تربيــــــة علميــــــــــة إدماج
الوحدة : الإنسان و الطاقة
الحصة : 03
المـــــــدة : 45 د
المجال : الإنسان و البيئة
رقم المجال (03 )
الوسائل :.............................
الكفاءة المرحلية : التعرف على الاستعمالات المختلفة للطاقة في الحياة اليومية .
الوعي بضرورة معالجة النفايات و تجنب رمي العناصر الملوثة
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة |
التمرين الأول | حول : |
حدد مصادر الطاقة في كل صورة من الصور الصفحة 47 |
أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء |
التمرين الثاني |
حول:
|
* ضع الكلمات التالية في أماكنها المناسبة ( الطاقة الضوئية , الشمس , وقود أحفوري , النباتات , الطاقة , الأحياء العضوية ) * في عصور ما قبل التاريخ استخدمت الأشجار و ..... المختلفة النامية على مر الدهور ....... و الحرارية من ..... ثم تحولت هذه النباتات تدريجيا إلى ........ كالفحم و النفط و الغاز الطبيعي ونحن عندما نستخدم أنواع الوقود هذه فإن الطاقة التي نحصل عليها هي نفس ......... التي وصلت إلى الأرض من الشمس في العصور الغابرة مختزنة في بقايا ........... على شكل طاقة كيميائية . |
أن يجيب المتعلم عن السؤال كتابيا |
التمرين الثالث |
|
ـ لاحظ الرسم ص 48 والذي يمثل تركيب مبسط لمحطة كهر و حرارية
ـ ضع اسم كل أداة في الرسم ـ اشرح في أسطر كيفية اشتغال المصباح ـ ما هي أنواع الطاقة المستعملة ؟ ـ حدد مصادرها
|
أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء وما توفره الوثيقة من معلومات |
ليست هناك تعليقات: