تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 08 ) الصفحات : 58 – 59
الوحدة : طرق التخلص من النفايات
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 03 )
المجال : الإنسان و البيئة
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يميز طرق التخلص من النفايات للمحافظة على بيئته
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية و التعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : الهواء و الماء عنصران ضروريان للحياة لكنهما غالبا ما يتلوثان ببعض المواد التي ينتجها الإنسان . |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الثاني
|
- يقرأ المعلم الفقرة ص 58 بوضوح ـ يدعوهم لقراءة الفقرة ـ ما هي أنواع النفايات ؟
* ثم يطالبهم بملأ الجدول ص 59
ـ هل عملية فرز النفايات تبدأ في البيت أم في أماكن تجميعها ؟ ـ ماذا تقترح على أسرتك لتسهيل عملية فرز النفايات ؟ |
* المتعلمون يتابعون * قراءات فردية * أن يجيب المتعلم بالاعتماد على الفقرة و الصورة ) نفايات يعاد استرجاعها , نفايات لا يعاد استرجاعها ( ـ أن يملأ المتعلم الجدول محددا لكل نوع من النفايات نوع التلوث و مصيرها بعد الفرز و فائدتها بعد الاسترجاع
ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة . |
المحتوى المعرفي | - توجد عدة طرق للتخلص من النفايات و أهمها : الحرق ـ إعادة المعالجة ـ انتقاء النفايات ـ يجب أن يتخلص الإنسان من النفايات لكي يحافظ على سلامة بيئته . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
ليست هناك تعليقات: