تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 40 – 41 – 42 - 43
الوحدة : مفهوم الطاقة
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 03 )
المجال : الإنسان و البيئة
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يعرف أن كل نشاط يقوم به الإنسان يتطلب طاقة .
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 40 و بعد التعبير عنها يسأل المعلم ـ ماذا استعمل الإنسان قديما مصدرا للطاقة؟ ـ حدد استعمال الطاقة في حياة الإنسان اليومية | أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب |
التساؤلات | *ما هي الطاقة ؟ * هل من تكنولوجيا تسمح بتحول الطاقة ؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| - لاحظوا الصور وعبروا عنها الوثيقة الأولى ص 41 ما هي الوضعيات المبينة في الوثيقة ؟
هل تعرف وضعيات أخرى تستعمل فيها الطاقة ؟
يدعوهم لملأ الجدول ص 42
هل شاهدت في محيطك وضعيات أخرى ؟. | أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات ( تحريك الهواء للوحة الشراعية , إنارة المكتب , تحريك الماء للزورق , التغذية , تحرك الدراجة بالبنزين , تحريك الهواء للمروحة الورقية) ـ أن يذكر المتعلم ما طلب اعتمادا على مشاهداته في الحياة اليومية ـ يحدد التلميذ نوع الطاقة المستعملة و مجال استعمالها |
النشاط الثاني | لاحظوا الصور و عبروا عنها * يقرأ المعلم الفقرة ص 43 ـ يدعوهم للقراءة الفردية ـ ماذا تشاهد في الصورة ؟ * ماذا تشعر عند ملامستك لمكان ملامسة المنوب لعجلة الدراجة بعد توقفها مباشرة ؟ ـ وماذا تستنتج ؟ |
ـ المتعلم يتابع ـ قراءات من بعض المتعلمين ـ أن يعبر عن الصورة أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق | ||
المحتوى المعرفي | - يحتاج الإنسان إلى الطاقة في نشاطاته اليومية ( التنقل , التسخين , الإضاءة ....) | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: