تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 83 ـ 84 ـ 85
الوحدة : الأرض تدور حول الشمس
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 05 )
المجال : المعلمة في الفضاء و الزمن
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يربط تعاقب الفصول بحركة الأرض حول الشمس
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 83 ـ تتساقط الأمطار و الثلوج في الشتاء ـ تسقط أوراق الأشجار في الخريف ـ تتفتح الأزهار في الربيع ـ يقوم الفلاح بعملية الحصاد | أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب |
التساؤلات | *هل الحرارة و البرودة على وجه الأرض ناتجتان عن المسافة التي تفصلنا عن الشمس ؟ * ما الذي يجعل الفصول تتعاقب ؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| - يقرأ المعلم الفقرة بوضوح ص 84 من أين تشرق الشمس ؟ ومن أين تغرب ؟ متى تكون مدة النهار مساوية لمدة الليل ؟ يطالبهم المعلم بتأمل الشكل ص 84 ثم : ـ إجراء مقارنة بين المسارات التي تتبعها الشمس خلال الفصول وتحديد الأطول ـ من خلال ملاحظاتك للمسارات هل تعتقد أن مدة إضاءتها لنا متساوية خلال جميع الفصول ؟ ) يمكن الاستعانة برزنامة عليها مواقيت الغروب ( ـ حدد المسار الذي تكون الشمس فيه وعند منتصف النهار بالتوقيت الشمسي في أبعد موضع لها عن الأرض , في أي فصل نحن؟ ـ حدد المسار الذي تكون الشمس فيه و عند منتصف النهار بالتوقيت الشمسي في أقرب موضع لها عن الأرض في أي فصل نحن ؟ بعد التعبير عن الوثيقة ص 85
لماذا تحس بالحرارة في الصيف أكثر من الشتاء ؟
| ـ أن يتابع المتعلم ثم قراءات فردية ـ أن يجيب المتعلم أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة
ـ أن يعبر المتعلم عن مضمون الصورة ـ أن يعلل المتعلم السبب |
المحتوى المعرفي | - تتسبب حركة الأرض حول الشمس في حدوث الفصول تختلف مدة الليل و النهار حسب الفصول ـ مدة النهار تكون أطول في الصيف من الشتاء ) | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: