تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 05 ) الصفحات : 54
الوحدة : عواقب التلوث
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 03 )
المجال : الإنسان و البيئة
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يتعرف على العناصر الملوثة للهواء و الماء في بيئته
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية و التعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : الهواء و الماء عنصران ضروريان للحياة لكنهما غالبا ما يتلوثان ببعض المواد التي ينتجها الإنسان |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الثالث
|
- يقرأ المعلم الفقرة ص 54 بوضوح ـ يدعوهم لقراءة الفقرة ـ ما هو تأثير وجود الأوزون على صحة الإنسان و بيئته ؟ ـ ما هو سبب تشكل ثقب الأوزون ؟ ـ ما هي الحلول لحماية الأوزون من التلف ؟ |
* المتعلمون يتابعون * قراءات فردية * أن يجيب المتعلم بالاعتماد على الفقرة و الصورة
|
المحتوى المعرفي | - تلوث نشاطات الإنسان الصناعية الغلاف الجوي وتخرب طبقة الأوزون و تسبب الأمراض التنفسية يسبب تلوث الماء العديد من الأمراض و الأوبئة | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
ليست هناك تعليقات: