مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج30 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 05 )               الصفحات : 96 ـ 97 ـ 98 ـ 99 ـ 100

الوحدة : الأجهزة المختلفة لقياس الزمن

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 05 )

المجال  : المعلمة في الفضاء و الزمن

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يعرف التطور التقني لأدوات قياس الزمن

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية و التعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية

 

 

المراجعة

 

 

*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا :

استعمل الإنسان عبر العصور تقنيات مختلفة لمعرفة أوقاته ) للتموقع في الزمن(  خلال اليوم من المزولة الشمسية إلى الساعة المائية و الرملية

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط الرابع

 

 

ـ يقرأ المعلم الفقرة أعلى ص 96

يدعوهم للقراءات الفردية

ماذا تضمنت الصورة ص 96 ؟

بعد قراءة الفقرات يسألهم المعلم :

ـ من اكتشف قوانين عمل النواس ؟

ـ متى ؟

عرف النواس ) الرقاص(

 

ـ يدعوهم لربط جسما صغيرا في نهاية خيط خفيف غير مطاطي ثم تعليق قطعة العجين ـ ش1 ص 97 ـ

أزح الجسم عن وضع توازنه و تركه يتحرك وبواسطة ساعة ـ كرنومتر  نقوم بحساب الزمن اللازم كي ينجز النواس عددا من الاهتزازات

ـ ماذا تلاحظ ؟ ماذا تستنتج ؟

قراءة الفقرة ص 98

ما سبب دوران العقارب ؟

كيف يتم تعبئة الساعة ؟

ما هي القافلة ؟

ماذا تمثل الوثيقة ص 99 ؟

كيف يتم تعبئة ساعة اليد ؟

ما دور التاج ؟ من أين يتلقى دولاب الموازنة الطاقة ؟

ـ التلاميذ يستمعون و يتابعون

ـ قراءات فردية

ـ .... ساعة  النواس أو الرقاص  

 

أن يستغل المتعلم الفقرة للإجابة

 

ـ هو جسم صلب معلق بخيط ينوس ذهابا و إيابا حول نقطة ثابتة .

 

 

 

ـ أن يحقق التجربة ثم ملأ الجدول

وتحديد زمن الاهتزازات بالثانية و زمن الاهتزازات الواحدة بالثانية .

 

 

ـ قراءات فردية

 

ـ أن يستثمر التلميذ الفقرة في الإجابة

ـ ساعة عاملة بالنابض

 

ـ أن يجيب التلميذ عن الأسئلة .

النشاط

الخامس

ـ ماذا تمثل الصور ص 100

كيف تكون الحركة في ساعة الكوارتز القديمة ؟

من أين تستمد الطاقة ؟

ـ  عرف الساعة الإلكترونية الرقمية ؟

ما هي وحدات القياس في النظام الدولي ؟

ـ ساعة الكوارتز / ساعة رقمية  

 

أن يجيب المتعلم عن الأسئلة .

 

المحتوى المعرفي

استعمل الإنسان الساعة الإلكترونية و الميكانيكية وكلها تحتاج إلى طاقة لازمة لاشتغالها و تصلها إما عن طريق جسم معلق أو النابض الرئيسي أو بطارية

وحدة قياس الوقت في النظام الدولي هي الثانية

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©