تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 04 ) الصفحات : 49 – 50 – 51 – 52 - 53
الوحدة : التلوث المائي و الهوائي
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 03 )
المجال : الإنسان و البيئة
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يتعرف على العناصر الملوثة للهواء و الماء في بيئته
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 49 * أخطار الغازات التي تخرج من عوادم السيارات * تدفق قنوات الصحي نحو المياه السطحية | أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب |
التساؤلات | *ماذا تعني نقاوة الهواء و الماء ؟ * ما هي آثار تلوث الماء و الهواء على الإنسان و بيئته ؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| ـ يقرأ المعلم الفقرة في أعلى ص 50 لاحظوا الصور و عبروا عنها بعد التعبير عن الصور يبرز المعلم الجدول مطالبا التلاميذ بإكمال البيانات ـ هل تعرف وضعيات أخرى تساهم في تلوث الهواء ؟ ـ هل وضعيات الرسومات السابقة تلوث الهواء فقط دون الماء ؟ ـ هل تعتقد أن الغازات المنبعثة من المنازل وخاصة الناتجة عن التدفئة ملوثة للهواء ـ اذكر بعض الحلول الملائمة التي يمكنها أن تقلل من نسبة تلوث الهواء
| ـ قراءات فردية . ـ ... وضعيات مألوفة في الحياة اليومية ـ يستغل المتعلم محتوى الفقرة في كتابة مصدر التلوث و نوعه .
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة |
النشاط الثاني | ـ يقرأ المعلم الفقرة في أعلى ص 52 لاحظوا الوثيقة 1 و عبروا عنها بعد التعبير عن الصورة وقراءة الفقرة يقول المعلم : ـ حدد مصادر تلوث الماء في كل رسم ـ كيف يساهم المزارع في تلوث الماء ؟ ـ هل تعرف أنشطة للإنسان غير موجودة في الرسومات تساهم في تلوث المياه؟ ـ كيف نحد من خطر تلوث المياه ؟ كما يتم التعبير عن الصور ص 53 | ـ قراءات فردية . ـ ... لا حياة بدون ماء
يستغل المتعلم محتوى الفقرة ويجيب عن الأسئلة . | ||
المحتوى المعرفي | - الهواء و الماء عنصران ضروريان للحياة لكنهما غالبا ما يتلوثان ببعض المواد التي ينتجها الإنسان . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
ليست هناك تعليقات: