تربيــــــة علميــــــــــة إدماج
الوحدة : الإلقاح في مختلف أوساط العيش
الحصة : 04
المـــــــدة : 45 د
المجال : تكيف التكاثر عند الحيوانات
رقم المجال (06 )
الوسائل :.............................
الكفاءة المرحلية : تحديد بعض مظاهر تكيف الحيوانات مع أوساط عيشها من حيث التكاثر
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة |
التمرين الأول | حول : | تظهر الوثيقة دورة حياة سمك التروتة أملأ الفراغات بالبيانات المناسبة التالية ) ازدياد , بويضات , حيوان بالغ , نطفة , بيضة ملقحة, ذكر ( لماذا يطلق اسم دورة حياة ؟ عند الحيوانات الالقاح قد يكون داخليا أو خارجيا قدم بعض الأمثلة في كل حالة |
أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء |
التمرين الثاني |
حول: | انطلاقا من دراستك للأنشطة السابقة و بالإعتماد على الجدول ص 112 قارن بين تكاثر الأسماك و الطيور |
أن يجيب المتعلم مبينا وسط العيش و الاقتران و نمط الالقاح و عدد البيوض و مظهر البيضة |
ضف إلى معلوماتك |
| يمكن لبيضة الدجاجة أن تتحول إلى كتكوت بعد 21 يوم لكن لا يحصل ذلك إلا بوضعها في درجة حرارة ثابتة في حدود 40 درجة م إنه الحضن كل الطيور تحفظ بيوضها حيث تكون درجة حرارة أجسام هذه الأخيرة متماثلة في حدود 42 درجة م أما الحضن فهي متنوعة باختلاف الأنواع تظهر الصور الموالية بيوض دجاجة تم أخذها على فترات زمنية مختلفة
ثم يسأل المعلم : ما الهدف من مدة حضن بيضة الطير ؟ خلال مرحلة الحضن يلاحظ تتطور شبكة من الأوعية الدموية التي تصل بين الجنين وصفار بياض البيض أ ـ ما هو مصير صفار وبياض البيضة خلال مرحلة الحضن ب ـ ما هي الخلاصة التي تستخرجها انطلاقا من هذه المعطيات ؟ * ماذا يحدث لو وضعنا داخل حاضنة بيضة دجاجة غير ملقحة ؟ | أن يستمع المتعلم لقراءة المعلم
ـ قراءات فردية
ـ أن يوضح المعلم : بيضة بعد الوضع , 4 أيام من بعد الحضن , 11 يوم من بعد الحضن , 20 يوم بعد الحضن
ـ أن يجيب المتعلم من خلال مكتسباته في نشاطات البناء |
ليست هناك تعليقات: