تربيــــــة علميــــــــــة
رقم الوحدة ( 04 ) الصفحات :
الوحدة : الهواء خليط من الغازات
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 1 )
المجال : المــــــــــــــادة
الوسائل :.............................
الكفاءة القاعدية : يتعرف على غازات أخرى غير الهواء يشرح كيف يتم الاحتراق
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يطالبهم المعلم باستظهار مفاهيم الخلاصة السابقة | أن يجيب التلميذ قائلا : يحتوي الهواء في تركيبه على غازين الغاز الأول هو الذي يساعد على الاشتعال و بانتهائه في الأنبوب المنكس تنطفيء الشمعة وهو غاز ثاني الأوكسجين أما الغاز الثاني فهو ثاني الآزوت الذي يساعد على الاشتعال . حجم ثاني الأوكسجين في الهواء 1/5 من حجم الهواء حجم ثاني الآزوت 4/5 حجم الهواء |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| - يقرأ المعلم الفقرة ص21 ثم يطالبهم بالقراءة بماذا تطالعنا وسائل الإعلام؟ ما هي أسباب هذه الحوادث ؟ ماذا يسبب انعدام وجود مكان لدخول الهواء ؟ بماذا يشعر المصاب بالاختناق ؟
ماذا تمثل الصور ص 21 ؟
يطالبهم بالتعبير عن كل صورة يبرز المعلم الجدول ص 22 ويطالبهم بملأ الجدول
* هل سمعتم أو قرأتم عن حوادث كان سببها غاز أول أوكسيد الكربون , نقص الهواء ؟ * هل سمعتم أو قرأتم عن حوادث بسبب غاز الميثان ؟ اذكر غازات خطيرة على حياة الإنسان | أن يتابع المتعلم ـ قراءات فردية .
*أن يجيب المتعلم عن الأسئلة مستغلا الفقرة
*... تمثل وضعيات استعمال الإنسان للغاز .
ـ أن يحدد المتعلم المطلوب
ـ استغلال الرسومات و تحديد أسباب الخطورة الناتجة عن استعمال الغاز
أن يروي المتعلم ما سمع أو قرأ بخصوص الحوادث المذكورة |
المحتوى المعرفي | - الهواء خليط من عدة غازات أهم مكونات الهواء : غاز ثاني الآزوت 4/5 حجم الهواء ـ غاز ثاني الأوكسجين 5/1 من حجم الهواء توجد غازات أخرى غير الهواء تستعمل كثيرا في الحياة اليومية مثل : غاز البوتان , الغاز الطبيعي بعض الغازات خطيرة واستعمالها يتطلب قواعد محددة للأمن . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
|
ليست هناك تعليقات: