مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج11 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 01 )               الصفحات : 40 – 41 – 42 - 43

الوحدة : مفهوم الطاقة

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 03 )

المجال  : الإنسان و البيئة

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يعرف أن كل نشاط يقوم به الإنسان يتطلب طاقة .

                      

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية  

 

ملاحظة الوثائق

يبرز المعلم الوثائق ص:  40

و بعد التعبير عنها يسأل المعلم

ـ  ماذا استعمل الإنسان قديما مصدرا للطاقة؟

ـ حدد استعمال الطاقة في حياة الإنسان اليومية

أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب

التساؤلات

*ما هي الطاقة ؟

* هل من تكنولوجيا تسمح بتحول الطاقة ؟

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

               

 

 

النشاط الأول

 

 

- لاحظوا الصور وعبروا عنها

الوثيقة الأولى ص 41

ما هي الوضعيات المبينة في الوثيقة ؟

 

 

 

 

 

هل تعرف وضعيات أخرى تستعمل فيها الطاقة ؟

 

يدعوهم لملأ الجدول ص 42

 

هل شاهدت في محيطك وضعيات أخرى ؟.

أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات

( تحريك الهواء للوحة الشراعية , إنارة المكتب , تحريك الماء للزورق , التغذية , تحرك الدراجة بالبنزين , تحريك الهواء للمروحة الورقية)

ـ أن يذكر المتعلم  ما طلب اعتمادا على مشاهداته في الحياة اليومية

ـ يحدد التلميذ نوع الطاقة المستعملة و مجال استعمالها

 

 

النشاط الثاني

لاحظوا الصور و عبروا عنها

* يقرأ المعلم الفقرة ص 43

ـ يدعوهم للقراءة الفردية

ـ ماذا تشاهد في الصورة ؟

* ماذا تشعر عند ملامستك لمكان ملامسة المنوب لعجلة الدراجة بعد توقفها  مباشرة ؟

ـ وماذا تستنتج ؟

 

ـ المتعلم يتابع

ـ قراءات من بعض المتعلمين

ـ أن يعبر عن الصورة

أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق

المحتوى المعرفي

-  يحتاج الإنسان إلى الطاقة في نشاطاته اليومية ( التنقل , التسخين , الإضاءة ....)

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©