلعب ………………………………… في الملعب.

2ـ أرضعت ………………………………… أطفالهن.

3ـ يرعى ………………………………… أولادهما .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ج ـ ضع كل كلمة مما يأتي في المكان الخالي المناسب:

      

        ( الأصدقاء ـ تعيش ـ الفلاح ـ تشرق )

 

1ـ افعل الخير لـ ………………………………….. سعيداً.

2ـ دعا خالد ………………………………….. .

………………………………….. الشمس في الصباح.

4ـ يحرث ………………………………….. الأرض.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

السؤال الثاني : أ ـ اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :

1ـ قرأ التلميذ قصتين …………………………………………………….                     

( مفيدتين ــ مفيدتان )

2ـ يأمر ……………………………………………………. بالمعروف .                    

( المؤمنون ــ المؤمنين )

……………………………………………………. أعبـثَ بالمرافق العامة .           

( لن ــ لم )

……………………………………………………. العاملين مخلصون .                  

( لعل ــ صار )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب ـ اجعل الخطاب في الجملة التالية للمفردة المؤنثة وغير ما يلزم .

             ( راجع التلميذ دروسه ، وكتب تمرينه ) .

(………………………………………………………………………………………………………  …….)

 

 

 

 

 

السؤال الثالث :

 

أ ـ أجب حسب ما تشير إليه الأقواس فيما يأتي :

1ـ المؤدب لا يقطع على أحد حديثه .   ( اضبط الفعل ( يقطع ) وبين سبب الضبط )

(……………………………………………………………………………………………….. .. . ……..)

2ـ الماء ثلج .  ( أدخل (صار) على الجملة السابقة وأضبط الاسم والخبر )

(……………………………………………..   ………………. … ………………….. …. ..  … .. ….)

3ـ فاز المتفوق بالجائزة.                ( اجعل الفاعل مثنى في العبارة السابقة وبين علامة إعرابه)

(………………………………………………….. ……………….. ……………………………..)

4ـ كأن الاختبارَ سهلٌ                    ( احذف (كأن) من العبارة السابقة واضبط الاسم والخبر )

(……………………………………………………..  ………………..)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب ـ ضع مفعولاً به مناسباً واضبطه بالشكل:

1ـ اشترى أبي ……………………………………………… جميلتين .

2ـ يحب الله ……………………………………………… في القول.

3ـ تهز الرياح ………………………………………………

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ب ـ أعرب ما يأتي:

            (غاصت السمكة في الماء)

الكلمة                        إعرابها

غاصت:-

السمكة:-

في:-

الماء:-

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تدريبات \

مدرستنا الخاصة مدرسة عريقة، يبذل فيها المعلمون والمعلمات جهدا ملحوظا تحت اِشراف ادارة متعاونة والكل يسعي الي تعليم التلاميذ وارشادهم للتمسك بالقيم والاخلاق والمبادئ.
1-
أعرب ما فوق الخط
2-
هات من القطعة مايلي:
جمع مؤنث سالم / جمع تكسير / كلمة بها ألف وصل    كلمة آخرها ألف لينة
3-
أكمل بالمطلوب أمام كل جملة:
*
كرم المعلم.............. (جمع مؤنث سالم واضبطه)
يخدم ........وطنهم باخلاص (فاعل مناسب)
4-
تخير الصواب: عيدان القمح ذهبية كلمة عيدان مبتدأمرفوع بـ(الألف – الضمة - الواو)
"
المكتبات في المدارس عامرة بالكتب النافعة للتلاميذ؛ لذلك يقبلون عليها رغبةً في زيادة معارفهم، وتنمية معلوماتهم؛ حتى يصبحوا مواطنين صالحين".
(
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.

الكلمة

إعرابها

المدارس

النافعة

 

(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مؤنث سالمًا – جارًا ومجرورًا ).
......................................................
(
جـ) المعلمة مهتمة بتعليم الفتيات
(
اجعل المبتدأ جمع مؤنث سالما، وغير ما يلزم )
........................................................
(2)
"
السلام أمن ورخاء، به تتم الألفة والصفاء بين الأفراد، ويشعر الناس بالطمأنينة، فتنشط العقول، وتكثر المخترعات الحديثة التي تريح العامل، وتزيد الإنتاج، فيعم الخير والرخاء".
(
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.

الكلمة

إعرابها

أمن

الطمأنينة

الإنتاج

 

(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( مفعولا به – مبتدأ - فاعلا)..............................
(
جـ) أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:-
1-
يتقن ...... عملهم في الحقل. [ جمع مذكر سالم ]
2-
اشتريت ...... جديدين.       [ مثنى ]
(
د ) ضع سؤالا للإجابة الآتية:
"
رسمت في كراسة الرسم سمكا ملونا "............
(
هـ) " يتقن الصانع العمل في المصنع "      
ثن، ثم اجمع كلمة
(
الصانع)، وغير ما يلزم.
................................................


 

 

 

3
"
يحارب المخلصون العدو جهاد الشرفاء، تحريرًا لبلادهم المغتصبة ووطنهم العزيز، وحبًا في جنات النعيم".
(
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.

الكلمة

إعرابها

المخلصون

العدو

 

(ب) استخرج من العبارة السابقة:
(
فعلا مضارعًاجمع مؤنث سالمًا – حرف جر ).
...................................................
(
جـ) أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:-
1-
زارني ...................       [ مثني مذكر ]
2-
يتقرب ....... إلى الله بالصلاة  [ جمع مذكر سالم ]
3- .........
المجتهدات ناجحات. [ جمع مؤنث سالم ]
4- .........
تحب الفواكه ؟   [ أداة استفهام مناسبة ]
(4)

......................................................
(جـ) " الفتاة المجتهدة محبوبة "  
 
اجعل العبارة السابقة للمثنى، والجمع المؤنث،
وغير ما يلزم.
.............................................................
(5)
"
كان البترول من أسلحة العرب في حرب العاشر من رمضان، فقد وقف العرب مع فلسطين وقوفًا مشرفًا، ومنعوا بترولهم عن الدول الأجنبية التي تساعد العدو، فصرخت هذه الدول التي منعوا عنها البترول، ووجدت في منعه سلاحًا يهدد حياتها وصناعتها ".
(
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.

الكلمة

أعرابها

أسلحة

العرب

مشرفًا

العدو

 

(ب) استخرج من العبارة السابقة:
(
مفعولا به – فعلا مضارعًا ).
.......................................................
(
جـ) صحح الخطأ في الجمل الآتية:-
1-
كافأالمديرالمتفوقون2-المعلمين المخلصان محبوبان.
.............................................................
(
د )  " الصديق المخلص يحيه أصدقاؤه "     
-
ثن كلمة الصديق، واكتب الجملة صحيحة.
............................................................
(6)
"
الادخار دليل العقل والنظام، ودفتر التوفير يعلم الناس التدبير، ويجعلك تفكر في يومك وغدك، وتعمل للحاضر والمستقبل، ومن المبالغ الصغيرة تتجمع مبالغ كبيرة تنتفع بها البلاد في مشروعاتها وبناء مستقبلها ".
(
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.

الكلمة

إعرابها

دليل

الناس

للحاضر

البلاد

 

(ب) استخرج من العبارة السابقة:
(
جملة اسمية – جملة فعلية –جمع مؤنث سالمًا ).
..........................................................
(
جـ) " المدخر عاقل " - اجعل المبتدأ مثنى مرةً، وجمع مذكر سالما مرةً، وغير ما يلزم.
............................................................
(
د ) أفتح النافذة تجديدُا للهواء.       
(
ضع سؤالا لهذه الإجابة )
.............................................................
(7)
"
التعليم مفيد فهو يرفع شأن الأمم؛ لذلك تهتم به البلاد الراغبة في التقدم، وتعمل على نشره بين المواطنين والمواطنات؛ أملا في رفعة الفرد ثم المجتمع ".
(
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.

الكلمة

إعرابها

مفيد

البلاد

رفعة

 

(ب) استخرج من العبارة السابقة:
(
جمع مذكر سالما – جمع مؤنث سالما).
...........................................................
(
جـ) أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:-
   1-
اشتريت ..............     [ مثنى ]
   2- .....
يأتي الحجيج إلى مكة .  [ أداة استفهام ]
(
د )  " المواطن الصالح يحب النظافة "
-
اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر مرة، وللجمع المذكر مرة أخرى، وغير ما يلزم.
(8)
"
المكتبات المدرسية عامرة بالكتب المفيدة، وهي نوافذ للمعرفة تخدم التلميذات والتلاميذ، يقبل عليها المحبون للقراءة " .
(
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.

