تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 04 ) الصفحات : 32 ـ 33 ـ 34
الوحدة : احتياج النبات للأملاح المعدنية
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 2 )
المجال : تكيف تغذية النباتات الخضراء مع أوساط عيشها
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يقيم علاقة بين حاجات النبات إلى الأملاح المعدنية وتوزعها في أوساط مختلفة .
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
ملاحظة الوثائق | يبرز المعلم الوثائق ص: 32 ويطالبهم بالتعبير عنها ثم يسأل * لماذا تحافظ تربة الغابة على توازنها الغذائي من الأملاح المعدنية دون تدخل أي وسيط خارجي كالأسمدة ؟ | أن يعبر المتعلم عن الصور و موضحا الأسباب |
التساؤلات | *اذكر بعض الأملاح المعدنية * هل يحتاج النبات إلى الأملاح المعدنية ؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة | ||
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| * يطالبهم بمشاهدة الوثيقة 1 ص 33 و التعبير عنها
ثم يطالبهم بتنفيذ المراحل التالية ـ وضع 3 عينات من بذور القمح في 3 أوساط استنبات و على كل واحدة بطاقة ـ تحضير 3 محاليل المحلول الأول ( ماء فقير من الأملاح ) المحلول الثاني ( ماء الحنفية) المحلول الثالث ( محلول غني بالأملاح المعدنية ـ تضاف المحاليل للأوساط الزراعية على فترات ـ تجديد السوائل المغذية مع توفير شروط طبيعية من إضاءة وحرارة و رطوبة ماذا تلاحظ بعد فترة ؟ ـ يطالبهم بقراءة الجدولين ( التراكيب الكيميائية لبعض المحاليل ) * هل يؤثر عدم تجديد المحلول المعدني على نمو النيتات ؟ * ما هي العناصر المعدنية الضرورية لنمو النبات ؟ | أن يقول المتعلم : ... تنامي النبيتات في أوساط زراعية مختلفة
ـ أن يحقق التلاميذ التجربة بشكل فردي أو جماعي و تسجيل ملاحظاتهم حول تطور النبيتات
ـ قراءات فردية لمكونات المحاليل و كمية الأملاح |
المحتوى المعرفي | - تبدي النباتات حاجات مختلفة للأملاح المعدنية , تتطلب النباتات الزراعية إضافة أسمدة من أجل نمو و تطور جيدين و على عكس ذلك فإن النباتات الزراعية تكتفي بكميات ضعيفة من الأملاح المعدنية مثل تلك التي نصادفها على حواف الطرقات أو المنحدرات . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
ليست هناك تعليقات: