جميع دروس مادة الإجتماعيات سنة ثالثة ثانوي جميع الشعب
برنامج مادة الإجتماعيات دروس مفصلة
برنامج مادة التاريخ لجميع الشعب **إضغط على إسم الدرس للإنتقال لإليه**
الوحدة التعليمية الأولى : تطور العالم في ظل القطبية الثنائية ما بين 1945 م - 1989 م
الوحدة التعليمية الثانثة:الجزائر بين 1919- 1989م
الوحدة التعليمية الثالثة
الوضعية2 :- الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق والغرب
الإشكــالية :- خلال فترة الحربالباردة شهدت العديد من مناطق العالم أزمات خطيرة كادت أن تعيد شبح العرب العالميةمرة أخرى
خارطة الأزمات الدولية
• أزمة برلينالأولى 1948-1949 م تتمثل في محاولة الإتحاد س فرض السيطرة على برلين ومن جهة أخرىمحاولة الغرب
التصرف دون استشارة ممثل الإتحاد س مما دفع الأخير إلى فرض حصار علىبرلين
• أزمة برلين الثانية 1961 التي انتهت ببناء جدار برلين 1961
• أزمةكوريا 1950-1953 بسبب تدعيم الروس عسكريا لكوريا الشمالية و تدخل الو ،م،أ تحت غطاءالأمم المتحدة ووقعت
الحرب التي انتهت بتقسيم كوريا إلى قسمين تفصلهما دائرة عرض 38درجة شمالا
• أزمة السويس 1956 التي سببها العدوان الثلاثي على مصر و تدخلالإتحاد س
• أزمة كوبا 1960-1962 ) أزمة الصواريخ( كادت أن تحدث المواجهةالمباشرة و انتهت بترسيخ النظام الشيوعي بها
طبيعة الصراع وانعكاساته
-الانعكـــاسات :-
آ- على المعسكرين :-
- اشتداد التوتر بين المعسكرين
- توازن قوى الرعب ) تخوف كل معسكر من مواجهة الآخر(
- فشل سياسة الاحتواء )نشاطالحركات التحررية (
- الاستفادة من التطور العلمي و التكنولوجي
- الخسائرالمادية و البشرية ) بفعل الجوسسة ...الدعاية (
- ظهور المعارضة داخلالمعسكرين
ب-على دول العالم
- التقاربالافرواسيوي و ظهور حركة عدم الانحياز 1961
- انقسام العديد من الشعوب مثل كوريا - الفيتنام - ألمانيا -
- دعم الإتحاد السوفيتي المباشر للحركات التحررية
- ظهور الانفراج الدولي ) سياسة التعايش السلمي (
تقويم مرحلي :- على خريطة العالمالسياسية حدد مناطق وقوع الأزمات الدولية الأخرى مع ذكرنتائجها