مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج23 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 04 )               الصفحات : 71 ـ 72 ـ 73 ـ 74 ـ 75

الوحدة : المظاهر الخارجية للتكيف الجسم للجهد العضلي

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 04 )

المجال  : التكيف مع النشاط الحركي

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يحدد العلاقة القائمة بين العضلات و العظام أثناء القيام بالحركة

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية  

 

ملاحظة الوثائق

يبرز المعلم الوثائق ص:  71

ـ المولود الجديد عند الثدييات يعتمد في الأشهر الأولى في حياته على حليب الأم فقط .

ـ هل يبقى الحليب بشكل وجبة غذائية كاملة على اختلاف أطوار حياة هذا المولود ؟

 

 

أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب

التساؤلات

*لماذا تزداد سرعة التنفس و نبضات القلب عندما يزداد جهدنا العضلي ؟

* لماذا نزداد عطشا و جوعا عندما يزداد جهدنا العضلي ؟

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

               

 

 

النشاط الأول

 

 

- لاحظوا الصور وعبروا عنها

ـ ما هي فائدة تسخين العضلات ؟

ثم يدعوهم إلى :

ـ تسخين العضلات لفترة قصيرة

ـ إنجاز دورات لمدة 10 د حول الساحة

* بماذا تحس بعد الجهد العضلي ؟

ـ قرب لزميلك و ضع أذنك على صدره

* كيف تجد معدل نبضه ؟

* كيف تجد سعة تنفسه ؟

* هل من مظاهر أخرى ؟

ـ تأمل الوضعيات المشار إليها ص 73

 

ـ ثم يطالبهم بملأ الفراغات التالية )  عند قيامنا بمجهود عضلي ترتفع شدة ....... كما يرتفع معدل نبض ........ و انبعاث ...... من الجسم و إفراز ........ بالإضافة إلى الإحساس بالـ ....... و بالــ .

 

أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات

ـ القيام بالمطلوب من طرف التلاميذ

ـ تدوين ما يحس به على الكراس .

 

ـ أن يجرب ثم يجيب

 

ـ أن يعبر المتعلم عن كل وضعية .

 

ـ أن يملأ المتعلم الفراغات بناء على مكتسباته .

 

 

 

النشاط الثاني

لاحظوا الصورة ص 74  و عبروا عنها

 

كما تتم ملاحظة الوثيقة ص 75

 

* و يطالبهم بالمقارنة بين الوثيقتين و ملاحظة كمية البروتينات و السكريات و الدسم  في كلتي الحالتين .

 

 

ـ .. صيادون يقومون بترقيع شبكة الصيد

ـ الراتب الغذائي لشخص رياضي .

ـ أن يقوم المتعلم بإجراء المقارنة

أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق

المحتوى المعرفي

- يحس الفرد أثناء القيام بجهد عضلي بـ : الجوع , العطش , الحرارة , التعرق , ارتفاع شدة التنفس , ارتفاع نبضات القلب , إن وجبة رياضي أغنى  ببعض العناصر الغذائية )  العجائن , السكر)

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©