الكلمة

إعرابها

المكتبات

المفيدة

يقبل

 

(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مذكر سالمًا، وهات مفرده – خبرًا، وأعربه ).
.........................................................
(
د ) معي خمسة أقلام .  ( ضع سؤالا لهذه الإجابة )
(
جـ) صحح الخطأ في الجمل الآتية:-
    1-
الفلاحين يعملون بنشاط.
    2-
زار الحجاج  مدينتان.
(9)
"
المعلمون المخلصون من أبناء الوطن، يبذلون الجهد، رغبة في نهضة التعليم، ويسعون سعيًا جادًا، ويدعون إلى الفضيلة؛ ليمحوا الجهل لأبناء الوطن ".
(
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.

الكلمة

إعرابها

المعلمون

الجهد

الفضيلة

 

(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مذكر سالمًا ).
.........................................................
(
جـ) أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:-
1-
سلمت على ...... من أصدقائي.  [ مثنى ]
2-
كرمت الدولة ..... في مختلف العلوم.
[
جمع مذكر سالم ]
(
د ) صوب الكلمات التي تحتها خط في الجمل الآتية:-
1-
التلميذانالمجتهدين ناجحان.
..............................................
2-
تكرمالدولةأبناؤها المتفوقين..............
(
هـ) استفهم من صديقك عن: " وقت ذهابه إلى النادي ". .......................................................
(10)
"
تهتم الجزائر بتحديث التعليم وتطويره اهتمامًا كبيرًا، وتعمل جاهدة على الأخذ بالأساليب التكنولوجية الحديثة؛ رغبةً في اللحاق بركب الدول المتقدمة، وتأهيلا لأبنائها لمواجهة تحديات المستقبل، ".
(
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.

الكلمة

إعرابها

الجزائر

كبيرًا

اللحاق

 

(ب) استخرج من العبارة السابقة:
(
جمعًا ، واذكر مفرده – جارًا ومجرورًا  ).
.......................................

المؤمن قادرعلى مواجهة تحديات المستقبل بالعلم والإيمان 
       -
اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر.
.......................................................
(11)
"
المواطن الصالح هو الذي يؤدي الواجب، ويخلص في العمل، ويطيع الله، وحين يتعرض الوطن للاعتداء عليه يضحى بنفسه في سبيله ويصد عنه الأعداء ".
(
أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.

الكلمة

إعرابها

المواطن

الواجب

الوطن

 

(ب) استخرج من العبارة السابقة:
(
مفعولا به – فعلا مضارعًا).
.......................................................
(
جـ) أكمل الجملة بنعت: يعيش الإنسان في عصر التقدم ............
(
د ) ضع سؤالا للإجابة التالية:
"
تهبط الطائرة في المطار ".  
........................................................
(
هـ) " يذهب الحارس إلى المصانع مساءً "
-
ثن كلمة (الحارس)، ثم اكتب الجملة صحيحة.
..........................................................

 

 

 

جمع المؤنث السالم

        جمع المؤنث السالم

جمع المؤنث السالم: ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء على مفرده وقد يكون للعاقل وغير العاقل

مثال : بنت  بنات    ــــ معلمة  معلمات  ــــ  لاعبة  لاعبات 

إعراب جمع المؤنث السالم :

 

   يرفع جمع المؤنث السالم وعلامة رفعه الضمة.
  
ينصب وعلامة نصبه الكسرة.
  
ويجر وعلامة جره الكسرة.

 

 

 

اعراب

   الأمهات رحيمات.                                               
   
يقاوم العلماء الآفات.
   
ينطلق الناس في الربيع إلى المتنزهات.

 

 

 

 

 

  سخر الله الحيوانات للإنسان.
 

 

الكلمة

إعرابها

    الأمهات

    مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة .

    رحيمات

    خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة

 

الكلمة

إعرابها

     يقاوم

   فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة

    العلماء

    فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

    الآفات

    مفعول بع منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

 

الكلمة

إعرابها

     ينطلق

    فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

     الناس

    فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

       في

     حرف جر

      الربيع

    اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

       إلى

      حرف جر

         المتنزهات

   اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

 

الكلمة

إعرابها

     سخر

      فعل ماض مبني

      الله

    لفظ الجلاله فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

    الحيوانات

    مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

       ل

     اللام حرف جر

     الإنسان

    اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

 

 

 

 

 

 

 

ثالثا:الاسم الجمع

                ثالثا:  الاسم الجمع

  الجمع هو ما دل على أكثر من ثلاثة وينقسم إلى ثلاثة اقسام 

   جمع التكسير:هو مادل على اكثر من اثنين أو اثنتين بتغير  صورة مفرده وهو للاقل وغير العاقل.

مثال : تلميذ   تلاميذ    ـــــــ قصة  قصص
       
كرسي  كراسي ــــــ حديقة حدائق

إعراب جمع التكسير

   يعامل جمع التكسير معاملة المفرد في الإعراب أي:

1.    يرفع وعلامة رفعه الضمة.

2.    ينصب وعلامة نصبه الفتحة.

3.    يجروعلامة جره الكسرة.

     أمثلة:

?   كتب التلاميذ الموضوعات.

الكلمة

       إعرابها

كتب

     فعل ماض مبني

التلاميذ

    فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

  الموضوعات

    مفعول به منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

?   قرأت عناوين الأخبار..

الكلمة

      إعرابها

قرا

     فعل ماض مبني

ت

    تاء الفاعل

عناوين

    مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة لأنه جمع تكسير

?   التلاميذ مجتهدون.

الكلمة

          إعرابها

التلاميذ

    مبتدأمرفوع وعلامة رفعه الضمة لأنه جمع تكسير.

مجتهدون

    خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

  جمع المذكر السالم :هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون أو ياء ونون على مفرده العاقل .

مثل : لاعب ـــــ لاعبون    أو  لاعب ــــ لاعبين

       معلم ـــ  معلمون      أو   معلم ــــــ معلمين

?   ملحوظة هامة

لايصاغ جمع المذكر السالم إلا من المفرد المذكر العاقل فقط.

?             

جمع المذكر السالم السالم : تعني ما سلمت حروف مفرده من التغيير بأن يبقى المفرد على حاله.

إعراب جمع المذكر السالم

يرفع جمع المذكر السالم وعلامة رفعه الواو.

ينصب وعلامة نصبه الياء.

ويجر وعلامة جره الياء.

أمثلة:

?   برع المصريون في الزراعة.

الكلمة

إعرابها

برع

فعل ماض مبني

المصريون

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم

في

حرف جر

الزراعة

اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

 ?   وزعت المدرسة الجوائز على الفائقين.

الكلمة

إعرابها

وزع

فعل ماض مبني

ت

تاء التأنيث

المدرسة

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

الجوائز

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة.

على

حرف جر

الفائقين

اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم.

?   نقلت السفينة المسافرين.

الكلمة

إعرابها

نقل

فعل ماض مبني

تْ

تاء التانيث

السفينة

فاعل مروفوع وعلامة رفعه الضمة

المسافرين

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لنه جمع مذكر سالم

?  

العمال متعاونون في عملهم.

الكلمة

إعرابها

العمال

مبتدأ مرفوع وعلامة رفع الضمة لأنه جمع تكسير.

متعاونون

خبر مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.

في

حرف جر

عمل

اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

هم

ضمير

 

قواعد نحوية ( المفرد ـ المثنى ـ الجمع )

أقسام الاسم من حيث العدد

ينقسم الإسم من حيث العدد إلى ثلاثة اقسام 
1
ـ المفرد  2 ـ المثنى  3 ـ الجمع

?     الاسم المفرد هو مادل على واحد أو واحدة قد يكون للعاقل أو لغير العاقل.

مثل : تلميذ  ــ لاعبة ــ كتاب ـ صورة

ثانيا :الاسم المثنى

 

?   المثنى: الاسم الذي يدل على اثنين أو اثنتين وذلك بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على مفرده
مثل : لاعب ـــ لاعبان ـــــــــ لاعب لاعبين
        
معلمة ــ معلمتان  ــ معلمة / معلمتين
إعراب المثنى 
    
يرفع المثنى وعلامة رفعه الألف.
  
ينصب وعلامة نصبه الياء.
 
ويجر وعلامة جره الياء
أمثلة:
?  
عاد الرجلان من عملهما .

الكلمة

إعرابها

عاد

فعل ماضٍ مبني

الرجلان

فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألغ لأنه مثنى

من

حرف جر

عمل

اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

هما

ضمير متصل في محل  جر مضاف اليه

?  

 

 

 

خلق الله للإنسان عينين.

الكلمة

إعرابها

خلق

فعل ماض مبني

الله

لفظ الجلالة فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

ل

حرف جر

الإنسان

اسم مجرور وعلامة جره الكسرة

عينين

مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى.

?   الصديقتان متعاونتان.

الكلمة

إعرابها

الصديقتان

مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى.

متعاونتان

خبر مرفوع وعلامة رفع الألف لأنه مثنى

?   عطفت على فقيرين.

الكلمة

إعرابها

عطف

فعل ماض مبني

ت

تاء الفاعل

على

حرف جر

فقيرين

اسم مجرور وعلامة جره الياء لأنه مثنى

 

 

 

 

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©