مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج35 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة  إدماج

الوحدة  : الإلقاح في مختلف أوساط العيش

الحصة : 04

المـــــــدة : 45 د

المجال  : تكيف التكاثر عند الحيوانات

 رقم المجال  (06  )

الوسائل :.............................

الكفاءة المرحلية : تحديد بعض مظاهر تكيف الحيوانات مع أوساط عيشها من حيث التكاثر

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمرين الأول 

حول :

تظهر الوثيقة دورة حياة سمك التروتة

أملأ الفراغات بالبيانات المناسبة التالية

) ازدياد , بويضات , حيوان بالغ , نطفة , بيضة ملقحة, ذكر (

لماذا يطلق اسم دورة حياة ؟

عند الحيوانات الالقاح قد يكون داخليا أو خارجيا قدم بعض الأمثلة في كل حالة

 

 

أن يجيب المتعلم من خلال ما اكتسبه في نشاطات البناء

التمرين الثاني   

 

حول:

انطلاقا من دراستك للأنشطة السابقة و بالإعتماد على الجدول ص 112

قارن بين تكاثر الأسماك و الطيور

 

أن يجيب المتعلم مبينا وسط العيش و الاقتران و نمط الالقاح و عدد البيوض و مظهر البيضة

ضف  إلى معلوماتك

 

يمكن لبيضة الدجاجة أن تتحول  إلى كتكوت بعد 21 يوم لكن لا يحصل ذلك إلا بوضعها في درجة حرارة ثابتة في حدود 40 درجة م إنه الحضن

كل الطيور تحفظ بيوضها حيث تكون درجة حرارة أجسام هذه الأخيرة متماثلة في حدود 42 درجة م أما الحضن فهي متنوعة باختلاف الأنواع

تظهر الصور الموالية بيوض دجاجة تم أخذها على فترات زمنية مختلفة

 

 

ثم يسأل المعلم :

ما الهدف من مدة حضن بيضة الطير ؟

خلال مرحلة الحضن يلاحظ تتطور شبكة من الأوعية الدموية التي تصل بين الجنين وصفار بياض البيض

أ ـ ما هو مصير صفار وبياض البيضة خلال مرحلة الحضن

ب ـ ما هي الخلاصة التي تستخرجها انطلاقا من هذه المعطيات ؟

* ماذا يحدث لو وضعنا داخل حاضنة بيضة دجاجة غير ملقحة ؟

أن يستمع المتعلم لقراءة المعلم

 

ـ قراءات فردية

 

ـ أن يوضح المعلم : بيضة بعد الوضع , 4 أيام من بعد الحضن , 11 يوم من بعد الحضن , 20 يوم بعد الحضن

 

 

 

 

ـ أن يجيب المتعلم من خلال مكتسباته في نشاطات البناء

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©