تربيــــــة علميــــــــــة إدماج
الوحدة : استجابة الجسم للجهد العضلي
الحصة : 06
المـــــــدة : 45 د
المجال : التكيف مع النشاط الحركي
رقم المجال (04 )
الوسائل :.............................
الكفاءة المرحلية : إظهار التنسيق القائم بين مختلف الوظائف و الأعضاء أثناء الجهد العضلي
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة |
التمرين الأول | حول : |
* معروف أن الإنسان يحصل في غذائه على السكريات , الدسم , البروتينات , الماء , الأملاح المعدنية 1 ـ كيف تستطيع أن تثبت بأن كل هذه العناصر ضرورية ؟ 2 ـ إليك الجدول الآتي الذي يستعرض التركيب الكيميائي لحليب البقرة و الخبز ص 80 * ما هي الخصائص المشتركة لكلا الغذائين ؟ *ما هو الغذاء الذي يمكن اعتباره كاملا ؟ * علل إجابتك بحقائق من الواقع * هل يبقى هذا الغذاء يشكل وجبة غذائية كاملة على اختلاف أطوار حياة الفرد ؟ * علل إجابتك بأمثلة من الواقع * ما هو إذن الاحتياط الواجب اتخاذه ؟ |
أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء |
التمرين الثاني |
حول: |
* أربط الأرقام بين كل عبارة و أخرى مناسبة لها 1 ـ تبلغ كمية الدم التي يضخها القلب في حالة الراحة : ........................ 5 ل / د 2 ـ تصل كمية الدم التي يضخها القلب عند القيام بمجهود عضلي كبير نسبيا إلى ....................... 6 ل / د 3 ـ تزيد كمية الدم التي يضخها القلب عند الجلوس أو الوقوف فتصبح : 20 ل / د |
أن يجيب المتعلم عن السؤال كتابيا |
التمرين الثالث | حول : | * أملأ الفراغات بما يناسب : 1 ـ يتحقق الدوران بفضل ...... من طرف القلب و الغرض منه هو تزويد العضلات و باقي الأنسجة .............. 2 ـ أثناء الجهد العضلي .... وتيرة التنفس وهذا ما يسمح بتزويد العضلات بكمية ...... من .... 3 ـ من جملة التغيرات الحاصلة على مستوى الوظائف أثناء الجهد العضلي هي : ......................... ........................ ......................... |
أن يجيب المتعلم عن السؤال كتابيا ويملأ الفراغات |
ليست هناك تعليقات: