تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 05 ) الصفحات : 35 ـ 36
الوحدة : توزع النبات في مختلف الأوساط حسب حاجتها للأملاح المعدنية
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 2 )
المجال : تكيف تغذية النباتات الخضراء مع أوساط عيشها
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يقيم علاقة بين حاجات النبات إلى الأملاح المعدنية وتوزعها في أوساط مختلفة .
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : تبدي النباتات حاجات مختلفة للأملاح المعدنية , تتطلب النباتات الزراعية إضافة أسمدة من أجل نمو و تطور جيدين و على عكس ذلك فإن النباتات الزراعية تكتفي بكميات ضعيفة من الأملاح المعدنية مثل تلك التي نصادفها على حواف الطرقات أو المنحدرات . |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| - لاحظوا الجدول ص 35
ثم يسألهم : ـ هل كل الأملاح المعدنية ضرورية بنفس الدرجة بالنسبة للنبات ؟ ـ هل يمكن اعتبار البوتاسيوم من الأملاح المعدنية الأساسية لنمو النبات ؟ ـ حدد العنصر الذي يبدي سيطرة بالنسبة لكل نوع نباتي ـ ما هي الخلاصة التي يمكنك استخراجها من معطيات الجدول ؟ * ماذا تمثل الوثيقة 2 ص 36 ؟
ـ ما هو مقدار التركيز الذي يتحمله القمح للملح ؟ ـ ما هو مقدار التركيز الذي يتحمله الجزر للملح ؟ ـ ما ذا يحدث للحمضيات بعدما يصل تركيز الملح إلى 2 غ / ل ؟ | أن يحلل المتعلم ما جاء في الجدول وذكر كمية الأملاح الضرورية لكل نبات
*أن يجيب المتعلم عن الأسئلة مستغلا الجدول
ـ ... حساسية بعض النباتات اتجاه تركيز الملح
ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة |
المحتوى المعرفي | - لكل نوع نباتي احتياجاته الخاصة من الأملاح المعدنية فيأخذ عنصرا معدنيا بكمية كبيرة مقارنة بالعناصر الأخرى يكون توزع النباتات في الأوساط بشكل مناطق وذلك حسب حاجاتها للأملاح المعدنية | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
|
ليست هناك تعليقات: