تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 103 – 104 - 105
الوحدة : مفهوم الإلقاح
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 06 )
المجال : تكيف التكاثر عند الحيوانات
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يقيم علاقة بين نمط الإلقاح عند حيوان و وسط عيشه .يقيم علاقة بين البيضة , و وسط العيش
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 103 ـ التعبير عن الصورتين و تحديد وسطي العيش لكلي النوعين
| أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب |
التساؤلات | *كيف يتكاثر السمك ؟ * هل الالقاح مرتبط بالوسط الذي يعيش فيه الحيوان ؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| ـ قراءة الفقرة ص 104 من طرف المعلم
ـ يدعوهم للقراءة الفردية ماذا نقصد بالتروتة؟ ـ أين تتكاثر ؟ ـ مم يتركب غذائها ؟ * ما اسم الأعضاء التي تنتج الخلايا التكاثرية ؟ ـ و بماذا تعرف عند الذكر ؟
ماذا تمثل الوثيقة ص 104 ؟
يدعوهم المعلم لتحليل ما جاء في الوثيقة
ثم يسألهم : *ما هي الظاهرة التي حدثت على مستوى المجموعة الثانية من بويضات التروتة؟ * ماذا تصبح إذن هذه البويضات ؟ * ما هي الخلاصة التي يمكنك استخراجها من هذه التجربة ؟ * هات تعريفا لمصطلح الالقاح مبينا هذا الحدث في عملية التكاثر | ـ أن يستمع ويتابع المتعلم ـ قراءات فردية ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة مستغلا الفقرة
ـ ... البويضات
ـ ..... النطاف ـ .. تجربة إلقاح مصطنعة عند سمك التروتة . أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات
أن يجيب التلميذ عن الأسئلة مستغلا الرسومات و مكتسباته |
المحتوى المعرفي | الإلقاح هو اتحاد نطفة ببويضة و هو مرحلة أساسية لتكاثر الكائنات الحية , يؤدي الإلقاح إلى تكوين بيضة و هي بمثابة انطلاق لتشكل فرد جديد ـ الجنين ـ كما تسمح أيضا بضمان استمرارية الحياة لدى الكائنات الحية . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: