مساحة إعلانية

الخميس، 10 نوفمبر 2016

الخميس، 10 نوفمبر 2016

مذكرات تربية علمية الوحدة الثالثة سنة خامسة ابتدائي

تربية علمية 

رقم الوحدة( 03 )الصفحات : 19 ـ 20

الوحدة : مكونات الهواء

المـــــــدة : 45 د     رقم المجال  ( 1 )

المجال  : المــــــــــــــادة

الوسائل :

الكفاءة القاعدية : يتعرف على غازات أخرى غير الهواء يشرح كيف يتم الاحتراق

                      

المراحل

الأهداف الوسيطية

الوضعية التعليمية والتعلمية

مؤشر الكفاءة

التمهيد

وضعية الانطلاق

مرحلة جماعية

 

المراجعة

 

*يسألهم المعلم : أين يوجد الهواء؟

وفيم يساعد ؟

أن  يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : الهواء موجود في كل مكان ونوعيته تختلف من مكان إلى آخر

وهو ضروري للاحتراق

بناء التعلم

 

 

 

 

 

 

البحث و التقصي حول مشكل علمي

 

 

 

 

 

 

 

               

 

 

النشاط الأول

 

 

- لاحظوا الصور وعبروا عنها ص19

 

عبر عن التجربة الأولى

 

 

 

يطالبهم بمواصلة شرح المرحلة الثانية

 

ماذا تلاحظ ؟

 

 

عينوا حجم الماء في الأنبوب

اذكر اسم هذا الغاز

عين الحجم الفاصل بين سطح ماء الأنبوب و أعلاه و الذي يمثل حجم غاز ثاني الآزوت

ـ قارن بين حجم غاز ثاني الآزوت وحجم الغاز المساعد على الاشتعال .

أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات

لقد قمنا بتثبيت شمعة طولها 5 سم فوق قطعة فلين ثم جعلنا الشمعة تطفو فوق الماء الملون في الحوض الزجاجي.

ـ تنكيس أنبوب زجاجي فوق الشمعة

* بدأ الماء في الصعود داخل الأنبوب ثم توقف مع انطفاء الشمعة .

 

 

 

أن ينفذ المتعلم ما طلب منه

المحتوى المعرفي

- يحتوي الهواء في تركيبه على غازين

الغاز الأول هو الذي يساعد على الاشتعال و بانتهائه في الأنبوب المنكس تنطفئ الشمعة وهو غاز ثاني الأوكسجين

أما الغاز الثاني فهو ثاني الآزوت الذي يساعد على الاشتعال .

حجم ثاني الأوكسجين في الهواء 1/5 من حجم الهواء

حجم ثاني الآزوت 4/5 حجم الهواء .

أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

جميع الحقوق محفوظة لــ DZOFFERS 2017 ©