مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية الوحدة الخامسة للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة  إدماج

الوحدة  : الهواء خليط من الغازات

الحصة : 05

المـــــــدة : 45 د

المجال  : المــــــــــــــادة

رقم المجال  ( 1  )

الوسائل :.............................

الكفاءة المستهدفة : مقاربة أولية للغازات من خلال تركيب الهواء و دوره في الاحتراق

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمرين الأول 

حول :

* حضر أربعة كؤوس متماثلة , ضف كمية متساوية من الماء إلى كل منهما , أسكب الزيت في الكأس الأول و الرمل في الثاني و الحبر الأحمر في الثالث و السكر في الكأس الرابع ثم حرك محتوى كل كأس جيدا

ـ أعد رسم كل كأس بورق شفاف لون الأجزاء التي تبدو لك مختلفة الألوان , بعد عملية التلوين ماذا تستنتج؟

ـ ضع علامة صحيح أمام العبارة الصحيحة و علامة خطأ أمام العبارة الخاطئة

ـ الزيت ينحل في الماء

ـ السكر ينحل في الماء الفاتر أكثر مما ينحل في الماء البارد

ـ الملح لا ينحل في الماء .

 

 

أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء

التمرين الثاني   

 

حول:

* ميز بين الجواب الصحيح و الخطأ

ـ 100ل من الهواء النقي تحتوي على 71ل من ثاني الآزوت أو 78 ل من ثاني الآزوت

ـ 100 ل من الهواء النقي تحتوي على 25ل من ثاني الأوكسجين أو 27ل من ثاني الأوكسجين

 

أن يجيب المتعلم عن السؤال

كتابيا

التمرين الثالث

 

حول:

* أي غاز من الغازات التالية يجعل التوهج أكثر اتقادا

ـ غاز ثاني الآزوت

ـ غاز ثاني الأوكسجين

ـ غاز ثاني الهيدروجين

 

أن يجيب المتعلم عن السؤال

كتابيا

التمرين الرابع

 

حول:

* لماذا تزداد النار اشتعالا عندما تنفخ أو تتم تهويتها بمروحة أو وسيلة أخرى ؟

 

أن يجيب المتعلم عن السؤال

كتابيا

التمرين الخامس

 

حول:

* أكمل الناقص بملء الفراغات بما يناسبها من معلومات

الهواء النقي خليط طبيعي يتكون أساسا من :

21بالمائة من .......... 1/5 حجم الهواء و 78 بالمائة من ثاني الآزوت 4/5 حجم الهواء ويحتوي على ............. بالمائة من غازات أخرى مثل : ثاني أوكسيد الكربون وبخار الماء وغازات نادرة أخرى .

 

أن يجيب المتعلم عن السؤال

كتابيا

 

هناك تعليق واحد:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©