مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج12 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 02 )           الصفحات : 44 – 45 - 46

الوحدة : استخدامات الطاقة

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 03 )

المجال  : الإنسان و البيئة

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يعرف أن كل نشاط يقوم به الإنسان يتطلب طاقة .

                      

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية

 

 

المراجعة

 

 

*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : يحتاج الإنسان إلى الطاقة في نشاطاته اليومية ( التنقل , التسخين , الإضاءة ....)

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط الثالث

 

 

- يقرأ المعلم الفقرة ص 44  بوضوح

ـ يدعوهم لقراءة الفقرة

ـ كيف تصلنا الكهرباء اللازمة لتشغيل الحاسوب أو تحريك المصعد الكهربائي أو ... ؟

ماذا تمثل الوثيقتين1 و 2  ص 44 ؟

 

ـ كيف تنتج الكهرباء ؟

ـ ما الذي يحرك العنفة ( التربين) ؟

ما ذا تشاهد في الوثيقة 3  ؟

* قارن بما يحدث في الوثيقتين 1 و2 مع الوثيقة 3

* المتعلمون يتابعون

* قراءات فردية

* أن يجيب المتعلم بالاعتماد على الفقرة

* ... محطة حرارية تقليدية , محطة حرارية نووية .

 

ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة

ـ أن يعبر المتعلم عن الصورة

ـ أن يجري المتعلم مقارنة بين الوضعيات المشار إليها

النشاط الرابع

 

 

ـ قراءة الفقرة ص 46

ثم يدعوهم لتحضير الوسائل التالية :

( سدادة فلين مثبت عليها ملاعق صغيرة , قطعة أنبوب بلاستيكي , منوب دراجة , مصباح بغمد , سلك كهربائي )

يدعوهم لتحقيق التجربة

 

* ضع الملاعق أسفل حنفية مفتوحة ماذا تلاحظ ؟ 

ـ قراءات فردية

 

أن يوفر المتعلم ما طلب منه .

 

 

يستفيد المتعلم من الشكل الموضح ص 46

أن يقدم المتعلم تفسيرا

المحتوى المعرفي

- يستعمل الإنسان بالضرورة  تكنولوجيات مختلفة تسمح  باستخدام الطاقة ( رافعة , عجلة , مطحنة , محرك ..........)

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

               

  

 

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©