تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 03 ) الصفحات : 108 – 109 – 110 - 111
الوحدة : حماية جنين الحيوانات البيوضة في مختلف أوساط العيش
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 06 )
المجال : تكيف التكاثر عند الحيوانات
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يقيم علاقة بين نمط الإلقاح عند حيوان و وسط عيشه .يقيم علاقة بين البيضة , و وسط العيش
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 108 ـ بيوض سمك ـ بيوض طيور ماذا تلاحظ في مظهرهما ؟ | أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب |
التساؤلات | *قارن بين أنواع البيوض؟ * صف جنين بيضة الدجاجة ؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| - لاحظوا الصور وعبروا عنها ص 109
ـ ماذا تمثل الوثيقة ؟
ثم يقول المعلم : ـ إلى أي قسم تنتمي الحيوانات المشار إليها ؟ ـ حدد الاختلاف الموجود بين تكاثر هذه الحيوانات ـ قارن بين بنية بيضة الدجاج و بيضة سمك التروتة ـ هل هناك علاقة بين حماية جنين هذه الحيوانات ووسطها عيشها ؟ | أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات ـ نماذج مختلفة لبيوض حيوانات
ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة |
النشاط الثاني | يدعوهم المعلم للقيام بـــــ ـ ثقب بيضة دجاجة ملقحة طازجة بإبرة مدور طوليا ـ نزع الجزء العلوي للقشرة * ماذا تلاحظ في في صفار البيضة ؟ يخبرهم المعلم بأنه القرص المنتش و يمثل الرشيم يطالبهم برسم مقطع طولي لبيضة دجاجة ملقحة | أن يقوم المتعلم بالتجربة مسجلا ملاحظاته
ـ ... لطخة دائرية
أ، يقوم المتعلم بالرسم وموضحا المكونات الداخلية : بياض البيض , صفار البيض , الرشيم, غرفة هوائية , القشرة . | ||
المحتوى المعرفي | - يكون جنين الحيوانات البيوضة في الوسط المائي محميا بغلاف مرن بينما في الوسط البري يكون محميا بغلاف صلب : الزواحف , الطيور تحتوي بيضة الطيور على نوعين من الأغلفة الواقية : قوقعة صلبة , غشاءان وعناصر مغذية صفار البيض و بياض البيض و غرفة هوائية و جنين متواجد على صفار البيض | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: