تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 02 ) الصفحات : 86 – 87 - 88
الوحدة : الفصول
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 05 )
المجال : المعلمة في الفضاء و الزمن
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يربط تعاقب الفصول بحركة الأرض حول الشمس
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية و التعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : تتسبب حركة الأرض حول الشمس في حدوث الفصول تختلف مدة الليل و النهار حسب الفصول ـ مدة النهار تكون أطول في الصيف من الشتاء ) |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الثاني
| ـ يقرأ المعلم الفقرة أعلى ص 86 يدعوهم للقراءات الفردية تأملوا الوثيقة 1 و يطالبهم بتحقيقها حيث ـ يتم توفير مصباح يمثل الشمس و مجسم للكرة الأرضية و قطعة صغيرة من عجينة خضراء لنحدد بها موضع الجزائر ويطالبهم بوضع المصباح و المجسم ـ لاحظ الوثيقة ـ ثم تدوير المجسم اجعل منطقة العجينة الخضراء باتجاه الإضاءة ـ قارن بين طول مدة النهار و طول مدة الليل في أي فصل نحن ؟ ثم الانتقال لملاحظة الوثيقة 2 و تحقيق الوضعية المبينة في الشكل قارن بين طول مدة النهار و طول مدة الليل في أي فصل نحن ؟ قارن بين وضعيتي محور الأرض بالنسبة للشمس في كل من الوثيقتين , ماذا تستنتج؟ | ـ التلاميذ يستمعون و يتابعون ـ قراءات فردية ـ أن يعبر المتعلم عن الصورة
ـ أن يوفر المتعلم المطلوب لتحقيق التجربة و تسجيل ملاحظاته
ـ أن يحاول المتعلم الإجابة عن الأسئلة .
ـ أن يحقق المتعلم الوضعية
أن يجيب المتعلم بعد تحقيق التجربة |
النشاط الثالث | ـ ماذا تمثل الصورة ص 88 ثم يأمرهم بأخذ رزنامة لمواقيت الشروق و الغروب ـ حدد النهار الموافق ل 21 جوان ـ الانقلاب الصيفي ـ ـ حدد النهار الموافق ل 21 ديسمبر ـ الانقلاب الشتوي ـ ـ النهار و الليل الموافقان ل 21 مارس ـ الاعتدال الربيعي | ـ أن يستنطق المتعلم الوثيقة
ـ أن يحدد المتعلم ما طلب منه و اكتساب التسميات الموافقة لهذه الأيام | ||
المحتوى المعرفي | يعود الاختلاف بين النهار و الليل لميلان محور دوران الأرض المدار الصيفي 21 جوان يوافق أطول أيام السنة المدار الشتوي 21 ديسمبر يوافق أقصر يوم في السنة الاعتدال 21 مارس و 21 سبتمبر أين تكون مدة النهار تساوي مدة الليل . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: