تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 02 ) الصفحات : 44 – 45 - 46
الوحدة : استخدامات الطاقة
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 03 )
المجال : الإنسان و البيئة
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يعرف أن كل نشاط يقوم به الإنسان يتطلب طاقة .
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : يحتاج الإنسان إلى الطاقة في نشاطاته اليومية ( التنقل , التسخين , الإضاءة ....) |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الثالث
| - يقرأ المعلم الفقرة ص 44 بوضوح ـ يدعوهم لقراءة الفقرة ـ كيف تصلنا الكهرباء اللازمة لتشغيل الحاسوب أو تحريك المصعد الكهربائي أو ... ؟ ماذا تمثل الوثيقتين1 و 2 ص 44 ؟
ـ كيف تنتج الكهرباء ؟ ـ ما الذي يحرك العنفة ( التربين) ؟ ما ذا تشاهد في الوثيقة 3 ؟ * قارن بما يحدث في الوثيقتين 1 و2 مع الوثيقة 3 | * المتعلمون يتابعون * قراءات فردية * أن يجيب المتعلم بالاعتماد على الفقرة * ... محطة حرارية تقليدية , محطة حرارية نووية .
ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة ـ أن يعبر المتعلم عن الصورة ـ أن يجري المتعلم مقارنة بين الوضعيات المشار إليها |
النشاط الرابع
| ـ قراءة الفقرة ص 46 ثم يدعوهم لتحضير الوسائل التالية : ( سدادة فلين مثبت عليها ملاعق صغيرة , قطعة أنبوب بلاستيكي , منوب دراجة , مصباح بغمد , سلك كهربائي ) يدعوهم لتحقيق التجربة
* ضع الملاعق أسفل حنفية مفتوحة ماذا تلاحظ ؟ | ـ قراءات فردية
أن يوفر المتعلم ما طلب منه .
يستفيد المتعلم من الشكل الموضح ص 46 أن يقدم المتعلم تفسيرا | ||
المحتوى المعرفي | - يستعمل الإنسان بالضرورة تكنولوجيات مختلفة تسمح باستخدام الطاقة ( رافعة , عجلة , مطحنة , محرك ..........) | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
ليست هناك تعليقات: