مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج32 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 01 )               الصفحات : 103 – 104 - 105

الوحدة : مفهوم الإلقاح

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 06 )

المجال  : تكيف التكاثر عند الحيوانات

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يقيم علاقة بين نمط الإلقاح عند حيوان و وسط عيشه .يقيم علاقة بين البيضة , و وسط العيش

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية  

 

ملاحظة الوثائق

يبرز المعلم الوثائق ص:  103

ـ التعبير عن الصورتين و تحديد وسطي العيش لكلي النوعين

 

أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب

التساؤلات

*كيف يتكاثر السمك ؟

* هل الالقاح مرتبط بالوسط الذي يعيش فيه الحيوان ؟

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

               

 

 

النشاط الأول

 

 

ـ قراءة الفقرة ص 104 من طرف المعلم

 

ـ يدعوهم للقراءة الفردية

ماذا نقصد بالتروتة؟

ـ أين تتكاثر ؟

ـ مم يتركب غذائها ؟

* ما اسم الأعضاء التي تنتج الخلايا التكاثرية ؟

ـ و بماذا تعرف عند الذكر ؟

 

ماذا تمثل الوثيقة ص 104 ؟

 

 

يدعوهم المعلم لتحليل ما جاء في الوثيقة

 

ثم يسألهم :

*ما هي الظاهرة التي حدثت على مستوى المجموعة الثانية من بويضات التروتة؟

* ماذا تصبح إذن هذه البويضات ؟

* ما هي الخلاصة التي يمكنك استخراجها من هذه التجربة ؟

* هات تعريفا لمصطلح الالقاح مبينا هذا الحدث في عملية التكاثر

ـ أن يستمع ويتابع المتعلم

ـ قراءات فردية

ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة مستغلا الفقرة

 

ـ ... البويضات

 

ـ ..... النطاف

ـ .. تجربة إلقاح مصطنعة عند سمك التروتة .

أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات

 

 

أن يجيب التلميذ عن الأسئلة مستغلا الرسومات و مكتسباته

المحتوى المعرفي

الإلقاح هو اتحاد نطفة ببويضة و هو مرحلة أساسية لتكاثر الكائنات الحية  , يؤدي الإلقاح إلى تكوين بيضة و هي بمثابة انطلاق لتشكل فرد جديد ـ الجنين ـ كما تسمح أيضا بضمان استمرارية الحياة لدى الكائنات الحية .

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©