مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية الوحدة الرابعة للسنة الخامسة ابتدائي

تربيــــــة علميــــــــــة   

رقم الوحدة    ( 04 )      الصفحات :

الوحدة : الهواء خليط من الغازات

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 1 )

المجال  : المــــــــــــــادة

الوسائل :.............................

الكفاءة القاعدية : يتعرف على غازات أخرى غير الهواء يشرح كيف يتم الاحتراق

                      

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية

 

 

 

المراجعة

 

*يطالبهم المعلم باستظهار مفاهيم الخلاصة السابقة

أن  يجيب التلميذ قائلا : يحتوي الهواء في تركيبه على غازين

الغاز الأول هو الذي يساعد على الاشتعال و بانتهائه في الأنبوب المنكس تنطفيء الشمعة وهو غاز ثاني الأوكسجين

أما الغاز الثاني فهو ثاني الآزوت الذي يساعد على الاشتعال .

حجم ثاني الأوكسجين في الهواء 1/5 من حجم الهواء

حجم ثاني الآزوت 4/5 حجم الهواء

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

              

 

 

 

 

 

 

 

 

النشاط الأول

 

 

-  يقرأ المعلم الفقرة  ص21

ثم يطالبهم بالقراءة

بماذا تطالعنا وسائل الإعلام؟

ما هي أسباب هذه الحوادث ؟

ماذا يسبب انعدام وجود مكان لدخول الهواء ؟

بماذا يشعر  المصاب بالاختناق ؟

 

ماذا تمثل الصور ص 21 ؟

 

 

يطالبهم بالتعبير عن كل صورة

يبرز المعلم الجدول ص 22

ويطالبهم بملأ الجدول

 

* هل سمعتم  أو قرأتم عن حوادث كان سببها غاز أول أوكسيد الكربون , نقص الهواء ؟

* هل سمعتم أو قرأتم عن حوادث بسبب غاز الميثان ؟

اذكر غازات خطيرة على حياة الإنسان

أن يتابع المتعلم

ـ قراءات فردية .

 

 

*أن يجيب المتعلم عن الأسئلة مستغلا الفقرة

 

*... تمثل وضعيات استعمال الإنسان للغاز .

 

ـ أن يحدد المتعلم المطلوب

 

ـ استغلال الرسومات و تحديد أسباب الخطورة الناتجة عن استعمال الغاز

 

أن يروي المتعلم ما سمع أو قرأ بخصوص الحوادث المذكورة

المحتوى المعرفي

- الهواء خليط من عدة غازات أهم مكونات الهواء : غاز ثاني الآزوت 4/5 حجم الهواء

ـ غاز ثاني الأوكسجين 5/1 من حجم الهواء

توجد غازات أخرى غير الهواء تستعمل كثيرا في الحياة اليومية مثل : غاز البوتان , الغاز الطبيعي

بعض الغازات خطيرة

واستعمالها يتطلب قواعد محددة للأمن .

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©