تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 01 ) الصفحات : 117 ـ 118
الوحدة : أين يوجد البترول
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 07 )
المجال : الثروات الطبيعية الباطنية
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يشرح أصل البترول .تحديد استخدامات البترول انطلاقا من خواصه
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 117 ـ تهيئة بئر بترول ـ أنبوب نقل البترول | أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب |
التساؤلات | *أين يتواجد البترول ؟ * ما هي مشتقات البترول ؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| ـ بعد قراءة الفقرة ص 118 يسأل المعلم ـ ما هي مهام الجيولوجي ؟
ـ أين ؟
ماذا تمثل الوثيقة 1 ؟ يطالبهم المعلم بقراءة الفقرة ثم يسألهم : ما هو الفرق بين المصيدة والبئر ؟ اذكر بعض مناطق استخراج البترول في الجزائر . | أن يقول التلميذ: تحديد الأماكن وجود البترول و الغاز ـ .. تحت أعماق البحر / تحت الأرض . ـ البئر و المصيدة ـ قراءات فردية
ـ أن يجيب المتعلم عن الأسئلة . |
المحتوى المعرفي | - البترول مخزن في باطن الأرض إما على مستوى أحواض بحرية أو على مستوى وسط بري . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها |
ليست هناك تعليقات: