مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج29 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 04 )               الصفحات : 91 ـ 92 ـ 93  ـ 94 ـ 95

الوحدة : المعلمة في الزمن بتركيبات طبيعية

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 05 )

المجال  : المعلمة في الفضاء و الزمن

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يعرف التطور التقني لأدوات قياس الزمن

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية  

 

ملاحظة الوثائق

يبرز المعلم الوثائق ص:  91

ـ ساعة  الرقاص

ـ ساعة رقمية

أن يعبر المتعلم عن الصور

التساؤلات

*هل من اختلاف في العدة الداخلية لأنواع الساعات ؟

*ما الذي يجعل الساعة تشتغل ؟

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

               

 

 

النشاط الأول

و الثاني

 

 

- لاحظوا الصورة ص 92 وعبروا عنها

يقرأ المعلم الفقرة بوضوح

يدعوهم للقراءة الفردية

كيف حدد إنسان ما قبل التاريخ الوقت ؟

 

ـ ما هي المزولة ؟

ـ فيم استعملت ؟ ومن اخترعها ؟ متى ؟ ما هي الفكرة المعتمدة في تحديد الوقت ؟

يطلب منهم المعلم بملاحظة الوثيقة 1 ص 93

ثم يأمرهم بتثبيت برغي ) العقرب ( على قاعدته فوق طاولة أفقية السطح ثم تعيين رؤوس الظلال في أوقات مختلفة لأيام من الأشهر

ـ ماذا تلاحظ ؟ ماذا تستنتج من وضعي الضلال في التاريخين ؟

بنفس الطريقة تناقش الوثيقة 2

ـ المزولة

ـ أن يستمع ويتابع

ـ قراءات فردية .

ـ استغلال محتوى الفقرة للإجابة

 

ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة

أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات

ـ أن يقوم المتعلم بالتجربة

 

 

ـ أن يجيب المتعلم عن السؤال

ـ تحقيق موازاة العقرب لمحور القطبين

 

 

النشاط الثالث

لاحظوا الوثيقة 1 ص 94 و عبروا عنها

 

في أي دولة ظهرت الساعة المائية ؟

و متى كان ذلــــــــك ؟

ما هو المبدأ الذي تعمل به ؟

ـ خذ قارورة بلاستيكية و احدث ثقبا وضع فيها ماء ملون و عند تحديد كمية الماء المنسابة أو المتبقية تستطيع تحديد الوقت المنقضي

ماذا يمثل الشكل 1 ص 95 ؟

متى استعملت الساعة الرملية ؟

و  ما هي الطريقة المعتمدة لمعرفة الوقت ؟

يقوم المعلم بمعية التلاميذ في إنجاز ساعة رملية

ـ ساعة مائية قديمة محفوظة في إحدى المتاحف العلمية

ـ أن يستغل المتعلم الفقرة في الإجابة عن التساؤلات

أن يجيب المتعلم على الأسئلة من خلال ما تقدمه الوثائق

ـ أن يحقق المتعلم التجربة

 

ـ .... ساعة رملية

 ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .

ـ أن تستغل الوثيقة2 في الإنجاز

الأثر الكتابي

- استعمل الإنسان عبر العصور تقنيات مختلفة لمعرفة أوقاته ) للتموقع في الزمن(  خلال اليوم من المزولة الشمسية إلى الساعة المائية و الرملية

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©