مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج33 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 02 )               الصفحات : 106

الوحدة : أنماط الإلقاح

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 06 )

المجال  : تكيف التكاثر عند الحيوانات

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يقيم علاقة بين نمط الإلقاح عند حيوان و وسط عيشه .يقيم علاقة بين البيضة , و وسط العيش

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية و التعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية

 

 

المراجعة

 

 

*يطالبهم المعلم باستظهار الخلاصة السابقة

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا :

الإلقاح هو اتحاد نطفة ببويضة و هو مرحلة أساسية لتكاثر الكائنات الحية  , يؤدي الإلقاح إلى تكوين بيضة و هي بمثابة انطلاق لتشكل فرد جديد ـ الجنين ـ كما تسمح أيضا بضمان استمرارية الحياة لدى الكائنات الحية

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط الثاني

 

 

ـ يطالبه بملاحظة الوثيقة 1 ص 106

ماذا تشاهد على الصورة ؟

 

ثم يسألهم المعلم قائلا :

ـ لماذا يعتبر الاقتران الحيوانات المشار إليها في الوثيقة ضروريا لتكاثرها ؟

ـ أين يتم الالقاح؟

ـ قارن بين التكاثر عند هذه الحيوانات و التكاثر عند سمك التروتة

ـ أن يعبر المتعلم عن الصورة

الاقتران ـ التزاوج ـ  عند بعض الحيوانات ـ السلاحف ـ الحشرات ـ الدجاج

 

 

ـ أن يحاول المتعلم الإجابة عن الأسئلة .

 

 

المحتوى المعرفي

ـ يعتبر الالقاح ظاهرة مشتركة في تكاثر الكائنات الحية , غير أنه يختلف باختلاف وسط عيشها . في الوسط المائي يتم الالقاح غالبا في وسط العيش أي خارج جسم الأنثى  ويسمى ـ الالقاح الخارجي ـ

في الوسط البري يتم الالقاح داخل جسم الأنثى و يسمى ـ الالقاح الداخلي ـ وهو يشترط عملية التزاوج ـ الاقتران ـ و بتدخل أعضاء خاصة .

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©