تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 04 ) الصفحات : 91 ـ 92 ـ 93 ـ 94 ـ 95
الوحدة : المعلمة في الزمن بتركيبات طبيعية
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 05 )
المجال : المعلمة في الفضاء و الزمن
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يعرف التطور التقني لأدوات قياس الزمن
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 91 ـ ساعة الرقاص ـ ساعة رقمية | أن يعبر المتعلم عن الصور |
التساؤلات | *هل من اختلاف في العدة الداخلية لأنواع الساعات ؟ *ما الذي يجعل الساعة تشتغل ؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول و الثاني
| - لاحظوا الصورة ص 92 وعبروا عنها يقرأ المعلم الفقرة بوضوح يدعوهم للقراءة الفردية كيف حدد إنسان ما قبل التاريخ الوقت ؟
ـ ما هي المزولة ؟ ـ فيم استعملت ؟ ومن اخترعها ؟ متى ؟ ما هي الفكرة المعتمدة في تحديد الوقت ؟ يطلب منهم المعلم بملاحظة الوثيقة 1 ص 93 ثم يأمرهم بتثبيت برغي ) العقرب ( على قاعدته فوق طاولة أفقية السطح ثم تعيين رؤوس الظلال في أوقات مختلفة لأيام من الأشهر ـ ماذا تلاحظ ؟ ماذا تستنتج من وضعي الضلال في التاريخين ؟ بنفس الطريقة تناقش الوثيقة 2 | ـ المزولة ـ أن يستمع ويتابع ـ قراءات فردية . ـ استغلال محتوى الفقرة للإجابة
ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات ـ أن يقوم المتعلم بالتجربة
ـ أن يجيب المتعلم عن السؤال ـ تحقيق موازاة العقرب لمحور القطبين |
النشاط الثالث | لاحظوا الوثيقة 1 ص 94 و عبروا عنها
في أي دولة ظهرت الساعة المائية ؟ و متى كان ذلــــــــك ؟ ما هو المبدأ الذي تعمل به ؟ ـ خذ قارورة بلاستيكية و احدث ثقبا وضع فيها ماء ملون و عند تحديد كمية الماء المنسابة أو المتبقية تستطيع تحديد الوقت المنقضي ماذا يمثل الشكل 1 ص 95 ؟ متى استعملت الساعة الرملية ؟ و ما هي الطريقة المعتمدة لمعرفة الوقت ؟ يقوم المعلم بمعية التلاميذ في إنجاز ساعة رملية | ـ ساعة مائية قديمة محفوظة في إحدى المتاحف العلمية ـ أن يستغل المتعلم الفقرة في الإجابة عن التساؤلات أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق ـ أن يحقق المتعلم التجربة
ـ .... ساعة رملية ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة . ـ أن تستغل الوثيقة2 في الإنجاز | ||
الأثر الكتابي | - استعمل الإنسان عبر العصور تقنيات مختلفة لمعرفة أوقاته ) للتموقع في الزمن( خلال اليوم من المزولة الشمسية إلى الساعة المائية و الرملية | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: