تصحيح بكالوريا 2010 علوم الطبيعة و الحياة الموضوع الثاني شعبة علوم تجريبية.
التمرين الأول:
1.دور الليزوزيم هو تخريب الجدار الخلوي للبكتريا.
2.البيانات: 1.إنزيم 2.موقع فعال 3.البنية ألفا (حلزونية) 4.البنية بياتا (الورقية).
3_النموذج المستعمل في الشكل 1 هو نموذج المكدس,النموذج المستعمل في الشكل ب هو نموذج الشريط السميك.
4_بنية الليزوزيم ثلاثية لأنه يتكون من سلسلة واحدة بيبتيدية.
5_عدد العناصر هو 5 بنيات ألفا و3بيتا.
6_دور الموقع الفعال هو تشكيل رابطة انتقالية بين مادة التفاعل و بعض الأحماض الأمينية المكونة له عندها يتحفز بنيته الفراعنة فيصبح الموقع الفعال مكملا لشكل مادة التفاعل هو التكامل المحفز الذي ينشط الأنزيم للقيام بالتفاعل.
7_نوع التفاعل هو الأماهة:
التمرين الثاني:
التجربة 1:1 يمثل التسجيل كمون عمل أحادي الطور.
2_تسمية مختلف أطوار التسجيل: 1.كمون راحة 2.زوال استقطاب 3.عودة استقطاب 4.إفراط في الاستقطاب 5.العودة إلى الراحة.
3_موضع المسرريين: المسري المتصل بالصفيحة السفلية هو مسري مرجعي,مسري المستعمل بالصفيحة العلوية موضوع داخل الليف العصبي.
التجربة 2:أ_المنحني 1 :
تركيز الNa+ خارج الليف =440 نسجل تدفق كبير لل Na+ يوافقه سعة كبيرة لزوال الاستقطاب.
-المنحني 2 و 3 كلما نقص تركيز الNa+ خارج كلما نقصت سعة زوال الاستقطاب.
الاستنتاج: زوال الاستقطاب متعلق بشوارد الصوديوم.
ب_الفرضية: عند تنبيه فعال الليف العصبي تنفتح قنوات الNa+ مما يسمح بدخول الNa+ فيتغير الكمون الغشائي من السالب إلى الموجب فنسجل زوال الاستقطاب.
التجربة 3: اسم التقنية patch_clamp مبدأها يتمثل في عزل قطعة من غشاء الخلية العصبية ثم نفرض كمون لإلغاء الكمون الغشائي.
ب-قيمة الكمون المفروض =+90 ميلي فولط.
ج-تفسير الحالة الاولى: نضيف مادة مثبطة لإنتقال شوارد البوتاسيوم و عند فرض الكمون نسجل تيار داخلي فقط يتمثل في دخول شوارد الصوديوم,نتيجة انفتاح قنوات الNa+ الفولطية.
تفسير الحالة الثانية: نضيف مادة مثبطة لإنتقال شوارد الصوديوم و عند فرض الكمون نسجل تيار خارجي فقط يتمثل في خروج شوارد البوتاسيوم نتيجة انفتاح القنوات الفولطية للبوتاسيوم.
د-تفسير الطور 2:زوال الاستقطاب :يرجع إلى انفتاح قنوات الNa+ المرتبطة بالفولطية ودخول شوارد الصوديوم.
تفسير الطور3 عودة الاستقطاب: يرجع إلى انغلاق قنوات الNa+ الفولطية و انفتاح القنوات k+ الفولطية وخروج شوارد البوتاسيوم.
الرسم على الكتاب
التمرين الثالث:
1.تحليل نتائج المرحلة الاولى: عند حقن الفأر Sبالمستضد A نلاحظ ارتباط نوع واحد من اللمفاويات LB مع مستضد A مشكلة وريدات,نفسر ذلك بوجود نوع واحد من LB الذي يحمل مستقبلات نوعية BCR تتكامل بنيويا مع المستضد A.
2_بما أن LB يرتبط مباشرة مع المستضد إثر دخوله للعضوية و يتعرف عليه لأنه يمتلك مستقبلات نوعية للمستضد فنقول أن LB قد اكتسبت كفاءاتها المناعية بتركيب مستقبلات غشائية ضد المستضد قبل دخوله للعضوية.
3_الرسم التخطيطي للوريدات:
4_تستعمل الأشعة السينية لتخريب النخاع العضمي مصدر الخلايا المناعية و منه فالفأر المعرض لهذه الأشعة يفقد مناعته.
5_تفسير نتائج المرحلة الثانية:
-نخرب اللمفاويات التي تعرفت على المستضدA و أرتبطت معه فيتبقى سوى اللمفاويات التي لا تمتلك مستقبلات نوعية للمستضد .A
-نحقن الخلايا LB المتبقية في الفأر S1 نلاحظ أن هذا الأخير ينتج أجسام مضادة ضد المستضدات الاخرى و لا يركب أجسام مضادة ضد المستضد Aلغياب الخلايا LBالمؤهلة مناعيا للقضاء عليه.
الاستخلاص:
-يوجد عدة أنواع من LB تختلف في ما بينها في المستقبلات العشائية.
-المستضد هو الذي ينتقي نوع من LB التي تتمايز إلى LBP منتجة الاجسام مضادة ضد المستضد الذي حرضت من أجله.
6_النص العلمي:
-تحمل الخلايا LB الناضجة ,مستقبلات غشائية نوعية عبارة عن أجسام مضادة.
-ينتقي المستضد نوع LB بأرتباطه ارتباطا نوعيا مع المستقبلات فتشكل مستقبلات غشائية نوعية للIL2.
-تقوم LBببلعمة المستضد هضمه جزئيا و عرضه مع HL2 إلى الخلايا LTH.
-تفرزIL2 LTH الذي ينشط LB,تنتخب لمة من LB.
-تتمايز LB إلى LBm الذاكرة و إلى LBP بلاسموسيت منتجة للأجسام المضادة النوعية ضد المستضد الذي حرضت من أجله.
TRACKER:
http://www.Mgbay13.Blogspot.Com
أو على صفحة فيسبوك :
http://www.facebook.com/pages/Mgbay13/359998930765029
أو جروب (مجموعة) فيسبوك
https://facebook.com/groups/676712532486374
MGBAY13 OFFICIAL BROADCAST.
ليست هناك تعليقات: