مساحة إعلانية

الأحد، 22 فبراير 2015

الأحد، 22 فبراير 2015

تصحيح بكالوريا 2010 علوم الطبيعة و الحياة الموضوع الثاني

تصحيح بكالوريا 2010 علوم الطبيعة و الحياة الموضوع الثاني شعبة علوم تجريبية. التمرين الأول: 1.دور الليزوزيم هو تخريب الجدار الخلوي للبكتريا. 2.البيانات: 1.إنزيم 2.موقع فعال 3.البنية ألفا (حلزونية) 4.البنية بياتا (الورقية). 3_النموذج المستعمل في الشكل 1 هو نموذج المكدس,النموذج المستعمل في الشكل ب هو نموذج الشريط السميك. 4_بنية الليزوزيم ثلاثية لأنه يتكون من سلسلة واحدة بيبتيدية. 5_عدد العناصر هو 5 بنيات ألفا و3بيتا. 6_دور الموقع الفعال هو تشكيل رابطة انتقالية بين مادة التفاعل و بعض الأحماض الأمينية المكونة له عندها يتحفز بنيته الفراعنة فيصبح الموقع الفعال مكملا لشكل مادة التفاعل هو التكامل المحفز الذي ينشط الأنزيم للقيام بالتفاعل. 7_نوع التفاعل هو الأماهة: التمرين الثاني: التجربة 1:1 يمثل التسجيل كمون عمل أحادي الطور. 2_تسمية مختلف أطوار التسجيل: 1.كمون راحة 2.زوال استقطاب 3.عودة استقطاب 4.إفراط في الاستقطاب 5.العودة إلى الراحة. 3_موضع المسرريين: المسري المتصل بالصفيحة السفلية هو مسري مرجعي,مسري المستعمل بالصفيحة العلوية موضوع داخل الليف العصبي. التجربة 2:أ_المنحني 1 : تركيز الNa+ خارج الليف =440 نسجل تدفق كبير لل Na+ يوافقه سعة كبيرة لزوال الاستقطاب. -المنحني 2 و 3 كلما نقص تركيز الNa+ خارج كلما نقصت سعة زوال الاستقطاب. الاستنتاج: زوال الاستقطاب متعلق بشوارد الصوديوم. ب_الفرضية: عند تنبيه فعال الليف العصبي تنفتح قنوات الNa+ مما يسمح بدخول الNa+‎ ‎‏ فيتغير الكمون الغشائي من السالب إلى الموجب فنسجل زوال الاستقطاب. التجربة 3: اسم التقنية patch‎_clamp‏ ‏مبدأها يتمثل في عزل قطعة من غشاء الخلية العصبية ثم نفرض كمون لإلغاء الكمون الغشائي. ب-قيمة الكمون المفروض =+90 ميلي فولط. ج-تفسير الحالة الاولى: نضيف مادة مثبطة لإنتقال شوارد البوتاسيوم و عند فرض الكمون نسجل تيار داخلي فقط يتمثل في دخول شوارد الصوديوم,نتيجة انفتاح قنوات الNa+ الفولطية. تفسير الحالة الثانية: نضيف مادة مثبطة لإنتقال شوارد الصوديوم و عند فرض الكمون نسجل تيار خارجي فقط يتمثل في خروج شوارد البوتاسيوم نتيجة انفتاح القنوات الفولطية للبوتاسيوم. د-تفسير الطور 2:زوال الاستقطاب :يرجع إلى انفتاح قنوات الNa+ المرتبطة بالفولطية ودخول شوارد الصوديوم. تفسير الطور3 عودة الاستقطاب: يرجع إلى انغلاق قنوات الNa+ الفولطية و انفتاح القنوات k+ الفولطية وخروج شوارد البوتاسيوم. الرسم على الكتاب التمرين الثالث: 1.تحليل نتائج المرحلة الاولى: عند حقن الفأر Sبالمستضد A ‎نلاحظ ارتباط نوع واحد من اللمفاويات LB‏ ‏مع مستضد A‏ ‏مشكلة وريدات,نفسر ذلك بوجود نوع واحد من LB‏ ‏الذي يحمل مستقبلات نوعية BCR‏ ‏تتكامل بنيويا مع المستضد A. 2_بما أن LB ‎يرتبط مباشرة مع المستضد إثر دخوله للعضوية و يتعرف عليه لأنه يمتلك مستقبلات نوعية للمستضد فنقول أن LB‏ ‏قد اكتسبت كفاءاتها المناعية بتركيب مستقبلات غشائية ضد المستضد قبل دخوله للعضوية. 3_الرسم التخطيطي للوريدات: 4_تستعمل الأشعة السينية لتخريب النخاع العضمي مصدر الخلايا المناعية و منه فالفأر المعرض لهذه الأشعة يفقد مناعته. 5_تفسير نتائج المرحلة الثانية: -نخرب اللمفاويات التي تعرفت على المستضدA ‎و أرتبطت معه فيتبقى سوى اللمفاويات التي لا تمتلك مستقبلات نوعية للمستضد‎ ‎.A -نحقن الخلايا LB ‎المتبقية في الفأر S1 نلاحظ أن هذا الأخير ينتج أجسام مضادة ضد المستضدات الاخرى و لا يركب أجسام مضادة ضد المستضد Aلغياب الخلايا LBالمؤهلة مناعيا للقضاء عليه. الاستخلاص: -يوجد عدة أنواع من LB ‎تختلف في ما بينها في المستقبلات العشائية. -المستضد هو الذي ينتقي نوع من LB ‎‏ ‏التي تتمايز إلى LBP‏ منتجة الاجسام مضادة ضد المستضد الذي حرضت من أجله. 6_النص العلمي: -تحمل الخلايا LB‏ ‏الناضجة ,مستقبلات غشائية نوعية عبارة عن أجسام مضادة. -ينتقي المستضد نوع LB ‎‏ ‏بأرتباطه ارتباطا نوعيا مع المستقبلات فتشكل مستقبلات غشائية نوعية للIL2. -تقوم LBببلعمة المستضد هضمه جزئيا و عرضه مع HL2‎ ‎إلى الخلايا LTH. -تفرزIL2‎ LTH ‎الذي ينشط LB,تنتخب لمة من LB. -تتمايز LB ‎إلى LBm‏ ‏الذاكرة و إلى LBP ‎‎‎بلاسموسيت ‏منتجة للأجسام المضادة النوعية ضد المستضد الذي حرضت من أجله. TRACKER: http://www.Mgbay13.Blogspot.Com أو على صفحة فيسبوك‎ ‎: http://www.facebook.com/pages/Mgbay13/359998930765029 أو جروب (مجموعة) فيسبوك https://facebook.com/groups/676712532486374 MGBAY13 OFFICIAL BROADCAST.‎

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©