مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج18 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 08 )         الصفحات : 58 – 59

الوحدة : طرق التخلص من النفايات

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 03 )

المجال  : الإنسان و البيئة

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يميز طرق التخلص من النفايات للمحافظة على بيئته

 

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية و التعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية

 

 

المراجعة

 

 

*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا :

الهواء و الماء  عنصران ضروريان للحياة لكنهما غالبا ما يتلوثان ببعض المواد التي ينتجها الإنسان .

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط الثاني

 

 

 

- يقرأ المعلم الفقرة ص 58  بوضوح

ـ يدعوهم لقراءة الفقرة

ـ  ما هي أنواع النفايات ؟

 

 

* ثم يطالبهم بملأ الجدول ص 59

 

 

 

 

 

ـ هل عملية فرز النفايات تبدأ في البيت أم في أماكن تجميعها  ؟

ـ  ماذا تقترح على أسرتك لتسهيل عملية فرز النفايات ؟

 

* المتعلمون يتابعون

* قراءات فردية

* أن يجيب المتعلم بالاعتماد على الفقرة و الصورة

 )  نفايات يعاد استرجاعها , نفايات لا يعاد استرجاعها ( 

ـ أن يملأ المتعلم الجدول محددا لكل نوع من النفايات  نوع التلوث و مصيرها بعد الفرز و فائدتها بعد الاسترجاع

 

ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .

المحتوى المعرفي

- توجد عدة طرق للتخلص من النفايات و أهمها : الحرق ـ إعادة المعالجة ـ انتقاء النفايات ـ

يجب أن يتخلص الإنسان من النفايات لكي يحافظ على سلامة بيئته .  

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

              

  

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©