مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية ج8 للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 04 )               الصفحات : 32 ـ 33 ـ 34

الوحدة : احتياج النبات للأملاح المعدنية

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 2 )

المجال  : تكيف تغذية النباتات الخضراء مع أوساط عيشها 

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يقيم علاقة بين حاجات النبات إلى الأملاح المعدنية وتوزعها في أوساط مختلفة .

                      

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية  

 

ملاحظة الوثائق

يبرز المعلم الوثائق ص: 32

ويطالبهم بالتعبير عنها ثم يسأل

* لماذا تحافظ تربة الغابة على توازنها الغذائي من الأملاح المعدنية دون تدخل أي وسيط خارجي كالأسمدة ؟

أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب

التساؤلات

*اذكر بعض الأملاح المعدنية

* هل يحتاج النبات إلى الأملاح المعدنية ؟

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

               

 

 

النشاط الأول

 

 

* يطالبهم بمشاهدة الوثيقة 1 ص 33

و التعبير عنها

 

ثم يطالبهم بتنفيذ المراحل التالية

ـ وضع 3 عينات من بذور القمح في 3 أوساط استنبات و على كل واحدة بطاقة

ـ تحضير 3 محاليل

المحلول الأول ( ماء فقير من الأملاح )

المحلول الثاني ( ماء الحنفية)

المحلول الثالث ( محلول غني بالأملاح المعدنية

ـ تضاف المحاليل للأوساط الزراعية  على فترات

ـ تجديد السوائل المغذية مع توفير شروط طبيعية من إضاءة وحرارة و رطوبة

ماذا تلاحظ بعد فترة ؟

ـ يطالبهم بقراءة الجدولين ( التراكيب الكيميائية لبعض المحاليل )

* هل يؤثر عدم تجديد المحلول المعدني على نمو النيتات ؟

* ما هي العناصر المعدنية الضرورية لنمو النبات ؟

أن يقول المتعلم : ... تنامي النبيتات في أوساط  زراعية مختلفة

 

 

ـ أن يحقق التلاميذ التجربة بشكل فردي أو جماعي  و تسجيل ملاحظاتهم حول تطور النبيتات

 

 

 

 

ـ قراءات فردية لمكونات المحاليل و كمية الأملاح

المحتوى المعرفي

- تبدي النباتات حاجات مختلفة للأملاح المعدنية , تتطلب النباتات الزراعية إضافة أسمدة من أجل نمو و تطور جيدين و على عكس ذلك فإن النباتات الزراعية تكتفي بكميات ضعيفة من الأملاح المعدنية مثل تلك التي نصادفها على حواف الطرقات أو المنحدرات .

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©