تربية علمية
رقم الوحدة( 03 )الصفحات : 19 ـ 20
الوحدة : مكونات الهواء
المـــــــدة : 45 د رقم المجال ( 1 )
المجال : المــــــــــــــادة
الوسائل :
الكفاءة القاعدية : يتعرف على غازات أخرى غير الهواء يشرح كيف يتم الاحتراق
المراحل | الأهداف الوسيطية | الوضعية التعليمية والتعلمية | مؤشر الكفاءة | |
التمهيد | وضعية الانطلاق مرحلة جماعية |
المراجعة |
*يسألهم المعلم : أين يوجد الهواء؟ وفيم يساعد ؟ | أن يجيب التلميذ عن الأسئلة قائلا : الهواء موجود في كل مكان ونوعيته تختلف من مكان إلى آخر وهو ضروري للاحتراق |
بناء التعلم |
البحث و التقصي حول مشكل علمي
|
النشاط الأول
| - لاحظوا الصور وعبروا عنها ص19
عبر عن التجربة الأولى
يطالبهم بمواصلة شرح المرحلة الثانية
ماذا تلاحظ ؟
عينوا حجم الماء في الأنبوب اذكر اسم هذا الغاز عين الحجم الفاصل بين سطح ماء الأنبوب و أعلاه و الذي يمثل حجم غاز ثاني الآزوت ـ قارن بين حجم غاز ثاني الآزوت وحجم الغاز المساعد على الاشتعال . | أن يحلل المتعلم الصور أو الرسومات لقد قمنا بتثبيت شمعة طولها 5 سم فوق قطعة فلين ثم جعلنا الشمعة تطفو فوق الماء الملون في الحوض الزجاجي. ـ تنكيس أنبوب زجاجي فوق الشمعة * بدأ الماء في الصعود داخل الأنبوب ثم توقف مع انطفاء الشمعة .
أن ينفذ المتعلم ما طلب منه |
المحتوى المعرفي | - يحتوي الهواء في تركيبه على غازين الغاز الأول هو الذي يساعد على الاشتعال و بانتهائه في الأنبوب المنكس تنطفئ الشمعة وهو غاز ثاني الأوكسجين أما الغاز الثاني فهو ثاني الآزوت الذي يساعد على الاشتعال . حجم ثاني الأوكسجين في الهواء 1/5 من حجم الهواء حجم ثاني الآزوت 4/5 حجم الهواء . | أن يشارك المتعلم في تكوين الخلاصة و قراءتها | ||
|
|
ليست هناك تعليقات: