تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 02 ) الصفحات : 106
الوحدة : أنماط الإلقاح
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 06 )
المجال : تكيف التكاثر عند الحيوانات
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يقيم علاقة بين نمط الإلقاح عند حيوان و وسط عيشه .يقيم علاقة بين البيضة , و وسط العيش
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية و التعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : الإلقاح هو اتحاد نطفة ببويضة و هو مرحلة أساسية لتكاثر الكائنات الحية , يؤدي الإلقاح إلى تكوين بيضة و هي بمثابة انطلاق لتشكل فرد جديد ـ الجنين ـ كما تسمح أيضا بضمان استمرارية الحياة لدى الكائنات الحية |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الثاني
| ـ يطالبه بملاحظة الوثيقة 1 ص 106 ماذا تشاهد على الصورة ؟
ثم يسألهم المعلم قائلا : ـ لماذا يعتبر الاقتران الحيوانات المشار إليها في الوثيقة ضروريا لتكاثرها ؟ ـ أين يتم الالقاح؟ ـ قارن بين التكاثر عند هذه الحيوانات و التكاثر عند سمك التروتة | ـ أن يعبر المتعلم عن الصورة الاقتران ـ التزاوج ـ عند بعض الحيوانات ـ السلاحف ـ الحشرات ـ الدجاج
ـ أن يحاول المتعلم الإجابة عن الأسئلة .
|
المحتوى المعرفي | ـ يعتبر الالقاح ظاهرة مشتركة في تكاثر الكائنات الحية , غير أنه يختلف باختلاف وسط عيشها . في الوسط المائي يتم الالقاح غالبا في وسط العيش أي خارج جسم الأنثى ويسمى ـ الالقاح الخارجي ـ في الوسط البري يتم الالقاح داخل جسم الأنثى و يسمى ـ الالقاح الداخلي ـ وهو يشترط عملية التزاوج ـ الاقتران ـ و بتدخل أعضاء خاصة . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: