تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 07 ) الصفحات : 56 - 57
الوحدة : أنواع النفايات
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 03 )
المجال : الإنسان و البيئة
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يميز طرق التخلص من النفايات للمحافظة على بيئته
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 56 ـ مواد كيمياوية ألقيت مع النفايات الأخرى | أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب |
التساؤلات | *ما هي النفاية ؟ * كيف نتخلص منها ؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
|
يقرأ المعلم الفقرة ص 57 بوضوح ـ يطالبهم بالقراءة الفردية ما الشيء الذي رافق زيادة السكان في الجزائر ؟ ـ ماذا تنتج المساحات الزراعية و المنشئات الصناعية ؟ ـ يبرز المعلم الجدول و يطالبهم بالتصحيح
|
ـ التلاميذ يتابعون ـ قراءات فردية أن يجيب التلميذ عن الأسئلة مستغلا الفقرة
ـ أن يملأ المتعلم الجدول محددا طبيعة النفاية و حالتها |
المحتوى المعرفي | - النفاية هي بقايا الأغذية و أوراق التغليف ومواد التعليب وبقايا مواد صناعية ....... وغيرها من المواد التي يلقيها الإنسان في محيطه. | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
موضوع ممتاز شككككككككككككككككككككككككككككككككرا
ردحذف