تربيــــــة علميــــــــــة إدماج
الوحدة : تغيرات حاجات النباتات للأملاح المعدنية حسب وسط العيش
الحصة : 06
المـــــــدة : 45 د
المجال : تكيف تغذية النباتات الخضراء مع أوساط عيشها
رقم المجال (2 )
الوسائل :.............................
الكفاءة المرحلية : التعرف على أنماط تكيف النباتات الخضراء مع أوساط عيشها
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة |
التمرين الأول | حول : |
أنجزت هذه التجربة على نبات القمح المعرض للضوء باستعمال أوساط معدنية مختلفة ( محاليل كنوب) بحيث يحذف كل وسط أحد العناصر المعدنية لدراسة مدى تأثيره على نمو النبات الأخضر نتائج التجربة الموضحة في الجدول ص 38 * ماذا تستخلص من التجربة ؟
|
أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء |
التمرين الثاني |
حول: |
يمثل المنحى البياني ص 38 تغيرات نمو النبات الأخضر بدلالة تركيز عنصر مغذي أساسي ـ ما هو مفهوم العنصر المسيطر ؟ ـ ماذا تستنتج من تحليلك للمنحني ؟ |
أن يجيب المتعلم عن السؤال كتابيا |
ضف إلى معلوماتك
|
|
* بما أن التربة تحتوي عادة على كمية كافية من الكبريتات و الكالسيوم فإن الاهتمام يجب أن ينصب على تموين الأراضي بالآزوت و الفسفور و البوتاسيوم فقد يتعجب الفلاح عندما يلاحظ بأن نمو قمحه ناقص و في هذه الحالة نجده يستشير المهندس الزراعي الذي ينصحه باستعمال الأسمدة المعدنية . |
أن يقرأ المتعلم قراءات فردية للفقرة |
ليست هناك تعليقات: