تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 05 ) الصفحات : 114/115
الوحدة : مشروع تربية حيوان :الحلزون
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 06 )
المجال : تكيف التكاثر عند الحيوانات
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يسمي مراحل تطور الحيوانات يصف التغيرات المرتبطة بالتطور عند الحيوان .يذكر أمثلة عن مختلف أنماط التطور
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثيقة | يبرز المعلم الصورة ص (114/115) ما هي الأدوات المستعملة في هذه التجربة ؟ | أن يقول المتعلم : حوض ترابي شفاف , أوراق ميتة, قطن مبلل بالماء, محرار , غطاء حيوانات بالغة, أوراق الخس طاولة صغيرة مجهزة بدفتر لتسجيل الملاحظات و مكبرات , مسطرة مليمترية |
تقديم الموضوع | يقول المعلم : إننا سنقوم في هذا المشروع بتربية حيوان ـ الحلزون ـ ................. الخ | أن يستمع التلميذ و يشارك في الحوار | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
تحضير المواد و الأدوات اللازمة
| - يطالب التلاميذ بتحضير المواد التالية : حوض ترابي شفاف , أوراق ميتة, قطن مبلل بالماء, محرار , غطاء حيوانات بالغة, أوراق الخس طاولة صغيرة مجهزة بدفتر لتسجيل الملاحظات و مكبرات , مسطرة مليمترية |
أن يقوم المتعلم بتحضير الوسائل المطالب بها . |
أثناء الإنجاز | إن القيام ببحث لتحديد شروط التربة و حاجات الحيوان مهم من أجل التحضير للمشروع بالإضافة إلى تحديد المكان المناسب لتربية الحيوان 1 ـ وضع الحصى و الأوراق الميتة و القطن المبلل و الخس في الحوض 2 ـ تحضير جدول لتسجيل الملاحظات من قبل التلاميذ في أفواج مصغرة 3 ـ تنظيف و تغذية الحيوانات و حمايتها |
أن يحاكي المتعلم المعلم أثناء الإنجاز | ||
تدوين ملاحظات أثناء فترة التربية | التبليغ في حالة حدوث طاريء ـ الإباضة , الفقس , الانسلاخ , التحول , موت * مراقبة مختلف مراحل التطور * القيام بقياسات النمو و عدد الأفراد و البيوض *تقدير الغذاء المستهلك * إنجاز دورة تطور للحيوان ....... الخ |
أن ينفذ المتعلم المطلوب مسجلا كل الملاحظات في الجدول . | ||
| ملاحظة :لا يتم إزعاج الحيوان و تسجيل الملاحظات على فترات مخصصة في الدفتر |
|
ملاحظة : تقسم هذه الوحدة على أربع ( 04 ) حصص ذات 45 دقيقة
ليست هناك تعليقات: