مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج24 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 05 )               الصفحات : 76 ـ 77 ـ 78 ـ 79

الوحدة : التغيرات الوظيفية المرافقة للجهد

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 04 )

المجال  : التكيف مع النشاط الحركي

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يحدد العلاقة القائمة بين العضلات و العظام أثناء القيام بالحركة

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية و التعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية

 

 

المراجعة

 

 

*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا :

يحس الفرد أثناء القيام بجهد عضلي بـ : الجوع , العطش , الحرارة , التعرق , ارتفاع شدة التنفس , ارتفاع نبضات القلب , إن وجبة رياضي أغنى  ببعض العناصر الغذائية )  العجائن , السكر)

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط الثالث

 

 

 

يدعوهم المعلم لتأمل الجدول   ص 76

 

يقول  المعلم :

* قارنوا بين النتائج المحصل عليها ؟

ـ ماذا تستنتج ؟

ماذا تمثل الصورة الثانية ؟

 

* أنسب معدلات النبض 70/180/80 إلى الوضعيات المشار إليها

ماذا تستنتج ؟

ـ  يدعوهم لتأمل معطيات الجدول ص 77

 

ـ استنتج العلاقة الموجودة بين نبض القلب  و حجم الدم الوارد من جهة و بين شدة التنفس  و حجم ثاني الأوكسجين  الممتص من جهة أخرى و هذا في حالة نشاط العضلات .

 

ـ..... قياس حجم ثاني اوكسيد الأوكسجين الممتص من قبل فأر نشيط أو آخر مخدر

 

ـ أن يجيب المتعلم مستغلا الجدول  

ـ .... تغيرات معدل نبض القلب تبعا لدرجة نشاط الجسم .

ـ القيام  بالعمل المطلوب

 

ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .

ـ ... نتائج تحاليل الدم الوارد إلى  العضلة و الصادر منها .

 

ـ أن يجيب التلميذ عن السؤال

النشاط

الرابع

ـ متى تحدث الوفاة ؟

لاحظوا الوثيقة رقم 1 ص78

 

ـ ماذا يحدث بعد القيام بجهد عضلي ؟

ـ هل تتوقع زيادة أو انخفاظ  في نسبة الماء ؟

ما هو الاحتياط الواجب اتخاذه ؟

ـ الإنسان بعد جهد عضلي يحس بالجوع

ماذا تستخلص ؟

*لاحظ الوثيقة 2 ص 79

 

 

ضع الكلمات التالية ) ثاني الأوكسجين , أوردة , ضخ الدم , شرايين , المغذيات (

ثم يطالبهم بكتابة نص علمي حول- التنفس , التغذية , الدوران .

ـ ... عندما نفتقد 20 % من الماء

ـ يقول المتعلم .... المتوسط اليومي للماء المفقود و المتحصل عليه في حالة إنسان بالغ

 

ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة  

 

 

ـ .. مخطط يظهر التغيرات الحاصلة على مستوى الوظائف أثناء الجهد العضلي

ـ يقوم التلميذ بكتابة الكلمات في المخطط

المحتوى المعرفي

يستجيب الجسم للجهد العضلي برفع وتيرة النبض و التنفس , تساهم الزيادة في وتيرتي النبض أثناء الجهد العضلي في زيادة حجم الدم الذي يصل إلى العضلات , إن ارتفاع وتيرتي التنفس أثناء الجهد العضلي  يساهم في تزويد العضلات بكمية وافرة من الأوكسجين على مستوى العضلات إن زيادة كمية العناصر الغذائية وغاز الأوكسجين  المنقولة بواسطة الدم تسمح بتلبية حاجات العضلات أثناء الجهد

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©